قسم الهندسة الكيمياوية

 

 

الرؤيا

 

يرى قسم الهندسة الكيمياوية ان اهمية الدراسة فيه ناجمة عن ارتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات وخاصة في مجال الصناعة النفطية والبتروكيمياوية الفتية في وطننا.

 

الاهداف

1.رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم.

2.تشجيع ايفاد البعثات العلمية وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في القطر.

3.ادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية.

4.ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم.

5.رفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات.

6.اجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية.

7.تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

 

 

 

 

 نبذة مختصرة عن قسم الهندسة الكيمياوية

يعد قسم الهندسة الكيمياوية من الاقسام المهمه في كلية الهندسة – جامعة بغداد، نظرا لارتباطه الوثيق بتطوير الصناعة في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصناعة النفطية والغاز، والبتروكيمياويات والصناعة الدوائية والغذائية والبلاستكية، والسيراميكية، والاسمدة والمنظفات والاصباغ  والبطاريات، وعمليات تخليص البيئة من الملوثات ومعالجة المياه …الخ. كما يعد قسم الهندسة الكيمياوية اساسا للدراسة في فروع هندسية اخرى، كالهندسة النووية، وهندسة الطاقة والهندسة البيئية،  والهندسة الوراثية،  والهندسة الطبية، والكيمياء الاحيائية. ان رسالة القسم تتحدد بأعداد ملاك هندسي متخصص ينهض بالحركة العلمية و الصناعية في جميع مؤسساتها واجهزتها ومناهجها، الى مستوى العصر العلمي والفني والتكنولوجي، ويجعله قادراً على تلبية وتغطية جميع احتياجات القطر في هذه المجالات وتحقيق الانسجام والتكامل بين اهداف الحركة العلمية، والمخططات العامة للعراق في المجالات والانشطة الصناعية، وتنويع الدراسات والبحوث العلمية العليا على ضوء مشاريع اعادة الاعمار والتطوير التي يشهدها العراق حاليا، وتبعا للمكتشفات المتعاقبة والتقدم المتسارع للعلوم والتكنولوجيا، واعداد جيل قوي في بنيته وشخصيته واخلاقه، يعتز بولائه لوطنه ويتسلح بمنجزات العصر العلمية والفنية والتكنولوجية ويعرف كيف يستخدمها و يطورها من اجل بناء مستقبل افضل للعراق. و من رسالة القسم  اعداد العلماء والاساتذة الجامعيين والخبراء والمختصين لاملاء الاطر التربوية والفنية والعلمية بكفاءات وطنية جديرة في جميع مرافق الدولة ذات الاختصاص، والعمل على تحقيق التطور المتوازن باستمرار، بين تقدم العلوم النظرية وبين مايقتضيه ذلك من توسع وتطوير في العلوم والتجارب والممارسات التطبيقية والمختبرية وتوجيه اعضاء الهيئة التدريسية لتحديث محتوى تدريس المواد الدراسية وجعلها منسجمة مع ماهو جار في العصر الحديث للعناية بالبحث العلمي ورعاية وتشجيع ودعم مواهب الابداع والابتكار والعمل على توفير الاسباب الفنية والمادية التي تساعد الباحثين والمبدعين والمخترعين على متابعة رسالتهم باطمئنان وثقة.

 

وجدت الهندسة الكيمياوية بوجود مصانع العمليات، وان تاريخها يعود الى عمليات التخمر والتبخير، حيث اخذت العمليات بالتطور لمقاييس اكبر وعمليات التصنيع ووظائفها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر خلال عملية التطور التي حدثت في تلك الفترة، وحلت مشاكل متعلقة بالتصميم والتشغيل لبعض المصانع الكيمياوية لانتاج مستمر، وقد استخدم مصطلح الهندسة الكيمياوية لأول مرة  في عام 1900م، وفي عام  1901 الف العالم  البريطاني George E. اول كتاب في الهندسة الكيمياوية .

