شهدت هندسة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ظفر فاضل علي من قسم الهندسة الميكانيكية عن رسالتها الموسومة بـــالخصائص الحرارية لانتقال الحرارة بالاصطدام النفاث على صفيحة مستوية وذلك يوم الثلاثاء الموافق17 ايلول 2024 وعلى قاعة أ.د. منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية  وباشراف أ. م. د. ساجدة لفتة غشيم

هدفت الرسالة إلى دراسة الأداء الحراري لفوهة نفث مستطيلة الشكل غير محصورة تصطدم بصفائح مستوية ملساء وأخرى مغطاة برغوة النحاس، وذلك من خلال إجراء دراسة نظرية وتجريبية للتحقق من تأثير عدد من المتغيرات، مثل عدد رينولدز (Re) الذي تراوح بين 5200 و14000، بالإضافة إلى مسافات مختلفة بين الفوهة والصفيحة (z/b) من 2 إلى 8.

وركزت الدراسة النظرية على تحليل تأثير سمك رغوة النحاس (4, 8, 10, و12 ملم) وكثافة المسام (10, 20, 30, و40 PPI) على خصائص انتقال الحرارة باستخدام برنامج ANSYS FLUENT 2021R1، بينما تناولت الدراسة التجريبية رغوة النحاس بسمك 10 ملم وكثافة مسام 10 و40 PPI.

وتوصلت الدراسة إلى إمكانية تحسين الأداء الحراري للصفيحة المستوية باستخدام رغوة النحاس، بالإضافة إلى أهمية التحقق من المسافة المثلى بين الفوهة والصفيحة في حالة الصفيحة الملساء. كما أظهرت النتائج أن سمك رغوة النحاس يؤثر بشكل كبير على توزيع سرعة النفث والضغط الكلي، مما يستدعي دراسة معمقة لتحديد السمك الأمثل لتحقيق انتقال حراري أفضل..

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة حصلـــت الباحثة على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية

Comments are disabled.