شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبــة الماجستير علياء جمعة هادي  من قسم هندسة الموارد المائية عن رسالتها الموسومة بــــ Compliance of Selected Dams in Iraq to The Standard Surveillance and Monitoring Requirementsعلى قاعة دجلة بأشراف أ.د.ثامر احمد محمد

هدفت الرسالة تقييم إجراءات المراقبة والرصد المتبعة في سدي حديثة وحمرين ومدى امتثالها للمعايير الدولية لسلامة السدود مثل ICOLD وغيرها.

وتضمنت الدراسة تحقيق مدى توافق هذه الإجراءات مع المعايير الجيوتقنية، البنيوية، الهيدرولوجية، والبيئية، بالإضافة إلى الفحص البصري. و تقييم جودة بيانات التسرب واستبدال التناقض مع التسرب المحاكي باستخدام نموذج SEEP/W، وتقدير عامل الخطر للسدّين باستخدام الطرق الدولية القياسية مثل طريقة مكتب استصلاح الأراضي الأمريكي (USBR) والمؤشر البرازيلي لتقييم المخاطر.

وبعد الدراسة المستفيضة خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات شملت ضرورة أخذ التأثيرات الزلزالية في السدّين بعين الاعتبار في تقييم السلامة بعد إصلاح أجهزة الرصد، خصوصًا بالنظر إلى قرب سد حمرين من الحدود الإيرانية. كما أوصت الدراسة بتقدير عوامل الخطر الكلية للسدّين من خلال مراعاة التأثير الزلزالي واتباع طريقة الحواجز في USBR، وأهمية مراقبة التسرب في سد حمرين عمليًا بعد إعادة تأهيل وصيانة أجهزة القياس.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثه وتقييم الرسالةمنحت  الباحثــــه على

درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية

Comments are disabled.