في إطار تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين أقسام هندسة العمارة في الجامعات العراقية، شارك السيد رئيس قسم هندسة العمارة، أ.م.د. ضرغام العبيدي، في عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية بعنوان “التوبوفيليا الحضرية وأثرها على التعلق بالمكان داخل المجمعات السكنية المعاصرة”، التي قدمها الطالب مصطفى مالك أنس وذلك يوم الخميس الموافق 5 أيلول 2024، وجاءت هذه المشاركة لتسليط الضوء على أهمية التفاعل الأكاديمي المشترك وتبادل الخبرات بين الجامعات.

تناولت الرسالة  دراسة الفضاءات الحضرية داخل المجمعات السكنية المعاصرة، مسلطة الضوء على التحديات التي تواجه هذه الفضاءات. مع ازدياد الكثافة السكانية والتوسع العمراني المتسارع،إذ تتعرض الفضاءات الحضرية لتحولات تؤدي إلى تآكل القيم والمعاني المكانية، مما يؤثر سلباً على التفاعل الإنساني والاجتماعي في تلك المجمعات.

وهدفت الدراسة إلى بناء إطار نظري يربط بين الخصائص المادية والاجتماعية والمعنوية للمكان، وتعزيز التعلق بالمكان من خلال تحليل البيانات الميدانية باستخدام أساليب إحصائية متقدمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تكامل هذه الخصائص يعزز مشاعر التعلق بالمكان والراحة النفسية لدى السكان، مما يساهم في تحسين نوعية الحياة داخل المجمعات السكنية.

وفي ختام المناقشة أشاد أ.م.د  ضرغام العبيدي واللجنة العلمية بالدراسة لما قدمته من رؤى نظرية وإحصائية يمكن الاستفادة منها في تطوير التصميم الحضري للمجمعات السكنية. وأكدت أهمية تعزيز البحث العلمي المشترك بين الجامعات العراقية لتحقيق تطور مستدام في مجالات الهندسة المعمارية بما ينعكس إيجاباً على البيئة العمرانية والمجتمع.

Comments are disabled.