شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستيرفضيلة عبود علي في قسم هندسة المساحة عن رسالتها الموسومةباستخدامات الأراضي بين التخطيط العمراني النظري والتطبيقي في العاصمة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

وذلك يوم الخميس الموافق: 15اغسطس2024  على قاعة البيروني بقسم هندسة المساحة   بأشراف أ.د. علاء داود سلمان المحترم

هدفت الرساله  تقييم واقع استخدامات الأراضي الحضرية في منطقة الكرادة بمدينة بغداد، من خلال دراسة مدى توافق هذه الاستخدامات مع التصميم الأساسي والمعايير المعتمدة في تخطيط المدن. اضافه الى تحليل تأثير استخدامات الأراضي المختلفة على مشكلة الازدحام المروري في قطاع النقل، باستخدام أدوات التحليل المكاني كنظم المعلومات الجغرافية،و إجراء استبيانات لمعرفة آراء السكان المحليين حول أسباب الاختناقات المرورية.

و أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال استدامة الأراضي وقطاع النقل، وتشجيع الاستثمار في النقل المستدام مثل التاكسي النهري كحل بديل لتقليل الازدحام. وأكدت على أهمية تطوير أقسام نظم المعلومات الجغرافية في كليات الهندسة لمواكبة التطورات التكنولوجية، ودعم البحث العلمي في هذا المجال لدراسة معوقات وإمكانيات تطبيق حلول مبتكرة في قطاع النقل، مثل استخدام التاكسي النهري.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحثة وتقييم الرسالة منحت الباحثة درجة الماجستير في هندسة المساحة.

Comments are disabled.