شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير هبة حاتم أبو الهيل في قسم الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة بـتأثير استخدام النانو سليكا والياف الكاربون على خصائص الخرسانة الرغوية وذلك يوم الأربعاء  المصادف 6 اذار  2024 وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر بأشراف   أ. د. ندى مهدي فوزي  

يهدف البحث الى إنتاج خرسانة رغوية خفيفة الوزن ذات خصائص عزل حرارية ومقاومة للصدم جيدة باستخدام الياف الكاربون ذات الكثافة المنخفضة مع التعزيز الكافي والليونة العالية. ولايقتصر هذا التأثير على الياف الكاربون فقط بينما كان استخدام النانو سيليكا كمواد ذات تفاعلات بوزلانية عالية أعطت مقاومة عالية للخرسانة الرغوية. حيث تعمل تلك المواد المضافة (على تعديل الخواص الميكانيكية للخرسانة الرغوية خفيفة الوزن.

وأظهرت النتائج ان الخرسانة الرغوية التي تم انتاجها من إضافة الالياف بمحتوى حجمي (1% من الياف الكاربون) والحاوية تحوي على المواد المستدامة (1% من النانو سيليكا)  لديها خواص ميكانيكية عالية مقارنة  لتلك الخرسانة  الرغوية العادية .

وعليه خرج البحث بمجموعة من التوصيات منها

  • دراسة سلوك الخرسانة الرغوية خفيفة الوزن عند استخدام  الركام المستدام .
  • دراسة تأثير استخدام الياف متنوعة من الفولاذ والألياف الزجاجية بدل الياف الكاربون وبنسب مختلفة.
  • معرفة سلوك المواد النانوية في هذا النوع من الخرسانة .
  • دراسة أداء الياف الكاربون على أنواع مختلفة من الخرسانة الخفيفة الوزن. ومن الممكن إجراء أبحاث إضافية لتحديد خصائص العزل الحراري للخرسانة الرغوية المدمجة بالمواد المستدامة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة حصلت الباحثة على درجة الماجستير في الهندسة المدنية/هندسة مواد البناء 

Comments are disabled.