شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه عواد عيسى محمد من قسم الهندسة الكيمياوية عن رسالته الموسومة بــعامل مساعد نوع Fe/AC  مفعل ذو مصدر حيوي لأزالة الكبريت بالأكسدة من وقود الديزل يوم الثلاثاء الموافق 2حزيران 2024 وعلى قاعة أ.د. محمود عمر بأشراف أ.د. ودود طاهر محمد  وكأشراف ثانـــــــــــــــــــــوي أ.د. صبا عدنان غني .

يعتبر إنتاج زيت الوقود الأخضر ضروريًا للحفاظ على بيئة وحياة صحية في العالم الحديث وتواجه المصافي تحديات كبيرة في إزالة مركبات الكبريت العضوية، مثل الثايوفين ومشتقاتة وبسبب القيود الصارمة المفروضة عليها تهدف هذه الدراسة إلى إزالة مركبات الكبريت من وقود الديزل المنتج في مصفاة بيجي باستخدام عامل مساعد مصنوع من الكربون المنشط المحضر من نوى الزيتون المحلية، وهي مخلفات صديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة، وذلك باستخدام طريقة الأكسدة بالأكسجين.

 في هذه الدراسة تم استخدام تقنية إزالة الكبريت عن طريق عملية الاكسدة لإزالة الكبريت الكلي من وقود الديزل (7361 جزء في المليون) باستخدام الأوكسجين الجزيئي كعامل مؤكسد والكربون المنشط كعامل محفز في مفاعل الطبقة المتقطرة تحت مستويات مختلفة من ظروف التشغيل مثل درجة الحرارة والضغط و سرعة جريان السائل.

وعليه خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أبرزها اختبار العامل المساعد المحضر من مواد منخفضة التكلفة وتطبيقه في عمليات المعالجة الصناعية بالمصافي النفطية لإزالة مركبات الكبريت عبر تقنيات مثل الامتزاز والأكسدة. كما أوصت بتحميل مواد فعالة أخرى لدراسة تأثيرها على كفاءة العملية، بالإضافة إلى دراسة تأثير زمن التثبيط على فعالية العامل المساعد.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الاطروحة منح الباحث على درجة الدكتوراة في هندسة الكيمياوية

Comments are disabled.