شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراة مهند محمد مهدي من قسم هندسة البيئة عن  اطروحتة الموسومة بـــتصنيع المركبات النانوية لتحسين عملية التحفيز الضوئي من خلال تعطيل الميكروبات وإزالة المثيل البرتقالي والكروم الثنائي في المياه وذلك يوم الثلاثاء المصادف 17 ايلول 2024 بأشراف أ.د  شهلاء إسماعيل ابراهيم

هدفت الدراسة تطوير محفزات نانوية مغناطيسية بنظامي النواة/الغلاف (BiOBr@MnFe2O4@SiO2) والهياكل المسندة (SiO2/BiOBr/MnFe2O4) باستخدام طرق بسيطة لتحسين كفاءة التحفيز الضوئي لمعالجة الملوثات العضوية وغير العضوية وكذلك تعطيل الميكروبات.

وأظهرت النتائج أن المحفزات المصنعة نجحت في إزالة صبغة المثيل البرتقالي بنسبة 99.1% وأيونات الكروم الثنائية بنسبة 78% وتعطيل نمو بكتيريا السالمونيلا بنسبة 8.5 log10. وكانت هذه المحفزات مستقرة وقابلة لإعادة الاستخدام.

وعلية خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات اهمها تطوير محفزات نانوية باستخدام مواد مثل BiOI وBiOCl ودراسة تأثير العوامل التشغيلية الأخرى مثل شدة الضوء والطول الموجي، بالإضافة إلى دراسة تحلل ملوثات أخرى وتعطيل ميكروبات مختلفة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الأطروحة منح الباحث على درجة الدكتوراه في هندسة البيئة 

Comments are disabled.