 

بعد ان انتقل العراق من النظام الملكي الى النظام الجمهوري في  عام 1958 ، صرح عدد من المسؤولين في الحكومة الجديدة بضرورة توفير ملاك نفطي قوي في العراق خاصة وان لدينا جامعة الان ونحن بلد نفطي. وعلى اثر تصريح المسؤولين بضرورة توفير الملاك النفطي تبنت هذه الفكرة كلية الهندسة بجامعة بغداد انذاك ، وقرروا فتح قسم هندسة النفط وذلك (للتنقيب والحفر والاستخراج والنقل للنفط الخام) ، وكذلك فتح قسم الهندسة الكيمياوية (للتكرير والمشتقات النفطية). ومما يجدر الاشارة اليه ان قسم الهندسة الكيمياوية في العالم قسم جديد نسبيا ليس كقسم هندسة الميكانيك او المدني وقد بدأ لاول مرة بعد الحرب العالمية الثانية وعندما فتح قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد عام 1959 كان الوحيد في الشرق الاوسط. اضافة الى ان قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد بقى هو الوحيد في العراق لمدة خمسة عشر عاما وبعد ذاك فتحت اقسام الهندسة الكيمياوية في البصرة وتكريت والجامعة التكنولوجية والنهرين. حيث تخرجت أول دورة من المهندسين الكيمياويين عام 1963، وقد اعتمد القسم في مناهجه على الاختصاصات الاساسية في هذا الحقل والتي تشمل التغييرات الفيزياوية و الكيمياوية التي تصاحب انتقال المادة و الطاقة في العمليات الصناعية.

من وقت الى اخر يتدارس مجلس القسم مناهجه لمتابعة التطورات في حقل التطبيقات الصناعية لها واعتمد في مناهجه دائماً الاسس العلمية في هذه الاختصاصات وتطويعها في تطوير التكنولوجيا الكيمياوية الصناعية في القطر والتي كانت الاساس الذي انبعثت منه المفردات المتقدمة للدراسات العليا.

 

 

 

بدأت الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية في العام الدراسي 1973-1974 لدراسة ومنح شهادة الماجستير وقد استمرت هذه الدراسة ليومنا هذا، وخلال هذه المسيرة الطويلة قام اعضاء الهيئة التدريسية بترصين هذه الدراسة وتطويرها الى المستوى اللائق والمناسب في اتجاه البحوث التطبيقية التي تؤدي الى معالجة المشاكل الصناعية وفي نفس الوقت توسيع الافق العلمية النظرية لحقل الهندسة الكيمياوية. في العام الدراسي 1985 – 1986 أقر القسم فتح الدراسة لدرجة الدكتوراه وتم قبول طلاب للدورة الاولى وتحددت المسائل العلمية لرسائلهم بناء” على حاجة المنشآت الصناعية ويفتخر القسم وبأعتزاز بفتح هذه الدورة حيث كان القسم السباق في أقرارها في كلية الهندسة بناء” على توجيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأستجابة” للنهوض بالمستوى العلمي في أتجاه توفير الملاكات العلمية المتقدمة .يرى قسم الهندسة الكيمياوية أن أهمية الدراسة فيه ناجمة عن أرتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات، وبذلك فان من اهداف القسم  رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم، وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم، وتشجيع ايفاد البعثات العلمية، وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في العراق، وادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية، كذلك ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم، ورفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا، ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات واجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية بالاضافة  الى تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

السادة رؤساء قسم الهندسة الكيمياوية

الدكتور محمود عمر عبدالله

للفترة من 1959 – 1962 ثم من 1963 – 1969

دكتوراه هندسة كيمياوية (ديناميك الحرارة) جامعة مشكن – امريكا – 1958

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة اوهايو – امريكا – 1952

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة اوهايو – امريكا – 1951

التحق بالكلية عام 1959

الدكتور  طارق الخضيري

للفترة من 1962 – 1963

حاصل على شهادة دكتوراه – امريكا

بكالوريوس هندسة كيمياوية – امريكا

الدكتور عياض الدركزلي

للفترة من 1969 – 1970

دكتوراه هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1965

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1962

التحق بالكلية عام 1969

الدكتور سهام حسن المدفعي

للفترة من 1970 – 1974

دكتوراه هندسة كيمياوية (فصل وتقنية المواد) – جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة 1970

