شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير سلام خالد حسون زيدان في قسم هندسة النفط عن رسالته الموسومة بـتقدير الخواص البتروفيزيائية وبناء نموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد لتكوين مشرف في حقل العمارة النفطي وذلك يوم الخميس الموافق: 4 تموز2024  على قاعة الدراسات العليا لقسم  هندسة النفط باشراف السيد رئس قسم هندسة النفط ا.م.د. غانم مديح فرمان

 تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية  أولاً، تحديد الخصائص البتروفيزيائية لتكوين مشرف في حقل العمارة، بما في ذلك تحليل المسامية والنفاذية وتشبع الماء مع تحديد حجم الصخر الزيتي في الخزان. ثانيًا، تحديد توزيع السحنات الصخرية في تكوين مشرف، من خلال تقسيم التكوين إلى وحدات صخرية بناءً على خصائصه الجيولوجية والبتروفيزيائية. ثالثًا، تحديد النفط الأولي في الموقع (OIIP) وبناء نموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد يعكس توزيع الخصائص البتروفيزيائية في التكوين.

ومن خلال هذه الدراسة توصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها  تحديد المسامية الفعالة باستخدام طرق مختلفة، حيث بلغت أقصى مسامية 29.02%، وتطبيق معادلة آرشي لتقدير تشبع الماء كما أن طريقة Winland هي الأكثر دقة لتقدير النفاذية فضلاً عن تقسيم التكوين إلى وحدات صخرية مختلفة بناءً على تحليل العنقود ونوع الصخور الكهربائية، حيث أظهرت الوحدات (MA، MB1) أفضل جودة. وأخيرًا، باستخدام برنامج Petrel 2018، تم بناء نموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد وتقدير الكمية الأولية من النفط في الخزان بـ (1.375 * 10^9) STB.  وعلية تُعد هذه النتائج أساسًا مهمًا لتحسين عمليات استخراج النفط في حقل العمارة وتطوير الخزانات النفطية في المنطقة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة أعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة مُنِح الباحث على درجة الماجستير في هندسة النفط.

Comments are disabled.