تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة ايلاف علي محسن في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات عن بحثها الموسوم “بناء جهاز الارسال والاستقبال الرقمي بأستخدام
معالج الأشاره الرقميه TMS320C6713وبأشراف د. محمود عبد القادر عبد الستار, د. بثينه موسى عمران وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ. جعفر وادي وعضوية كل من أ.م. حنان عبد الرضا عكار, د.عدي لطيف عبد الرضا 
وتلخص بحثة بما يلي :
أدت الحاجه الى تبادل المعلومات بين الاجهزة الرقمية من خلال اوساط النقل التناظرية,  الى تطوير أجهزة المودم. وذلك بأستخدام الاجهزة المصنعة في شركة  تكساس انسترومنت أحد اهم الوسائل لتنفيذ التقنيات بأستخدام عائلة المعالجات الرقمية TMS320C6000 الفائقة السرعة.


ظهرت الحاجه الى استخدام أجهزة المودم في شبكات الاتصالات الحديثه وخاصة شبكات الهواتف النقاله والشبكات اللاسلكيه, وهذه الاجهزة تختص بتضمين المعلومات وأرسالها بأعلى السرع وأقل الأخطاء و أقل استخدام للطاقه من ضمن التردداد المتاحة انواع التضمين المستخدمه في الاوساط اللاسلكيه مع أمكانية تغير الطور بشكل سلس بدون اي انقطاع أو تشويه او قفزات خلال التغيير قد تم أختيار مثل هذه الأنواع من التضمين كمثال FSK و MSK .


تم مناقشة الطريقه التي نفذ فيها المودم وكيفية الوصول الى طريقه المثلى في تنفيذها على أجهزة ال DSP وذلك من خلال مولدات موجات رقميه ومن ثم مناقشة النتائج التي يتم الحصول عليها خلال العمل. تعتمد الطريقه المستخدمه في بناء المولدات  الموجات الرقميه, بشكل خاص على خزن موجه كامله مقطعه الى عدد من النقاط وحيث وجد ان عدد هذه النقاط بحيث تتناسب مع تردد العينه كمثال عند استخدام تردد عينه بقيمة 48 كيلو هيرتز يتم خزن 480 نقطه في ال ROM  واستخدامها في التنفيذ. 


يتم استخدام المعالجات الرقميه في معظم الاتصالات الرقميه لذلك من الضروري جداً ان يكون تنفيذ مولدات الموجات الرقميه بدون حدوث خطأ في الطور وتجنب تراكم للخطأ وخصوصا مع الأشارات ذات الشكل الثابت للقدره.

Comments are disabled.