شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير ابراهيم فرحان حسن في قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثة الموسوم بـتفعيل أنابيب الكربون النانوية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون يوم الخميس المواف 4 تموز 2024 بأشراف أ. د. نجوى صابر مجيد   

هدفت الرسالة الى التقاط  ثاني اكسيد الكاربون الذي يعد المسبب الرئيسي للاحتباس الحراري وبالنتيجة التغير المناخي وذلك عن طريق استخدام انابيب الكربون النانوية بعد اجراء عملية التنشيط .

تناول الجزء الاول من الدراسة كيفية تنشيط الانابيب الكاربونية الناونية باستخدام الإيثيلينديامين EDA  او باستخدام خليط من حامض النتريك والكبريتيك لغرض تحسين الخواص الفيزيائية والكيميائية  لزيادة سعة الامتزاز.

اما الجزء الثاني من الدراسة تناول قياس سعة الامتزاز قبل وبعد عملية التنشيط ومن ثم دراسة تاثير درجة الحرارة على سعة الامتزاز وتأثير معدل الجريان الحجمي للغازات وتأثير وزن انابيب الكربون المستخدمة لامتزاز ثاني اكسيد الكاربون على منحنيات التوازن.

وبعد الدراسة المستفيضة اوصت الرسالة باستخدام انابيب الكاربون المنشطة بواسطة (EDA) في امتزاز غاز ثاني اكسيد الكاربون.

  وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منح الباحث درجة الماجستير في الهندسة الكيمياوية

 

Comments are disabled.