شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير عثمان طارش تومان من قسم هندسة الموارد المائية عن رسالته الموسومة بـــ Evaluation of Overall Efficiency for Al Khachiya Irrigation Projec وذلك يوم الثلاثاء 4 حزيران 2024 على قاعة دجلة في قسم هندسة الموارد المائية بأشراف الاستاذ الدكتور رياض زهير الزبيدي

 هدفت الرسالة الى تقييم كفاءة نقل المياه في القنوات الرئيسية والموزعة ضمن مشروع الخاچية الاروائي. وتقييم كفاءة أضافة المياه للحقول المختارة ضمن حدود المشروع الاروائي وكفاءة انتاجية المياه ومتطلبات الصيانة للمنشآت الهيدروليكية للمشروع و عمل التوصيات والمقترحات اللازمة لتحسين اداء المشروع الاروائي. وكان مضمون الرساله:

وتناولت الرسالة زيادة النمو السكاني والتأثير السلبي للاحتباس الحراري الذي أصبح حقيقة واقعة ويتطلب اهتماما جديا، حيث يعتبر العراق من أكثر الدول المتضررة، إضافة إلى استغلال مياه الأنهار العابرة للحدود من قبل الدول المجاورة أدى إلى حدوث نقص كبير في الموارد المائية وتأثير سلبي على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما أن انخفاض كفاءة الري في مشاريع الري، وقلة هطول الأمطار، وسوء استخدام المياه، أصبح من الضروري إعادة النظر في تقييم مشاريع الري ومحاولة تحسين أدائها. وتعتبر محافظة واسط من أهم المحافظات الزراعية في البلاد ويقع مشروع ري الخاجية شمال المحافظة ويخدم حوالي 125 ألف دونم. واعتمد التقييم على بعض مؤشرات الأداء المختارة مثل كفاءة تخزين وتوزيع المياه، والاستخدام، وكفاءة النقل في القنوات الرئيسية، وأخيرا الكفاءة العامة للمشروع وللدراسة والتقييم تم اختيار ثلاثة حقول (A1 وA2 وA3) لتقييم مشروع ري الخاجية , وهي موزعة على طول المشروع المزروعة بمحاصيل وتعتمد طرق الري المختلفة (الالواح والسواقي).

ويقع حقل A1 على القناة الرئيسية للمشروع والحقلين A2 و A3 على قناة C10 للمشروع. يتضمن العمل الميداني تحديد السعة الحقلية ونقطة الذبول الدائم وقياس التصريف لكل حقل باستخدام قناة فنتشوري لحساب التصريف داخل الحقل وقياس عمق الجذر خلال موسم النمو ثم تحديد محتوى الرطوبة قبل وبعد عملية الأرواء.وكان متوسط ​​كفاءة تطبيق المياه للحقول A1 ,A2 وA3 ، 44.8%,  37.09% و46.45%  على التوالي. وهذا يعني أن المزارعين يستخدمون مياه للأرواء أكثر من الحاجة الفعلية. لذلك لتحسين كفاءة تطبيق المياه يجب السيطرة على كميات المياه المطبقة وتقليل زمن الري.

وكان متوسط ​​قيم كفاءة التخزين 69.67%، 67.94% و53.13% للحقول A1، A2 وA3 على التوالي. بينما بلغت كفاءة توزيع المياه للحقول A1 وA2 وA3 حوالي 88.87%، 92.29% و91.05% على التوالي. كما أظهرت القياسات الميدانية أن كفاءة النقل الفعلية للقناة الرئيسية وقناة C10 تبلغ 97.51% و93.62% على التوالي. وبلغت الكفاءة الإجمالية للقناة الرئيسية وقناة  C10 38.82% و35.85% على التوالي.

كشفت نتائج التقييم لمشروع ري الخاجية أن كمية المياه المستخدمة أكثر من المطلوب، مما أدى إلى خسارة كمية كبيرة من المياه بسبب التغلغل العميق والجريان السطحي الذي لوحظ في هذا البحث بسبب الاستخدام غير الفعال، وزيادة أوقات التشغيل، وقلة خبرات ومهارات المزارعين في إدارة المياه

وعلية خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات  منها:

  1. دراسة تأثير وجود التشققات في الواح التبطين على كفاءة النقل في القناة الرئيسية لمشروع الخاچية الاروائي وطرق معالجتها
  2. دراسة تأثير زيادة المساحة المروية عن المساحة التصمميمية للمشروع وتأثيرها على كفاءة المشروع.
  3. اعادة تصميم المنافذ الحقلية وسعتها بما يتلائم مع الحاجة الفعلية للحقل من المياه.
  4. استخدام طرق الري الحديثة لتقليل الضائعات المائية .

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة التي تكونت من الاستاذ الدكتور محمود صالح مهدي رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتور باسم شبع عبد الاستاذ المساعد  الدكتوراسماء عبدالجبار جميل  والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منح الباحث درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية.

Comments are disabled.