شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير مشارق عبد شنيت في قسم الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة “سلوك العتبات الخرسانية المسلحة ذات الفتحات المربعة المخترقة كلياً لعمق مقطعها العرضي” وذلك يوم الأربعاء المصادف ٢٨ آب ٢٠٢٤، وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر بإشراف أ. د. عامر فاروق عزت

هدف البحث إلى دراسة تأثير الفتحات العمودية المربعة على سلوك العتبات الخرسانية المسلحة النحيفة ذات الإسناد البسيط، حيث تُستخدم هذه العتبات في المباني لتسهيل مرور الخدمات المختلفة.ولهذه الدراسة اختارت الباحثة تسع كمرات بمتغيرات مختلفة مثل وجود الفتحة، عرض الفتحة، وسماكة جوانب الصلب المستعمل للتقوية.

أظهرت النتائج أن زيادة عرض الفتحة تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في التحمل الأقصى للكمرة، بينما أظهرت الكمرات المقواة بأنابيب صلب تحسناً في التحمل. توافق التحليل العددي باستخدام برنامج ABAQUS مع النتائج التجريبية، حيث أظهر التحليل توافقاً جيداً مع منحنيات الحمل-الهطول وآلية الفشل.

أوصت الدراسة بتوسيع البحث ليشمل تأثير نسب التسليح الطولي واستخدام مواد مبتكرة لتقوية العتبات، إضافة إلى دراسة العتبات العميقة والمستمرة وتأثير الأحمال الدورية .

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة أعضاء لجنة المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة، حصلت الباحثة على درجة الماجستير في الهندسة المدنية/هندسة الإنشاءات.

Comments are disabled.