شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالبة الماجستير علياء جلال فالح  من قسم الهندسة الميكانيكية عن رسالتها الموسومة بـــالاختيار بمساعدة الكمبيوتر لعمليات الربط وذلك يوم الالثلاثاء الموافق17 / 9 / 2024 وعلى قاعة الدراسات العليا في قسم هندسة النفط. بأشراف أ.د. قاسم محمد دوس

تهدف الدراسة إلى أتمتة عملية اختيار عمليات الربط الأمثل لتحقيق جودة عالية، وتقليل الأخطاء، وتقليل التكاليف، وزيادة نسبة الإنتاج. لتحقيق هذا الهدف، تم تطوير مصفوفة خرائط معلومات العمليات (PRIMAs) بناءً على أربعة معايير رئيسية، بالإضافة إلى بعض المعايير الإضافية المتعلقة بنوع وصلة الربط، وموضع الوصلة، ونوع المنتج، وسمك المادة، مما يوفر نهجًا عمليًا وسهل الاستخدام لاختيار العمليات المناسبة. 

وخرجت الرسالة بمجموعة من التوصيات منها تطوير برنامج حاسوبي مخصص لاختيار العملية المناسبة بناءً على المنهجية المقترحة. كما يُقترح استخدام برنامج (CA-JPS)، الذي يعمل من خلال مرحلتين؛ المرحلة الأولى تستبعد العمليات غير المتناسبة مع نوع المنتج، بينما ترتب المرحلة الثانية العمليات وفقًا لمعايير مرجحة باستخدام طريقة التحليل الهرمي، مما يسهم في تعزيز فعالية عمليات الربط في الصناعات المختلفة.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة حصلـــت الباحثة على درجة الماجستير في هندسة الميكانيك 

 

Comments are disabled.