نشر الأستاذ الدكتور عبدالله ضايع من كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة بغداد بحثًا علميًا في مجلة “تحليل الفشل والوقاية منه” (Journal of Failure Analysis and Prevention) بعنوان “دراسة تجريبية وعددية لتأثير التآكل على سلوك الكلال لهيكل سفينة بحرية”. يتناول البحث، المنشور بتاريخ 14 يونيو 2024، تأثير ظاهرة التآكل الناتج عن المياه المالحة البحرية على حد الكلال وعمر الكلال للصلب الكربوني C35 المستخدم في صناعة ألواح هياكل السفن البحرية في ميناء السفن في البصرة.

تعتبر هذه الدراسة من الأبحاث الرائدة في مجال تحليل تأثير التآكل على سلوك الكلال لهيكل السفن البحرية، حيث تسلط الضوء على أهمية التآكل كمؤثر رئيسي في تقليل عمر الكلال للصلب الكربوني المستخدم في هذه الصناعة وتوفر النتائج المستخلصة وفهمًا أفضل لتحسين تصميم وصيانة السفن البحرية، مما يسهم في تعزيز أمانها وكفاءتها التشغيلية.

و استخدام أ.د عبدالله ضايع في هذه الدراسة خمس مستويات للإجهاد (200.7، 211.5، 220.7، 231.5، 240.7 ميجا باسكال) لاختبار تأثير التآكل على سلوك الكلال وتمت المحاكاة باستخدام مياه بحر اصطناعية محضرة معمليًا لاختبارات الكلال والتآكل.

وأظهرت النتائج أن التآكل الناتج عن المياه المالحة يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في عمر الكلال للصلب الكربوني C35، حيث انخفض عمر الكلال بنسبة 70.15% للعينات المتآكلة مقارنة بالعينات غير المتآكلة. كما أن حد الكلال انخفض مما أضعف قدرة المعدن على مقاومة الأحمال الدورية.

و لتحليل هذه النتائج استخدم الطريقة العددية من خلال برنامج MATLAB لاشتقاق معادلة تقديرية للتنبؤ بعمر الكلال وحد الكلال وبينت الدراسة أن النموذج التنبؤي المشتق اقتصادي ويوفر تكاليف اختبار العينات، حيث يمكن الاعتماد على خمس عينات فقط لكل حالة تجريبية.

Comments are disabled.