شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير عبد الحميد اياد عبد الحميد من قسم الهندسة الميكانيكية عن رسالته الموسومة بــدراسة التآكل لفولاذ C35 لبدن السفن البحرية تحت ظروف تدفق مختلفة وطلاء البوليبوكسي وذلك يوم الاربعاء الموافق 18 / 9 / 2024 وفي قاعة الخوارزمي المركزية  بأشراف أ.د. عبد الله ضايع عاصي

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير التآكل والكلال على هياكل السفن البحرية المصنوعة من الفولاذ DIN 1.0501 C35، الذي يُستخدم بشكل واسع في بناء السفن في ميناء البصرة. ويتم ذلك من خلال اختبار مقاومة التآكل في بيئة مياه البحر، بهدف تحسين عمر هذه الهياكل وفعاليتها.

 وبعد الدراسة المستفيضة خرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات منها زيادة معدل تدفق المياه، حيث أظهر أن ذلك يؤدي إلى ارتفاع معدل التآكل. كما أثبتت أن طلاء الراتينج، مثل Polypoxy CR، يمتلك كفاءة ممتازة في تقليل معدل التآكل مقارنةً بالعينات غير المطلية. لوحظ أيضًا انخفاض كبير في عمر الكلال للعينات المعرضة للتآكل لمدة 24 ساعة، مما يبرز أهمية معالجة التآكل لتحسين متانة الهياكل. وأخيرًا، أظهرت النتائج أن التآكل كان أكثر شدة في اختبارات نصف الغمر مقارنة باختبارات الغمر الكلي، حيث كان انتشار التآكل محليًا في الحالة الساكنة ومنتظمًا في الحالة المتدفقة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة منح الباحث درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية.

Comments are disabled.