ترأس السيد عميد كلية الهندسة جامعة بغداد أ.د غسان حميد عبدالمجيد لجنه المناقشة العلنية لطالبة الماجستير فيان محمد احمد في قسم هندسة النفط عن رسالتها الموسومة بـخصائص المكامن الكاربوناتية وتقييم بتروفيزيائي للتكاوين جريبي – ذبان – فرات في حقل العجيل النفطي وذلك يوم الخميس الموافق: 22اغسطس 2024  على قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة النفط،بأشراف أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق             

تسعى الدراسة إلى توصيف المكمن الثلاثي في حقل عجيل من خلال تحليل خصائص تكوينات المكمن وتوزيع السوائل فيه، بهدف تقييم الخصائص البتروفيزيائية، وتطوير نماذج ثلاثية الأبعاد للخصائص البتروفيزيائية والـ Facies، وتقدير الاحتياطي الهيدروكربوني باستخدام بيانات جس الآبار، بيانات اللباب، التقارير النهائية للآبار، وبيانات الضغط والحجم ودرجة الحرارة (PVT data).

و أظهرت الدراسة أن المكمن الثلاثي في حقل عجيل يتكون أساسًا من الدولوميت مع تواجد لحجر الجيري والأنهايدريت، ويتميز بتنوع في الخصائص البتروفيزيائية بين تكوينات الجريبي وذيبان والفرات. تبين أن تكوين الفرات يمتلك أفضل الخصائص البتروفيزيائية، مع معدل مسامية ونفاذية أعلى مقارنةً بتكوينات الجريبي وذيبان. تم تقدير احتياطي النفط (IOIP) بنحو 792.32 مليون برميل واحتياطي الغاز (GIIP) بنحو 31.469 مليار متر مكعب.

وبعد الدراسة المستفيضة خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات منها  التركيز على تطوير استراتيجيات استكشاف وإنتاج تستند إلى الخصائص البتروفيزيائية التفصيلية للمكمن، مع إيلاء أهمية خاصة لتكوين الفرات نظرًا لجودته العالية. كما توصي باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد لتوجيه عمليات التقييم والإدارة الفعالة للمكمن، مع ضرورة إجراء تحليلات دورية لتحديث تقديرات الاحتياطي وتحسين استراتيجيات الاستكشاف والإنتاج.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منحت الباحث درجة الماجستير في هندسة النفط.

Comments are disabled.