رئيس اللجنة: أ. د. ندى مهدي فوزي (الهندسة المدنية / جامعة بغداد)
عضو اللجنة: أ. م. د. أمجد حمد البياتي (الهندسة المدنية / جامعة بغداد)
عضو اللجنة: أ. م. د. غاندي غانم صوفيا (هندسة الطرق و الجسور / الجامعة المستنصرية)
وتلخص البحث بما يلي :
الحدل لديه تأثير كبير على أداء الخلطات الأسفلتية، حيث أن عدم كفاية الحدل يؤدي إلى حدوث تشوه دائم، وتقادم سابق لأوانه، وحصول أضرار الرطوبة، فيلق مهندسي الجيش الأمريكي (2000). الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو ايجاد عدد دورات الحادلة التراكمية و عدد مرات تكرار الحمل في الحادلة المدولبة والتي تكافئ )75( ضربة لمطرقة مارشال، وثمة هدف آخر هو تقييم التغير في أداء الخرسانة الإسفلتية بين كل طريقتي حدل لتحقيق نفس الكثافة. هذه الدراسة أيضا استخدمت في تطوير معادلات رياضية ضمن حدود نتائج الفحوص المختبرية الخاصة بالخلطات الأسفلتية بين متغيرات طرق الحدل التي تخصها. جميع الخلطات الاسفلتية تتكون من الأسفلت بأختراق (40-50) المنتج من مصفى الدورة والركام الخشن والناعم الذي تم تجهيزه من مقالع النباعي مع المقاس الاعتيادي الأقصى (12.5) ملم، وكذلك المادة المالئة )السمنت البورتلاندي) و التي تم الحصول عليها من معمل طازلوجة. جميع المواد خلطت و حدلت باستخدام مطرقة مارشال حيث تم الحصول على نسبة اسفلت مثلى مقدارها % (4.7). كثافة بمعدل (2.351) غم / سم3 تم الحصول عليها مع )75( ضربة لمطرقة مارشال كمعيارعند نسبة الاسفلت المثلى. نفس الكثافة استخدمت عند الحدل التراكمي و الحادلة المدولبة. تشير النتائج إلى أن )75( ضربة لحادلة مارشال تعادل (148) دورة في الحدل التراكمي مع ضغط (600) كيلو باسكال و زاوية دوران (°1.25) وكذلك تعادل (56) مرور لعدد مرات تكرار الحمل في الحادلة المدولبة عند حمل (5) كيلو نيوتن و اهتزاز بضغط هواء (10) بار لتحقيق نفس الكثافة. تم تحضير (187) نموذج، (147) منها استخدمت للفحص المختبري، (54، 39، 54) نموذج لكل من حدل مارشال و الحدل التراكمي و الحادلة المدولبة على التوالي، بالإعتماد على نسبة اسفلت مثلى % (4.7) مع نماذج بنسب اسفلتية أكثر وأقل بـ % (0.5) من القيمة المثلى ، حيث تم حدل (12) سقف بأبعاد (40×30×6.35) سم باستخدام الحادلة المدولبة و تم الحصول على (6) نماذج من كل سقف باستخدام جهاز التثقيب، حيث تم فحص جميع النماذج للفحوص التالية: فحص مارشال (27) نموذج، فحص مقامة الشد غير المباشر عند (25، 40، 60) درجة مئوية (72) نموذج، فحص الثقب المزدوج (24) نموذج، و فحص نسبة الشد غير المباشر (24) نموذج. نتائج الاختبارات المذكورة سابقا عند النسبة المثلى للأسفلت تبين أن النماذج المحدولة بالحادلة التراكمية تعطي أعلى ثبات، زحف، صلادة، مقاومة الشد غير المباشر عند (40، 60) درجة مئوية، مقاومة الثقب المزدوج، ونسبة الشد غير المباشر بالمقارنة مع نماذج مارشال. وكان معدل الزيادة % (21.6، 9، 11.608،8.2، 202.9، 239.5، 7.4) على التوالي. من ناحية أخرى أقل مقاومة الشد غير المباشرعند (25) درجة مئوية وحساسية للحرارة بانخفاض مقداره % (18.9، 46.7) على التوالي. النماذج المحدولة بالحادلة المدولبة تعطي أعلى زحف، ونسبة مقاومة الشد غير المباشر بالمقارنة مع نماذج مارشال وبإختلاف % (19.9، 5.9) على التوالي، من ناحية أخرى أقل ثبات ، صلادة، مقاومة الشد غير المباشر عند (25، 40، 60) درجة مئوية، مقاومة الثقب المزدوج وحساسية للحرارة بالمقارنة مع نماذج مارشال و بنسبة % (25.3، 37.71، 70.5، 56.3، 37.0، 39.7، 85.1) على التوالي، في حين النماذج المحدولة بالحادلة المدولبة تعطي أعلى زحف بالمقارنة مع نماذج الحادلة التراكمية بنسبة تباين % (10) على التوالي، من ناحية أخرى أقل ثبات، صلادة، مقاومة الشد غير المباشر عند (25، 40، 60) درجة مئوية، حساسية الحرارة، ومقاومة الثقب المزدوج، ونسبة الشد غير المباشر بالمقارنة مع حدل مارشال وبنسبة % (38.6، 4، 63.7، 59.6، 79.2، 72.1، 82.2، 1.4) على التوالي. تم الحصول على معادلات رياضية باستخدام برنامج SPSS (الإصدار 18) لهذه الدراسة. وقد تم تطوير هذه النماذج للتنبؤ على قيم مقاومة الشد غير المباشر، مقاومة الثقب المزدوج، و نسبة مقاومة الشد غير المباشر بين كل اثنين من طرق الحدل مع التغير في نسبة الإسفلت عند درجة حرارة الفحص. وفقا لخطوات النمذجة، تبين المعادلات الرياضية وجود إرتباط جيد بين متغيرات حدل مارشال و الحدل التراكمي وكذلك لمتغيرات الحدل التراكمي و الحادلة المدولبة فيما يتعلق بفحص مقاومة الشد غير المباشر. من ناحية أخرى، فإنها تظهر أيضا وجود ارتباط جيد بين متغيرات حدل مارشال و الحادلة المدولبة لفحصي مقاومة الثقب المزدوج و نسبة مقامة الشد غير المباشر. مجموعة أخرى من المعادلات لتقييم مقاومة الشد غير المباشر للنماذج المكيفة بالرطوبة من غير المكيفة مع نسبة الإسفلت تم ايجادها، تبين أيضا وجود إرتباط جيد لمتغيرات كل طريقة حدل.