في إطار التعاون البحثي المستمر بين جامعة بغداد والمؤسسات البحثية الدولية ووزارات الدولة، وتعزيزًا لتوجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الانفتاح على العالم والنشر في المجلات العلمية الرصينة، تم نشر بحث علمي مشترك بعنوان: “Experimental influence assessments of water drive and gas breakthrough through the CO2-assisted gravity drainage process in reservoirs with strong aquifers” في مجلة Fuel، إحدى المجلات العالمية المرموقة التابعة لدار النشر ELSEVIER. تقع المجلة ضمن مستوعب كلارفيت WOS بمعامل تأثير (IF=7.4) وضمن مجلات الربع الأول في مستوعب سكوباس بسايت سكور (Cite score=12.2).

البحث هو نتاج تعاون بحثي مشترك بين م.د. داليا عبد الهادي عبد اللطيف وم. حسين هادي حسين من قسم هندسة النفط في كلية الهندسة بجامعة بغداد، والدكتور المهندس واثق جاسم المظفر من شركة نفط البصرة، والبروفيسور الدكتور Dandina Rao من قسم هندسة النفط في جامعة لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية.

يهدف البحث إلى تطوير منظومة تجريبية لاستخلاص النفط المعزز بحقن غاز CO2 في وسط مسامي محاط بخزان مائي، لمحاكاة حقن غاز CO2 بمساعدة الجاذبية في المكامن النفطية ذات الدفع المائي.

يتناول البحث دراسة تأثير معدل حقن الغاز وقوة الدفع المائي على زيادة معدل استخلاص النفط، وتأثيره على تقدم الماء وزمن اختراق الغاز للبئر المنتجة. تم استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي – التعلم الآلي لعمل نمذجة (Proxy Models) لنتائج تأثير المتغيرات، والتي أظهرت زيادة في معدلات الاستخلاص وتقليل زمن الاختراق عند تطبيق هذه الطريقة.  للاطلاع اكثر عبر الرابط ادناة

رابط البحث: https://doi.org/10.1016/j.fuel.2024.131873.

Comments are disabled.