شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالبة الماجستيرحيدر مهدي غركان في قسم هندسة النفط عن رسالته الموسومة بتقييم تكوين المشرف في حقل الغراف النفطي باستخدام الطرق التقليدية وطرق القياس المثلى وذلك يوم الخميس الموافق:4 ايلول 2024  على قاعة الدراسات العليا لقسم هندسة النفط، بأشراف أ.م.د عمر فالح حسن

    تهدف هذه الدراسة إلى تحسين دقة حساب الخصائص البتروفيزيائية لتكوين مشرف في حقل الغراف النفطي، من خلال استخدام تقنيات متعددة لتحليل الصخور وتقييم تشبع الماء والمسامية والمحتوى الطيني، بغية تحديد أفضل مناطق المكمن من حيث جودة الإنتاج وإمكانيات التدفق.

وتوصي الدراسة باستخدام قيم القطع المستخلصة لكل من المسامية وحجم الصخر الزيتي وتشبع الماء لتحسين تقييم المكامن المنتجة، مع التركيز على منطقة مشرف الأعلى التي أظهرت أفضل نسب NTG. كما تنصح بتوظيف نماذج مثل Quanti-Elan وHRA بشكل مستمر لتحليل الصخور وتصنيفها بدقة، وتعزيز فهم تباين المكامن لتحسين استراتيجيات الإنتاج.

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منح  الباحث درجة الماجستير في هندسة النفط.

 

Comments are disabled.