شارك التدريسي أ.د. ميثم مطشر شرقي، من قسم هندسة المساحة في جامعة بغداد، كعضو لجنة مناقشة في قسم هندسة تقنيات المساحة بجامعة التقنية الوسطى في بغداد لمناقشة رسالة الماجستير الموسومة بتطبيق تقنية التصوير الفيديو الرقمي لالتقاط السلوكيات الديناميكية لأنواع مختلفة من العتبات الخرسانية تحت التحميل الرأسية والمقدمة من الباحثة سناريا أحمد صابر، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 مايو 2023 

تهدف الرسالة إلى تطبيق تقنية التصوير المقطعي لالتقاط التشوه الديناميكي لأنواع مختلفة من العتبات الخرسانية تحت الحمل الرأسي، حيث تم تطوير نظام فيديوجرامتري جديد لقياس التشوهات الديناميكية للعتبات الخرسانية تحت التحميل الرأسي. كما تضمنت الرسالة تقييم دقة المنهج المساحي الفيديوي المطور من خلال فحصه في التقاط التشوهات الديناميكية التي تحدث في ثلاث عتبات خرسانية مصنعة بنسب خلط مختلفة نتيجة تطبيق الحمل العمودي الديناميكي. وتم تحليل كفاءة القياسات الفيديوية في كشف التشوهات في العتبات الخرسانية بالمقارنة مع بيانات القياسات التي تم الحصول عليها من إجراءات اختبار الهندسة المدنية النموذجية (مقياس القرص) ومع البيانات من الحسابات النظرية.

وأوصت الرسالة باستخدام أكثر من كاميرتي فيديو (أربعة على الأقل) لتحسين دقة نقاط GCP ثلاثية الأبعاد المشتقة من مقاطع الفيديو وإنشاء سحب سطحية ثلاثية الأبعاد دقيقة للحزم المختبرة. وأكدت على أهمية التأكد من أن ظروف الطقس والإضاءة مثالية أثناء تسجيل الفيديو، وتجنب العمل في أيام الشتاء الغائمة أو العاصفة لتقليل التأثيرات الخارجية. وأوصت باستخدام الرافعة الهيدروليكية الكهربائية بدلاً من الرافعة اليدوية، والتأكد من وجود آليات السلامة لمنع استخدام وزن زائد. وللحصول على أفضل النتائج، يوصى باستخدام أكثر من كاميرتين لتغطية مساحة أكبر. كما نصحت الرسالة باستخدام نوع أكثر كثافة من مصابيح LED أو ضبط سطوع ألوان LED لمزامنة الإطارات عند اختبار العوارض الخرسانية بكاميرا فيديو ليلاً. وأخيرًا، شددت على ضرورة التعريف بتقنية التصوير الفيديوي لرصد ومتابعة انهيارات ونزوح الجسور المتكونة نتيجة الحركة.

تؤكد هذه الدراسة أهمية استخدام التقنيات الحديثة في الهندسة المدنية، وتشير إلى إمكانيات واسعة لمزيد من الأبحاث في مجال التصوير المساحي الرقمي القريب المدى، مما يفتح أبواباً جديدة لتحسين دقة وكفاءة الفحص والاختبار الهندسي.

Comments are disabled.