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة جنوب كاليفورنيا – امريكا – 1958

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة جنوب كاليفورنيا – امريكا – 1956

التحق بالكلية عام 1963

الدكتور عباس حميد سليمون

للفترة من 1974 – 1978 ثم من 1983 – 1985 ثم من 1990 – 1994

دكتوراه هندسة كيمياوية (ابراج تبريد الماء) جامعة استن – المملكة المتحدة – 1972

بكالوريوس هندسة كيمياوية – كلية بركنهيد – المملكة المتحدة – 1967

التحق بالكلية عام 1973

الكتور نعمان عبد الرحمن

للفترة من 1978 – 1980

دكتوراه هندسة كيمياوية (التفاعلات الكيمياوية) جامعة جورجيا التكنولوجية – امريكا – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية – كلية كولورادو للمناجم – امريكا – 1961

بكالوريوس كيمياء – كلية الصيدلة – جامعة بغداد – 1953

التحق بالكلية عام 1973

الدكتور صباح امين كركجي

للفترة من 1980 – 1983

دكتوراه هندسة كيمياوية (انتقال المواد) جامعة لفبرا – المملكة المتحدة – 1970

ماجستير هندسة كيمياوية (التقطير) جامعة لفبرا – المملكة المتحدة – 1967

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة لندن – المملكة المتحدة – 1966

التحق بالكلية عام 1970

الدكتور قاسم جبار سليمان

للفترة من 1985 – 1990

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية سوانزي الجامعة – جامعة ويلز الجنوبية – انكلتر – 1970

دبلوم ما بعد الدكتوراه من جامعة كالسروهة من المانيا الغربية  على حساب منظمة ال DAAD

ماجستير هندسة كيمياوية – كلية سوانزي الجامعة – جامعة ويلز الجنوبية – انكلتر – 1964

بكالوريوس شرف من جامعة مانجستر – انكلتر – 1962

التحق بالكلية عام 1970

الدكتور عادل احمد عوض

للفترة من 1994 – 2000 ثم من 2005 – 2009

دكتوراه هندسة كيمياوية (انتقال المواد) جامعة استن – المملكة المتحدة – 1974

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة لندن – المملكة المتحدة – 1969

التحق بالكلية عام 1976

الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد

للفترة من 2000 – 2003

دكتوراه هندسة كيمياوية – معهد النفط والغاز – كلية التكرير والبيتروكيمياويات – الاتحاد السوفيتي السابق – 1968

ماجستير هندسة كيمياوية – معهد لفوف البوليتكنيكي – كلية تكرير النفط والغاز– الاتحاد السوفيتي السابق – 1965

بكالوريوس هندسة كيمياوية – معهد لفوف البوليتكنيكي – كلية تكرير النفط والغاز– الاتحاد السوفيتي السابق – 1965

التحق بالكلية عام 1996

الدكتور ماجد ابراهيم عبد الوهاب

للفترة من 2003 – 2005

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1997

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1990

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1981

التحق بالكلية عام 1985

الدكتور غياث عبد الرضا رسول

للفترة من 2005 – 2005

دكتوراه هندسة كيمياوية – جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية –  جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1966

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1964

التحق بالكلية عام 1983

  • الاستاذ الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد

للفترة من 2009-2014

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2002

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1996

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1979

التحق بالكلية عام 1979

 

  • الاستاذ الدكتور حسن فرهود مكي

للفترة من 2014-2017

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2008

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1986

التحق بالكلية عام 2005

 

 

3- الاستاذ الدكتور حسين قاسم حسين

للفترة من 2017-2018

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2005

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

التحق بالكلية عام 2000

 

  • الاستاذ الدكتورة سوسن عبد مسلم محمد

للفترة من 2018-2021

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2006

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1996

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1981

التحق بالكلية عام 1981

 

