شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رؤى مهدي خزعل من قسم الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة بــتحليل التسرب باستخدام برنامج Geo-Studio والشبكات العصبية الاصطناعية: دراسة حالة لمنظم قناة الحله الرئيسي وذلك يوم الأثنين الموافق 1 تموز 2024 على قاعة الدكتور خالد شاكر بأشراف ا.م. ميسم ثامر الحديدي

تهدف الدراسة إلى تقييم الأداء الهيدروليكي لقناة الحلة من خلال تطوير نموذج رقمي شامل باستخدام برنامج GeoStudio، والذي يشمل تمثيلاً ثنائي الأبعاد للقناة وهيكل المنظم. وتهدف الدراسة أيضاً إلى تحليل التسرب باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN) لتقديم تقديرات دقيقة ومفيدة حول التسرب في القناة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن النموذج الرقمي الذي تم تطويره باستخدام برنامج GeoStudio أظهر دقة بنسبة 99% عند مقارنة القيم المحاكاة بالملاحظات الحقلية. كما أظهرت الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) أداءً قويًا بنسبة دقة بلغت 97%. بينت التحليلات أن قناة الحلة تتمتع بأداء هيدروليكي مرضٍ مع معدلات تسرب مقبولة، وأكد التحليل المقارن ضرورة استخدام نماذج خاصة بالموقع لتقدير التسرب بدقة.

وبعد الدراسة المستفيضة والتاوصل للنتائج توصي الدراسة بإجراء رصد مستمر لتيسير الكشف المبكر عن حالات التسرب غير المتوقعة والاستجابة الفورية لها. كما يُوصى باستخدام معادلة التسرب المشتقة من الدراسة للتنبؤ بالتسرب في سيناريوهات تشغيلية مختلفة، مما يساهم في تحسين إدارة القناة. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد المناطق الحرجة للتسرب وتنفيذ حلول فعالة مثل الحقن أو استخدام ألواح أكوام أو أنظمة صرف لتحسين الأداء الهيدروليكي للقناة وضمان كفاءتها التشغيلية.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة حصلت الباحثة على درجة الماجستير في الهندسة المدنية

Comments are disabled.