شهدت هندسة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير عذراء ولي عزيز من قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثها الموسوم بــالتأثير التآزري للموجات فوق الصوتية ومحفز النانو لتقليل لزوجة نفط خام شرقي بغداد وذلك يوم الخميس الموافق 11 تموز ٢٠٢٤ وبأشراف أ.د. حسين قاسم حسين

هدفت الرسالة البحث في فعالية العلاج بالموجات فوق الصوتية مع وبدون إضافة جسيمات السليكا النانوية (SiO2 NPs) و Fe2O3-functionalized Silica NPs (SiFe)  ومانح الهيدروجين (Decalin) في تقليل لزوجة نفط خام شرقي بغداد الثقيل, والذي له لزوجة عالية تبلغ 42.6 cp عند 40 درجة مئوية، و APIمنخفض يبلغ 20.32، ومحتوى اسفلتين مرتفع يبلغ 6.379 wt%، عن طريق تكسير تكتلات الاسفلتين.

ركز الجزء الأول من هذه الدراسة على تحضير جسيمات السليكا النانوية من الرمال العراقية بتقنية sol- gel وتفعيل جسيمات السليكا النانوية مع 0.714 wt.% اكسيد الحديد بطريقة Impregnation.

أما الجزء الثاني من الرسالة فكان عبارة عن دراسة تقليل لزوجة النفط الخام الثقيل عن طريق المعالجة بالموجات فوق الصوتية فقط.

 أما الجزء الثالث فكان استخدام الجسيمات النانوية المحضرة والمادة المانحة للهيدروجين مع المعالجة بالموجات فوق الصوتية.

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها استخدام تقنية المعالجة بالموجات فوق الصوتية مع استخدام جسيمات SiFe النانوية والمادة المانحة للهيدروجين لتقليل لزوجة النفط الثقيل بشكل أكثر فعالية.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة منحـــت الباحثة درجة الماجستير في الهندسة الكيمياوية

Comments are disabled.