تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة نسرين سامي طرخان في قسم هندسة الموارد المائية عن بحثه الموسوم ” انشاء نموذج رياضي ثنائي البعد لنهر دجلة عند مأخذ ماء الكرخ ” وبأشراف أ.د. عبد  الاله يونس محمد . وتألفت لجنة المناقشة برئاسة  أ.د. رافع هاشم السهيلي و عضوية كل من أ.م.د. قاسم حميد جلعوط و أ.م.د. حيدر عبد الامير الثامري وتلخص بحثة بما يلي :                           
يعتبر مشروع ماء الكرخ اكبر مشروع في محافظة بغداد حيث يزود نصف سكان المدينة بالمياه وبطاقة ضخ تصل الى 1,4مليون لتر يومياً. يقع المشروع على الجانب الايمن من نهر دجلة جنوب ناحية الطارمية وعلى بعد 44كم شمال مركز المحافظة. يمتاز نهر دجلة في المنطقة القريبة من محافظة بغداد بازدياد نسبةالرمال الناعمة في قعر النهر والتي سببت العديد من المشاكل نتيجة الترسيب والتعرية حيث ادت الى ظهور المنعطفات الحادة والجزرات والتعرجات على طول النهر. يعتبر مشروع ماء الكرخ احد المشاريع التي تعاني من تلك المشكلة حيث تكونت جزرة وسطية بطول 750م وعرض 130م قسمت النهر الى ذراعين. ان سبب ظهور هذه المشكلة يعود الى ان مناسيب قعر الذراع الايمن اعلى من مناسيب قعر الذراع الايسر وقد ادى ذلك الى نقصان سرع المياه والتصاريف في الذراع الايمن وزيادتهم في الذراع الأيسر وان هذه السرع المتناقصة ادت الى زيادة تراكم الترسبات عند ماخذ المشروع. 
ان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقليل تراكم الترسبات عند مأخذ مشروع ماء الكرخ وذلك بزيادة سرع وتصاريف المياه في الذراع الايمن من النهر (جانب المأخذ). تم دراسة ومناقشة ثلاثة حلول ضمن هذه الدراسة حيث تمثل الحل الاول بوضع سن فوق الجزرة الوسطية باطوال وعروض وزوايا مختلفة لتوجيه مياه النهر الى جانب الماخذ اما الحل الثاني فقد تضمن زيادة خشونة قعر النهر في الذراع الايسر  ( حيث تؤدي زيادة الخشونة الى نفصان السرع والتصريف في الذراع الايسر وزيادتهم في الذراع الايمن) مع تغيير مناسيب القعر في جانبي النهر( تقليل مناسيب القعر في جانب الماخذ وزيادتهم في الجانب الاخر). الحل الثالث تمثل بدمج الحلين الاول والثاني معاً. هذه الحلول درست باستخدام نموذج عددي ثنائي البعد معدل العمق لحقل الجريان يتم من خلاله حساب سرع واعماق المياه في القنوات المفتوحة).       
تم تشغيل النموذج في حالة الجريان الحالية للنهر بتصريف 400م/3ثا  حيث بينت النتائج بأن 7,8% فقط من التصريف الكلي يمر في الذراع الايمن من النهر في حين ان 92,2% يمر في الذراع الايسر وان معدل السرعة في الذراع الايمن لمقطع مأخوذ عند محطة الضح حوالي 0,17 م/ثا وان معدل العمق 3م تقريباً. اما نتائج الحل الاول فقد وضحت بأن وضع سن فوق الجزرة الوسطية بطول 150م وعرض 10م وزاوية 60◦ مع المحور الشمال هو الحل الافضل, واثناء تشغيل هذا الموديل بتصريف 400م/3ثا ازدادت السرع في الذراع الايمن ضعف ماكانت عليه في ظروف الجريان الحالية اما التصريف فقد زاد بمقدار 65%. ان نتائج الحل الثاني بينت بان حفر 1م من الذراع الايمن ودفن 1م ايضا من الذراع الايسر مع زيادة معامل خشونة ماننك في الذراع الايسر الى 0,055 هو الحل الافضل حيث تم تشغيل الموديل عل تصريف 400 م/3ثا وقد بينت النتائج بان السرع في الذراع الايمن زادت بمقدار 94% فوق ماكانت عليه في ظروف الجريان الحالية اما التصريف فقد زاد بمقدار اكثر من مرتين فوق حالة الجريان الحالية وان معدل عمق الماء قد وصل الى 4م تقريباً في الذراع الايمن و4,5م في الذراع الايسر. اما تغيرات السرع والتصريف في الحل الثالث فقدكانت قليلة جداً مقارنة مع النتائج التي تم الحصول عليها في الحل الثاني بالأضافة الى كلف التنفيذ العالية.

Comments are disabled.