شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير شهد قيس عبد المجيد في قسم الهندسة المدنية عن رسالتها الموسومة بـتطوير الخرسانة المرصوصة بالحدل الصديقة للبيئة باستخدام نفايات البلاستك بطرق انضاج متنوعة وذلك يوم الاثنين المصادف 26 أيلول  2024 وعلى قاعة الدكتور خالد شاكر بأشراف   أ. د. زينة خضير عباس

يهدف البحث الى انتاج خرسانة محدولة مستدامة وصديقة للبيئة عن طريق تقليل استهلاك الموارد الطبيعية والطاقة وتقليل التلوث عن طريق استخدام النفايات البلاستيكية لاستبدال الركام الخشن والناعم .

ظهرت النتائج الى ان احتواء الخرسانة المرصوصة بالحدل على 10% من بلاستك PVC يقلل من القوة يليه الخليط المحتوي على 20% من مخلفات بلاستك PVC انخفاض واضح بينما يمكن اعتماد مخلفات البلاستك HDPE,PET بنسبة 5% فان النتائج قريبة من الخلطة المرجعية و انخفاض طفيف عند استخدام استبدال 10% من نفايات بلاستك HDPE,PET .كما حققت المعالجة بمادة الطلاء افضل نتيجة. بينما اظهر الرش بالماء لجميع مخاليط RCC انخفاضا واضح.

وعليه خرج البحث بمجموعة من التوصيات منها دراسة تأثير انواع اخرى من النفايات البلاستيكة على الخرسانة المرصوصة بالحدل مع دراسة تاثير طرق الانضاج المختلفة .

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة المحترمين والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة حصلت الباحثة على درجة الماجستير في الهندسة المدنية / طرق ومواصلات

Comments are disabled.