شاركت الدكتورة إسراء عبد علي، التدريسية في كلية الهندسة، في مؤتمر دولي محكم بعنوان “آفاق الخطاب العربي: البحث عن المستقبل”.الذي  نظمة مختبر تحليل الخطاب بكلية الآداب في الجامعة الهاشمية، المنعقد في الفترة من 20 إلى 21 أغسطس 2024 بمشاركة 37 عالمًا وأكاديميًا قدموا 33 ورقة بحثية تناولت أسئلة الخطاب العربي وتحولاته وأشكاله.

وجاءت مشاركة الدكتورة اسراء عبد في ورقة بحثية تناولت فيها  منهجيات تحليل الخطاب العربي، مركزة على العلاقة بين اللغة والسلطة في سياق حقوق الإنسان والهندسة السياسية في العراق. من خلال تحليل الخطابات السياسية والإعلامية، كشفت الدراسة كيف يتم استخدام اللغة لتبرير السياسات وتشكيل الوعي العام والتأثير على الهويات السياسية والاجتماعية. وأظهرت الورقة البحثية أن الخطابات السياسية تُستخدم لتحقيق الهيمنة والسيطرة، مما يؤدي إلى تهميش جهود منظمات حقوق الإنسان وتضييق مساحة النقاش الديمقراطي

أوصت الورقة البحثية بضرورة زيادة الوعي الجماهيري حول استخدام الخطاب كأداة للسلطة، وتعزيز دعم المنظمات الحقوقية، والعمل على تحسين الشفافية والمساءلة في الخطابات السياسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والسياسية في العراق.

تخلل المؤتمر مداخلات علمية تناولت موضوعات متعددة، منها تجديد الخطاب الديني، والخطاب السياسي الأردني، إضافة إلى تحليل الخطاب العربي المعاصر. وأكد المشاركون على أهمية دور المثقفين في مواجهة التحديات الراهنة وبناء مستقبل أكثر إشراقًا.

اختتم  المؤتمر بتكريم الجهات الداعمة والمشاركين، حيث افتتح معرضًا للبحوث المقدمة على شكل “بوسترز”، أعدها طلبة الدراسات العليا في الجامعة ومن دول عربية أخرى. واستمر المؤتمر على مدى يومين لمناقشة المزيد من الأوراق البحثية المتخصصة

Comments are disabled.