  • الاستاذ المساعد الدكتورة رغد فريد قاسم

للفترة من 2021-2021

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1993

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد –  1985

 

التحق بالكلية عام 1986

 

  • الاستاذ الدكتور احمد فائق حسن العلوي

للفترة من 2021- الى الان

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2007

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

 

التحق بالكلية عام 2000

 

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

[table “” not found /]

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة الكيمياوية فقط

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

اجتماع مجلس القسم للهندسة الكيمياوية
عقد قسم الهندسة الكيمياوية اجتماع مجلس القسم وذلك في يوم الخميس المصادف 19/1/2022 في تمام الساعة الرابعه مساءا عبر الكوكل ميت وبرئاسة السيد رئيس القسم أ.د. احمد فائق العلوي وتخلل الاجتماع طرح النقاط التالية : 1. اقرار نتائج الدراسات العليا . 2. التاكيد على متابعة مشاريع التخرج واختيار المشاريع المتميزة للمشاركة في معرض النتاجات العلمية . 3. توجيه جميع المنتسبين باعطاء معلومات صحيحة ودقيقة فيما يخص تقييم الاداء.واختتم الاجتماع السيد رئيس القسم بشكره لاعضاء الهيئة التدريسية جميعا على تعاونهم في نجاح الامتحانات للدراسات العليا وشكره لاعضاء اللجنة الامتحانية للدراسات العليا للجهود المبذولة من قبلهم
زيارة فريق وزاري لمختبرات قسم الهندسة الكيمياوية
  زار فريق وزاري من الرقابة الوطنية ودائره البحث والتطوير العلمي وجهاز المخابرات الوطني والامن الوطني قسم الهندسة الكيمياوية إذ اطلع الوفد على تدابير السلامة والامان والوقاية المتخذة من قبل كلية الهندسة فيما يخص المختبرات ومخزن المواد الكيمياوية للتاكد من تطبيق الاشتراطات واللوائح المنظمة فيما يخص تداول وتخزين المواد الكيمياوية وتوفر اجراءات السلامة من مطافىء للحرائق وابواب طوارىء وطرق التخلص من المخلفات الكيمياوية ، فضلا عن اطلاعهم على خزن المواد الكيمياوية وحركتها عن طريق نظام الجرد الكيمياوي. وشدد الفريق على ضرورة التخلص من المواد الكيمياوية الفائضة عن الحاجة ، كما والتقى الفريق بمشرفي ومسؤولي المختبرات ومسؤول المخزن الكيمياوية واعضاء لجنة السلامة والامن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي (CBRN) في الكلية .مع اعطاء بعض الملاحظات والتي سوف يتم العمل بها وحسب توجيهات السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمةفي الختام اشاد الفريق الزائر باداء كليه الهندسه وبتظافر الجهود تحقيقا للمصلحة العامة للحفاظ على سلامة العاملين وأمن بيئة العمل. 
مناقشة طالب الماجستير مصطفى رعد فهد من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب  مصطفى رعد فهد في قسم الهندسة  الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم"Enhancement The Quality of Iraqi Lubricating Oil Using Hybrid Nanofluids"في يوم الخميس  الموافق  2  - 12- 2021 وبأشراف   أ.د بسمة عباس عبد المجيد وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. مثنى جبار احمد                             جامعة  بغداد  / كلية  الهندسة            رئيسا
