اقام قسم هندسة الحاسبات في جامعة بغداد وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ووحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية الهندسة ورشة عمل بعنوان متطلبات سوق العمل وكيفية التحضير لما بعد التخرج و ذلك يوم الاثنين الموافق 13-5-2024 على قاعة الاستاذ الدكتور مهدي حنتوش في كلية الهندسة القاها كلا من المدرس المساعد الحارث مثنى بشير والمدرس المساعد رأفت صالح محمد بحضور عدد من من التدريسين والطلبة.

هدفت الورشة التركيز على نقاط ضعف الخريجين وعرض الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى توضيح أهمية الجانب الشخصي في العمل، فضلاً عن الجانب التقني والتشديد على أهمية التوجيه المهني والعلمي والمشورة في إنشاء المشاريع، مع التوضيح لحاجة سوق العمل لهذه الجوانب الشاملة في المهارات والتأهيل للعمل الناجح.

وتضمنت الورشة عدة محاور تناولت فيها وصف سوق العمل الحالي وتحديد احتياجاته، مع التركيز على طريقة عمل المؤسسات وكيفية تشكيل الثقافة المؤسساتية. كما قُدّم وصف لحالة الخريج الحالي والصعوبات التي يواجهها في البحث عن عمل، مع التركيز على أهمية تطوير المهارات الفنية والشخصية للخريجين لتمكينهم من التنافس في سوق العمل.كما سلطت الورشة الضوء على ضعف اللغة الإنجليزية عند الطلبة وأهمية تحسينها لتعزيز فرصهم في الحصول على فرص عمل متميزة

و خرجت الورشة بعدد من التوصيات الهامة، منها ضرورة متابعة الخريجين وتقديم المشورة والنصح لهم في هذا المجال بشكل دوري ومستمر. كما تم تأكيد على ضرورة إنشاء منصة خاصة لمتابعة الخريجين وتواصلهم، لتنظيم لقاءات وورش عمل تعمل على تعزيز المهارات والمعرفة العامة للخريجين الجدد.

ومن بين التوصيات الأخرى، تم التأكيد على أهمية تشكيل لجان تنسيقية مع شركات القطاع الخاص، بهدف تنظيم فترات تدريب صيفي لطلاب المرحلة الثالثة، لتعزيز فرصهم في اكتساب الخبرة العملية.

وتم التأكيد أيضًا على أهمية نقل متطلبات سوق العمل من خلال لجان في المؤسسات والشركات، ودمجها في المحتوى التعليمي في المختبرات، لضمان تدريب الطلاب على المهارات اللازمة قبل تخرجهم ودخولهم سوق العمل.

Comments are disabled.