ترأس السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد المناقشة العلنية لطالب الماجستير محمد قاسم عبد طالب في قسم هندسة النفط عن رسالته الموسومة بــتطبيق التعلم الالي المتقدم والخوارزميات المثلى في مكمن نهر عمر / حقل أبو عامود وذلك يوم الاحد الموافق 21تموز 2024  في قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة النفط، وبأشراف أ. د. محمد صالح الجواد

هدفت الرسالة إلى تحقيق تحسينات كبيرة في عملية استخراج النفط من خلال تطوير نموذج مكمني لتكوين نهر عمر في حقل أبو-عمود، واستخدامه كدراسة حالة لتقدير كمية النفط الأصلي. كما سعت إلى استكشاف استخدام نماذج الوكيل الذكية المعتمدة على خوارزميات التعلم الآلي والتحسين لإيجاد الحل الأمثل لعملية حقن ثاني أكسيد الكربون القابل للامتزاج مع النفط، وتحسين الكفاءة الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح طريقة جديدة لتوليد البيانات باستخدام بيانات تسلسلية لتسريع عملية بناء النماذج المكمنية.

وأظهرت النتائج أن تطبيق حقن ثاني أكسيد الكربون قد زاد من نسبة استخلاص النفط بنسبة 3%، وقلل نسبة القطع المائي بنسبة 6%، وزاد معدل إنتاج النفط بحوالي 2000 برميل يوميًا.

وبعد النتائج التي توصل لها الباحث اوصت الدراسة بتعزيز استخدام نماذج الوكيل الذكية المعتمدة على التعلم العميق لتحسين دقتها وكفاءتها في التعامل مع البيانات التسلسلية، وتطبيق خوارزميات تحسين متقدمة مثل NSGA II التي أثبتت تفوقها في تحديد المعايير التشغيلية المثلى. كما تدعو إلى استمرار البحث والتطوير في تقنيات حقن ثاني أكسيد الكربون وتوسيع نطاق استخدام البيانات التسلسلية لتقليل الوقت اللازم لتوليد البيانات وتحسين دقة النماذج المكمنية.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرساله منح الباحث على درجة الماجستير  في هندسة النفط

Comments are disabled.