حصل التدريسي أ.م.د. حسين طوكان عبد الله في قسم الهندسة الميكانيكية على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد  أ.د.بهاء ابراهيم انصاف وذلك لدوره الفاعل والمتميز في النشر العالمي من اجل رفع تصنيف جامعة بغداد ضمن ترتيب الجامعات العالمية الرصينة من خلال نشره البحث الموسوم بــ Cooling lithium-ion batteries with silicon dioxide -water nanofluid: CFD analysisوالمنشور في مجلة  Renewable and Sustainable Energy Reviews ضمن تصنيف Q1

تناول البحث نظامًا مبتكرًا لتحسين الإدارة الحرارية لحزم بطاريات الليثيوم أيون باستخدام تحليل السائل النانوي SiO2-Water و CFD، حيث أظهرت النتائج أن استخدام الموائع النانوية ذات أقطار الجسيمات الصغيرة يعزز من انتقال الحرارة بشكل كبير، مما يساهم في تحسين كفاءة التبريد. وخلصت الدراسة إلى أن الموائع النانوية SiO2 بحجم جسيمات أصغر حققت أرقام Nusselt أعلى في مختلف أرقام رينولدز، مع زيادات تصل إلى 22.6٪ لأصغر حجم جزيئات نانوية (20 نانومتر).

 يساهم  هذا البحث بشكل مباشر في تحسين تقنيات التبريد المستخدمة في بطاريات الليثيوم أيون، مما يعد إضافة نوعية للبحث العلمي في هذا المجال الحيوي.

Comments are disabled.