شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 31 آب 2025 المناقشة العلنية لطالبة الماجستير شهد خالد حسن من قسم هندسة العمارة، عن رسالتها الموسومة بالإدراك والتعلّم في عمارة رياض الأطفال / أثر دمج مناهج العمارة البايوفيلية والتكنولوجية على أنماط التعلم في بيئات رياض الأطفال المعاصرة”، على قاعة محمد مكية تحت إشراف أ.د هدى عبدالصاحب العلوان.
ركز البحث على رياض الأطفال باعتبارها مرحلة أساسية في بناء إدراك الطفل وتطوير قدراته المعرفية والحسية والاجتماعية، وأوضح أن إدراك الطفل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بخصائص الفضاءات التعليمية وما توفره من محفزات حسية وتجارب حركية واجتماعية تغذي مهاراته المختلفة.
وهدف البحث إلى بلورة إطار نظري يوضح أثر دمج العمارة البيوفيلية والتكنولوجية في تصميم رياض الأطفال، واستخلص منه استراتيجيات تصميمية تسهم في خلق فضاءات تعليمية محفزة تدعم الإدراك وأنماط التعلم المختلفة. كما تم تطبيق هذا الإطار على نماذج عالمية ومحلية لاختبار فعالية هذه الاستراتيجيات.
واوصت الدراسة باعتماد مبادئ العمارة البيوفيلية والتكنولوجيا التفاعلية عند تصميم رياض الأطفال، تطوير معايير تصميمية داعمة للنمو الشامل للطفل، توفير محفزات حسية وتجارب حركية واجتماعية، ودمج تصميمات مرنة لتلبية احتياجات الأطفال المختلفة.
وبعد المناقشة العلمية واستماع لجنة المناقشة إلى دفاع الباحثة، منحت الباحثة درجة الماجستير في هندسة العمارة.
ويقع البحث ضمن الهدف الرابع للتنمية المستدامة ضمان التعليم الجيد والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة، من خلال تطوير بيئات تعليمية داعمة للأطفال منذ مرحلة الطفولة المبكرة.


