شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير عبدالله غانم سليم في قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثة الموسوم بـتطوير أغشية الترشيح الفائق ذات المصفوفة المختلطة للإزالة الفعالة للأصباغ العضويةوذلك يوم الثلاثاء الموافق 20\8\2024 بأشراف أ. د. سما محمد عيدالله

هدفت الدراسة إلى تحضير وتطوير أغشية بوليمرية باستخدام مادة بولي فينيليدين فلوريد (PVDF) مع إضافات عضوية (بولي إيثيلين جلايكول (PEG)) ولا عضوية (أكسيد القصدير النانوي (SnO2 NPs)) لتحسين خصائصها لإزالة الصبغات العضوية من المياه باستخدام تقنية الترشيح الفائق (UF) تحت ظروف ضغط منخفض.

وأظهرت النتائج أن إضافة PEG وSnO2 NPs حسنت بشكل كبير من محبة الماء ونفاذية الأغشية، حيث زاد معدل تدفق الماء النقي بشكل ملحوظ، بينما انخفضت نسبة إزالة الصبغة بشكل طفيف. كما بينت الدراسة أن الأغشية المطورة تتمتع بخصائص مضادة للتلوث أعلى، مما يعزز من كفاءتها في إزالة الملوثات.

وبعد الدراسة المستفيضة اوصت الرسالة بتطوير هذه الأغشية بشكل أكبر لاستخدامها في معالجة المياه الملوثة بالصبغات العضوية، مع التركيز على تحسين توازن الأداء بين نفاذية الماء ونسبة إزالة الملوثات.

بعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منح الباحث درجة الماجستير في الهندسة الكيمياوية

Comments are disabled.