شاركت التدريسية في كلية الهندسة بجامعة بغداد، د. إسراء عبد علي كاظم، في فعاليات المؤتمر الدولي الخامس تحت عنوان “الإنجازات البحثية الحديثة في العلوم الإنسانية”، الذي نظمته مؤسسة الذكوات للثقافة والفكر والفنون، برعاية جامعة نوروز وبالتعاون مع المجلة الأكاديمية لجامعة نوروز ومجلة تسنيم الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية – لبنان. عُقد المؤتمر يومي 9 و10 تشرين الأول 2024، وشهد مشاركة باحثين من مختلف الدول، إلى جانب الحضور المحلي من الجامعات العراقية.

وجاءت مشاركة د. إسراء عبدكاظم من خلال تقديم بحث علمي بعنوان “اندماج العلوم السياسية والذكاء الاصطناعي: تطورات منهجية وآفاق مستقبلية”. تناول فيه التكامل بين العلوم السياسية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، مسلطًا الضوء على كيفية تأثير هذا التكامل في تطوير أدوات تحليلية جديدة لفهم الظواهر السياسية المعقدة، وتحسين دقة التنبؤ بالسياسات العامة والصراعات المستقبلية  كما استعرضت الباحثة التحديات المرتبطة بهذا المجال، مثل قضايا الخصوصية وأمن البيانات.

وتوصلت الباحثة  إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي يفتح آفاقًا جديدة لتحسين جودة الحوكمة وتقديم توصيات سياساتية دقيقة. وأكدت على أهمية تعزيز البنية التحتية الرقمية وتطوير المهارات التكنولوجية لضمان نجاح التكامل بين العلوم السياسية والذكاء الاصطناعي في المستقبل.

Comments are disabled.