مناقشة اطروحة الماجستير ” انتاج الاسمدة من النفايات الصلبة العضوية البلدية باستخدام نظام الحاوية  كمفاعل حيوي” في قسم الهندسة البيئية

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب الطيب محمد عبد المجيد في قسم الهندسة البيئية على قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم ” انتاج الاسمدة من النفايات الصلبة العضوية البلدية باستخدام نظام الحاوية  كمفاعل حيوي ” وبأشراف الدكتورة جذوة عبد الكريم الامين. وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور ناظم حيدر جمعة  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور  فارس حمودي، والدكتور حيدر محمد عبد الحميد. وقام الباحث بدراسة عملية التدبيل في حيز محصور ( في حاوية)( in-vessel composting system) ، اذ تم  اجراء التجربة بنمطين النمط A   بدون ملح خلات الصوديوم والنمط B  باضافة ملح خلات الصوديوم  كبفر (buffer) وتم الخلط في  حاوية سعة 200 لتر وباستخدام  66.6 كغم لنموذج يحاكي المخلفات الغذائية التقليدية متضمنا كميات محددة من  البطاطا مع قشورها والجزر و لحم البقر و الرز المطبوخ والحمص المطبوخ و اوراق الشجر وتربة من الحديقة المنزلية. تم دراسة تاثير اضافة خلات الصوديوم كمعدل لتدبيل النفايات الصلبة  وفي ظروف مختبرية  مناسبة. اذ تمت اضافة هذه المادة عند هيوط الدالة الحامضية  لاقل من 5. اما بالنسبة لغاز الميثان فقد ازدادت نسبة الانتاج  في النمط(  B) بسبب زيادة فترة التحلل  بتاثير وجود خلات الصوديوم. 
كذلك تم اعداد مفاعلات بايولوجية وبمقياس مصغر وبحجم 1لتر في المختبر وبتثبيت الظروف المناسبة لتسهيل عملية السيطرة على تولد غاز الميثان . 
بلغت اعلى نسبة حجمية في انتاج غاز الميثان 68±1%  و  75±1% للنمط  a  و  النمط  b    على التوالي . 
واخيرا بلغت النسبة المئوية للانبات     مشيرة الى ان نوعية الكومبوست المنتج في هذه الدراسة يمكن ان يصنف تحت الصنف  الناضج “Mature ” وهو مناسب للانبات  والزراعة وحسب توصيات وزارةِ الزراعة وعِلْمِ الغابات والثروات السمكيةِ اليابانيةِ للزراعة العضوية وكذلك حسب المعايير النوعية الأمريكية للسماد العضوي .


Comments are disabled.