شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد ،المناقشة العلنية لطالب الدكتوراة سلطان نوري مغير من قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة بمقترح اطار عمل لتكامل الاٍنشاء السلس مع نمذجة معلومات البناء في العراق وذلك يوم الخميس الموافق 28 اذار 2024 وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر بأشراف أ.د فراس خيري جابر      

هدفت الدراسة إلى دراسة كيفية التغلب على مشاكل تجاوز الكلف ووقت الإنجاز للمشاريع وتحسينها من خلال استخدام الطرق الحديثة لإدارة المشاريع.

 وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها توصية الجهات المسؤولة بتشريع القوانين اللازمة لاعتماد الإطار المقترح (البروتوكول) لتعزيز إدارة البناء في قطاع البناء العراقي. كما أوصت الدراسة باعتماد أدوات نمذجة معلومات البناء (BIM) المبنية على بيئة العمل الرشيقة (Lean) لأنها ستساهم في تنفيذ المشاريع بدقة عالية وتعاون فعال بين أطراف المشروع الإنشائي كما أظهرت الدراسة أن التكامل بين إدارة البناء الرشيقة (LC) ونمذجة معلومات البناء (BIM) سيساعد في تقليل الخسائر في الوقت والتكاليف بشكل أكبر إذا تم استخدام هذا التكامل مبكرًا في مراحل المشروع المختلفة.

كما بينت الدراسة ان استخدام عملية التصميم والبناء الافتراضية المبكرة تساعد على تجنب أخطاء التصميم والبناء قبل التنفيذ الحقيقي للمشروع  كما أوصت الدراسة باستخدام برامج (Primavera P6 20, Revit 2022, Navisworks 2022) في تنفيذ التكامل بين LC و BIM لأنها ستساهم في إمكانية التحكم ومراقبة سير العمل بدقة عالية مما يؤدي إلى تجنب التأخير في إنجاز المشاريع.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة  المحترمين والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الاطروحة منح الباحث درجة الدكتوراة  في الهندسة المدنية/ ادارة المشاريع.

Comments are disabled.