تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة زمن عجيل حمود في قسم الهندسة البيئية عن بحثه الموسوم “ازاله الكادميوم من المياه الجوفيه باستخدام تقنية الحاجز الفعال النفاذ” وبأشراف أ.م.د. أياد عبد الحمزه فيصل  وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. قاسم حميد جلعوط وعضوية كل من أ.م.د. علاء حسين وادي م.د. حاتم عسل كزار 
وتلخص بحثها بما يلي :
     تلوث التربه والمياه الجوفيه أصبح أهم المشاكل البيئه في العقود الأخيره . تكمن مخاطر هذا التلوث في البيئه وصحة الانسان . الدراسه العمليه هي إمكانية استخدام الزيولايت كحاجز فعال نفاذ ، الذي يمثل أحد طرق المعالجه الموقعيه  في إزالة الكادميوم من الطبقه السطحيه الملوثه . في إختبارات الدفعه ، تم دراسة تأثيرعدة متغيرات تشغيليه مثل تأثيرات التركيز الابتدائي للمعدن ( 50- 250 ملغم / لتر ) ، زمن التماس بين الماده الممتزه والسطح الماز ( 0 – 180دقيقه)، الداله الحامضية للمحلول (2-8)، كمية الماده المازه (0,15-2 ملغم/100 ملليلتر) وسرعة الاهتزاز (200و270 دوره / دقيقه ).  القيمه المثلى لهذه المتغيرات لملوث الكادميوم على سطح الزيولايت كانت 50 ملغم/لتر، 60 دقيقه ، 6,5، 0,250ملغم / 100ملليتر و 270 دوره /دقيقه على التوالي مع كفاءة إزالة أكبر من 99,55% . البيانات التي تم الحصول عليها من التجارب بطريقة الدفعه تم تحليلها بواسطة موديلات لانكميروفريندلج .
    أظهرت النتائج أن موديل لانكمير هو المفضل أكثر لامتزاز أيونات الكادميوم الثنائيه على سطح الزيولايت مقارنة بموديل فريندلج تحت نفس الظروف .  بناء على ذلك كانت السعه القصوى للتبادل الأيوني qmax)) هي 49,5 ملغم/غم . كذلك بينت هذه النتائج إن عملية الامتزاز كانت (متلائمة) هندسيا في كل الحالات.  من جهه أخرى ، تم إعداد نموذج عددي باستخدام طريقة الفروق المحددة لأنتقال الكاميوم بإستخدام معادلة الدفع – الأنتشار ذو البعد الواحد التي تصف نقل الملوث كداله مع الزمن والمسافه ,هذا الموديل يصف عملية الامتزاز بمعادلة لانكمير التي أثرت على ظاهرة النقل . 
    تم إعداد برنامج حسابي ناجح الهدف منه هو رسم قيم تراكيز الكادميوم . أظهرت النتائج العددية التي توضح تناقص في كفاءة الزيولايت في عملية الأزالة إن الحاجز الفعال النفاذ يبدأ بالتشبع بعد فتره من الزمن تقريبا ( 120ساعه ) بسبب نقصان عامل الاعاقه ،بينما هناك توافق واضح بين النتائج العملية لتوزيع التركيز الكلي للكادميوم مع نتائج النموذج الرياضي على طول طبقة التربة الحاوية على الحاجز الفعال النفاذ.  
 

Comments are disabled.