شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الماجستير دانا محسن ظاهر من قسم هندسة الموارد المائية عن رسالته الموسومة بــــــSmart irrigation technique in the fixed irrigation system based on soil moisture content وذلك  يوم الأربعاء  الموافق11 ايلول 2024  على قاعة دجلة في قسم هندسة الموارد المائية حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور باسم شبع عبد رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتور رقية كاظم محمد والمدرس الدكتور محمد راشد ظاهر وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورعلي عمران محسن.

هدفت الرسالة تقليل كمية استهلاك المياه اللازمة لري المحاصيل من خلال استخدام تقنية الري الذكي في أنظمة الري الثابتة المعتمدة على مجسات رطوبة التربة وكمية المياه المستهلكة باستخدام الري بالرش لنفس المحصول (الذرة الصفراء) والمساحة المزروعة.

وأوضحت نتائج هذه الدراسة أن كمية المياه المستهلكة لري محصول الذرة الصفراء في الجزء المخصص لتقنية الري الذكي في مساحة 875 م2 أقل من كمية المياه المستهلكة المستغلة في الجزء المخصص للري بالرش الثابت في نفس المساحة بنسبة 34.444%؛ علاوة على ذلك، فإن إنتاجية محصول الذرة الصفراء المزروعة (طن لكل دونم) باستخدام تقنية الري الذكي تفوق إنتاجية المحصول المزروع باستخدام الري بالرش الثابت بنسبة 11.3%.

وتوصي الدراسة باعتماد تقنيات الري بالتنقيط والري الذكي لتحسين كفاءة استخدام المياه في المحاصيل الهامة مثل القمح والشعير وعباد الشمس، وتطبيق هذه التقنيات في الحدائق العامة والمساحات الخضراء والبيوت الزجاجية. كما توصي باستخدام الري الذكي في الأراضي شديدة الانحدار لتقليل استهلاك المياه، واعتماد أنظمة اتصال لاسلكية بين أجهزة استشعار الرطوبة ولوحات التحكم لتسهيل إدارة نظم الري. 

وبعد المناقشة العلمية من قبل السادة اعضاء لجنة المناقشة والاستماع لدفاع الباحث وتقييم الرسالة منح الباحث درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية.

Comments are disabled.