  • أ.د. أساور عبد الرسول كويري              جامعة التكنولوجية  / كلية الهندسة       عضوا
  • أ.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد            جامعة  بغداد  / كلية  الهندسة             عضوا
  • أ.د بسمة عباس عبد المجيد  جامعة  بغداد  / كلية  الهندسة             مشرفا
 تناول البحثملخص عن الرسالةتتمتع المواد النانوية بأمكانات كبيرة لتحسين الخصائص الريولوجية والترايبولوجية لزيوت التزييت .في هذه الدراسة ، تم استخدام حامض الأوليك في تعديل سطح المواد النانوية لتعزيز تشتت واستقرار الموائع النانوية. حيث تم تعديل سطح المواد النانوية الغير عضوية (TiO2, CuO و Al2O3-γ) مع خافض الشد السطحي حامض الأوليك (OA). يعمل حامض الاوليك على جعل سطح المواد النانوية محب للزيت (hydrophobic) حيث أظهرت المواد النانوية المعدلة السطح  تشتتًا مستقرًا جدًا في زيت التزييت حتى بعد أكثر من 45 يومًا  مقارنةً بالمواد النانوية غير المعدلة السطح . تم تمييز تعديل سطح المواد النانوية بواسطة جهاز مطياف الأشعة تحت الحمراء FTIR)) ، حيود الأشعة السينية XRD)) ، و المجهر الإلكتروني لمسح الأنبعاثات SEM)). ان الهدف الرئيسي من الدراسة هو التحقق من مدى تأثير اضافة المواد النانوية المعدلة TiO₂-γ-Al2O3 و TiO₂-CuO مجتمعة بنسبة وزنية 1:1 على المواصفات الحرارية الفيزياوية مثل اللزوجة ومؤشر اللزوجة ونقطة الانسكاب ونقطة الوميض لزيوت الاساس العراقي (40 stock  و stock 60) والزيت النانوي المحضر بنسب وزنية مختلفة ( 0.1 ، 0.2 ، 0.5، 0.8، و 1%). أظهرت النتائج زيادة اللزوجة عن درجة حرارة 40 °م و 100 °م مع زيادة التراكيز للـ (TiO₂-CuO) المعدلة. أعلى قيمة لمعامل اللزوجة لزيت الاساس stock  40 و stock 60 عند تركيز 0.8 % من TiO₂-CuO المعدلة كانت 108.5 و 110.5 على التوالي. أشارت النتائج على ان قيمة نقطة الوميض ازدادت مع زيادة تركيز المادة النانوية المعدلة TiO₂-CuO المضافة لكل من زيت الاساس stock  40 و stock 60 ، حيث كانت أعلى قيمة لنقطة الوميض  220 درجة مئوية و 240 درجة مئوية على التوالي. كما تظهر قيمة نقطة الانسكاب  للزيت النانوي عند  0.8 %  بالوزن من TiO₂-CuO المعدلة تناقصًا من -12 °م  إلى -15 °م ومن -6 °م  إلى -12 °م للزيوت الأساسي stock  40 و stock 60  على التوالي. تم تحضير زيت التزييت بأضافة  المواد النانوية TiO2 و CuO و γ-Al2O3 بشكل مفردة إلى الزيت الأساسي 40 والتحقق من مواصفات زيت التزييت  النانوي المحضر, حيث أظهرت مقارنة النتائج أن الخصائص الريولوجية  لزيوت التزييت  النانوية المعتمدة على المواد النانوية  الهجينة كانت أفضل من تلك الخاصية لزيوت التزييت النانوية القائمة على اضافة الـ  TiO2 و CuO و γ-Al2O3. بصورة مفردة.تم فحص ضغط التلامس (قدرة الحمل) لزيت  النانوي المحضر  باستخدام جهاز اختبار محمول تجاري           (Timken) حيث أظهرت النتائج زيادة في القدرة على التحمل عند إضافة الجسيمات النانوية. أظهرت نتائج المقارنة أن زيوت التزييت النانوية ذات TiO2-CuO كانت أفضل في اختبارات المواصفات الريولوجية والحرارية مقارنة بالزيوت  المعدلة بالـ TiO₂-γ-Al2O3 
مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية
 تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب غسان حسن عبد الرزاق  في قسم الهندسة  الكيمياوية عن البحث الموسوم     ( تحضير زيولايت ZSM-5 صديق للبيئة من مخلفات المواد واستخدامه في عملية الانحلال الحراري بمعزل عن الهواء للاطارات )  في يوم الخميس الموافق 23 – 12 –  2021  وبأشراف أ.د. نجوى صابر عبد المجيد وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:اللقب العلمي أ.د. بسمة عباس عبد المجيد     جامعة  بغداد / كلية  الهندسة                              رئيسااللقب العلمي أ.د. خالد عجمي سكر              الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية        عضوااللقب العلمي أ.د. سعد حنش عمار               جامعة النهرين / كلية الهندسة                            عضوااللقب العلمي أ.م.د. سما محمد عبد الله          جامعة  بغداد   / كلية الهندسة                             عضوااللقب العلمي أ.م.د. رنــا ثابت عبد               جامعة  بغداد   / كلية الهندسة                             عضوااللقب العلمي أ.د. نجوى صابر مجيد             جامعة  بغداد   / كلية الهندسة                            مشرفا تناول البحثملخص عن الرسالة / الاطروحةالخلاصةيمكن استخدام الزيوليت كعامل مساعد في التطبيقات الصناعية المختلفة مثل ، عمليات تكرير البترول ، صناعة البتروكيماويات ، ومعالجة مياه الصرف الصحي. في هذه الدراسة ، تم تحضير الزيوليت ZSM-5 بنجاح بالطريقة الحرارية المائية من الزجاج المسحوق ورماد حمأة الورق  كمصادر السيليكا والألومينا في مفاعل الأوتوكليف. تمت دراسة أداء العملية الحرارية المائية عبر مفاعل الأوتوكليف من حيث توصيفات الزيوليت تحت درجات حرارة مختلفة من درجات حرارة التبلور (160- 180 درجة مئوية) ، وأوقات التبلور (48-144   ساعة) ، ونوعين من القوالب [TPABr, TPAOH](تترابروبيل امونيوم برومايد وتترا بروبيل امونيوم هيدروكسيد). تم تنفيذ العديد من طرق توصيف المواد لفحص المحفز المحضر مثل (XRD) ، (AFM) , (SEM) , Brunauer-Emmet-Teller (BET) , (XRF) , (FTIR).أظهرت نتائج تخليق الزيوليت التجريبية أن أفضل مساحة سطح (350 م 2 / جم) وبلورة (104٪) للزيوليت تم تحقيقهما في الظروف المثلى التالية : نوع القالب = TPAOH ، T = 180 درجة مئوية ، والوقت = 120 ساعة.تم استخدام طريقة التشريب في الدراسة الحالية لتحضير أنواع مختلفة من المحفزات على النحو التالي: 5٪ CuO / HZSM-5 و 5٪ CoO / HZSM-5 و 5٪ CuO + 5٪ CoO / HZSM-5. تم استخدام هذه المحفزات المحضرة لإنتاج الزيت من الإطارات الخردة عبر عملية الانحلال الحراري و أظهرت النتائج التجريبية لعملية الانحلال الحراري أن أقصى إنتاجية لاستخدام 5٪ CoO / ZSM-5 ,5٪ CuO / ZSM-5 ، زيوليت ZSM-5 وزيت تشحيم ، زيوليت محضر Z-SM5 ، زيوليت تجاري HY ، و بدون محفز كانت 72.81 و 68.42 و 59.9 و 57.4 و 54.4 و 50.5 على التوالي. أثبتت النتائج أن أفضل محصول لعملية الانحلال الحراري كان عند 450 درجة مئوية عن طريق 5٪ CoO / ZSM-5 محلي الصنع كمحفز.كانت مواصفات الزيت السائل المنتج من الإطارات الخردة عبر عملية الانحلال الحراري كما يلي: يحتوي على منتجات خفيفة بدرجة غليان أقل من 220 درجة مئوية بنسبة تزيد عن 50٪ ، والزيت المنتج يحتوي على منتجات ذات نقاط غليان يمكن تصنيفها على أنها (النافتا الخفيفة ، النفثا الثقيلة ، الكيروسين وزيت الغاز) .
عمادة كلية الهندسة تكرم طلبة قسم الهندسة الكيميائية
