شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستيرمصطفى محمود هاشم في قسم هندسة النفط عن رسالته الموسومة بــتحديد وحدات الجريان بإستخدام الخواص البتروفيزيائية لمكمن السعدي في حقل الحلفاية النفطي وذلك يوم الخميس الموافق15 اغسطس 2024  على قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة النفط،بأشراف أ.م.د غانم مديح فرمان المحترم

 تهدف الرسالة إلى دراسة تكوين السعدي، الذي يُعتبر مكمنًا واعدًا للنفط، من خلال تقييم الخصائص البتروفيزيائية، تقدير النفاذية، وتحديد وحدات التدفق باستخدام بيانات من خمسة آبار. تم الاعتماد على برنامج Tech-log لتحليل الخصائص البتروفيزيائية، حيث تم حساب المسامية وتشبع المياه باستخدام معادلة آرتشي. كما تم استخدام الشبكة العصبية الاصطناعية للتنبؤ بالنفاذية في الآبار التي لا تحتوي على قياسات اللباب الصخري

و أظهرت الدراسة أن التكوين يتكون أساسًا من الحجر الجيري، مع مسامية تتراوح بين 15-18% وتشبع مياه يتراوح بين 26-80% حسب المنطقة. تم تحديد ثماني وحدات تدفق حاملة للنفط، مما يُسهم في تحسين إدارة الإنتاج النفطي في هذه المناطق.

وبعد الدراسة المستفيضة أوصت الرسالة باستخدام تقنيات حديثة كالشبكات العصبية لتحسين تقديرات النفاذية، وضرورة إجراء مزيد من الدراسات الجيولوجية والتكنولوجية لزيادة دقة التنبؤات في المكامن غير المكتشفة بشكل كامل.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منح الباحث درجة الماجستير في هندسة النفط.

Comments are disabled.