مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة (تأثير الايصالية الهيدروليكية للمناطق الغير مشبعة على اداء السدود الترابية) في قسم الهندسة المدنية

تم مناقشة رسالة الماجستير الطالبة ( نوار عقيل علي الهاشمي ) في قسم الهندسة المدنية عن بحثها الموسوم ” تأثير الايصالية الهيدروليكية للمناطق الغير مشبعة على اداء السدود الترابية ” وباشراف أ.د. محمد يوسف فتاح و م. د. محمود ذياب أحمد من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من ا.د. علاء ناصر حريب و ا.م.د. عادل حميد مجيد و ا.م.د. بشرى سهيل زبار
وتلخص البحث بما يلي :

التصرف الميكانيكي للترب المشبعة بالماء جزئيا يختلف كثيرا عن تصرف الترب المشبعة كليا. يعتبر تحليل تسرب المياه في السدود الترابية واحداً من النقاط الرئيسية المهمة في هندسة ميكانيك التربة. في اغلب الحالات فان طرق  تحليل التسرب في السدود الترابية  يهمل  المنطقه المشبعه جزئيا التي تقع فوق خط جريان الماء ويعتبرها جافة.
في هذه الدراسة وظفت طريقة العناصر المحددة في حل المعادلات الحاكمة لجريان الماء خلال السدود الترابية، و استعمل برنامج الحاسبة (Geo-Slope) في التحليل من خلال برنامج ضمني يسمى (SEEP/W). و قد تم التحقق من إمكانية البرنامج من خلال تحليل  مسائلتين محلولتين سابقاً بطريقة شبكة الجريان او باستخدام برنامج يهتم بمسألة الجريان. و قد استعملت عناصر ثمانية العقد لتمثيل كل من السد و طبقة الأساس .و بعد ذلك اعتبر سد العظيم كحالة دراسة و هو سد يتألف من جسم ترابي ذي مناطق متعددة و يبلغ طوله حوالي (3,1) كم. و تم تحليل السد بتصميمه الحقيقي باستعمال البرنامج (SEEP/W).
و بعدها أجريت محاولة لدراسة تأثير العديد من المعاملات على التسرب في السد تتضمن تاثير التغير الحاصل في معامل النفاذية غير مشبع من خلال التغير في درجة التشبع الحاصلة لتربة اللب بالاضافة الى تغير منسوب الماء في الخزان وتأثير وجود المرشحات .
ٳن  الطريقة المتبعة في التحليل افترضت ٳيجاد دالة معامل النفاذية من منحني خصائص الرطوبة – التربة الذي أوجد بواسطة طريقة ورق الترشيح, ومن خلال برنامج (Soil Vision) وبعد تعريف الخواص الأساسيه للتربة مثل حدود أتربرك و توزيع حجم الحبيبات و الوزن النوعي و المساميه و الكثافه الوزنيه الرطبة والجافة وكذلك معامل النفاذية المشبع.
بينت الدراسه أن الزيادة في معدل الجريان من خلال جسم السد تكون مساوية الى الزيادة الحاصلة في قيم انحدار الخروج الهيدروليكي عند ارتفاع منسوب الماء في خزان السد.
بالاضافة الى ذلك بينت الدراسىة  أن الضغط الماء المسامي عند قاعدة السد يقل بمقدار (17-27)% عندما تقل درجة التشبع من 100% الى حالة التشبع الجزيئي 50% و 40%, هذه الزيارة تكون بمقدار (28-39)% عند مركز لب السد. بالاضافة الى ذلك فان معدل الجريان في السد تبين من خلال الدراسة يقل عند التحول من الحالة التشبع الكلي الى حالة التشبع الجزئي ولمختلف المناسيب في خزان السد، وفي نفس الوقت هذا التحول يزيد من قيم الانحدار الهيدروليكي عند مخرج السد. كما استنتج إن وجود المرشحات عند مؤخر السد لا تؤثر بشكل اعتباري على كمية التسرب، و إن وجود المرشح عند مؤخر السد يقلل من قيم الانحدارالهيدروليكي عند مخرج السد  بمقدار (10 )% .

Comments are disabled.