تم تكريم طلبة قسم الهندسة الكيمياوية من قبل السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة الدكتورة صبا جبار نعمة بحضور أعضاء مجلس الكلية الموقر وذلك لفوزهم في المسابقة العلمية مع قسم الكيمياء الاحيائية في الهندسة الخوارزمي اسماء الطلبة : 1- ألق عمار- المرحلة الرابعة 2- فهد عبد الله - المرحلة الرابعة 3- نبأ نبيل- المرحلة الثالثة 4- احمد محسن - المرحلة الثالثة 5- علي جمعة محمد - المرحلة الثانية وقد شكرت السيدة عميد الكلية و السادة المعاونين المحترمين والسادة رؤساء الاقسام المحترمين الطلبة لتفوقهم ونجاحهم و مع التمنيات لجميع الطلبة بالموفقية والنجاح الدائم
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب فاضل كنعان داود  في قسم الهندسة  الكيمياوية      عن البحث الموسوم   ( ازالة المستحضرات الصيدلانية من الماء عن طريق  الاوزون  بالفقاعات الدقيقة(       في يوم  الاثنين    الموافق   6 – 12 -   2021 وبأشراف د. ندى نعوم عبد الرزاق وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي استاذ أ.د. مثنى جبار احمد              جامعة  بغداد / كلية  الهندسة   رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد اسرار عبد الله حسن    جامعة  بغداد  / كلية الهندسة   عضوا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد يسر رياض عبد المجيد جامعة النهرين / كلية الهندسة  عضوا
  • اللقب العلمي مدرس ندى نعوم عبد الرزاق         جامعة  بغداد    / كلية الهندسة  مشرفا
تناول البحثملخص عن الرسالة / الاطروحةالخلاصةالماء هو المساهم الرئيسي لحياة الإنسان والكائنات الحية ، وكلما كانت جودة المياه أفضل ، زاد هذا الإسهام في تحسين أسلوب الحياة. يتعرض الماء للعديد من الملوثات العضوية وغير العضوية ، ومن بين هذه الملوثات المستحضرات الصيدلانية و منها المضادات الحيوية التي أصبحت تشكل تهديدًا حقيقيًا لنوعية المياه وصحة الإنسان .في هذا البحث تم ازالة المضادات الحيوية (التتراسيكلين ، سيفترياكسون ، والميترونيدازول) في مفاعل دفعي كل على حدة ومجتمعًتا باستخدام طريقة فقاعات الأوزون الدقيقة  ، حيث أجريت جميع التجارب عند درجة حرارة 14 درجة مئوية وتعمل المنظومة تحت ضغط. 2.2 بار .تم تحليل كفاءة إزالة المضادات الحيوية في ظل ظروف تفاعل مختلفة ، بما في ذلك الأس الهيدروجيني للمحلول الأولي ، ووقت الأوزون ، ومعدل إنتاج الأوزون ، والتركيز الأولي للمضادات الحيوية و معدل التدفق .تبين من التجارب أن التخلص من المضادات الحيوية بواسطة فقاعات الأوزون الدقيقة كان أعلى في الوسط القاعدي بين (7-8) ، حيث كانت نسبة الإزالة في هذا النطاق للتتراسيكلين (95.74) بينما كانت (90.29) للسيفترياكسون. . بالإضافة إلى ذلك ، مع زيادة معدل إنتاج الأوزون من (3.33-16.66) ملغم / دقيقة ، زادت كفاءة الإزالة ، ووجد أيضًا أنه عندما زاد معدل التدفق (0.6-1) لتر / دقيقة وزاد تركيز المضاد الحيوي الأولي ( 1-100) مجم / لتر ، زاد معدل الإزالة.كذلك تم اجراء تجربة للمضادات الحيوية مجتمعين تحت الظروف المثلى ، تم التخلص من المضادات الحيوية الثلاثة بنسبة (87.5) بالمائة باستخدام اختبار  (COD).كما أجريت اختبارات الإزالة في ظل الظروف المثلى (درجة الحموضة = 7.2 ، 13.33 ملجم / دقيقة من الأوزون ، معدل تدفق 1 لتر / دقيقة ، تركيز 10 ملجم / لتر) باستخدام طريقة الأوزون التقليدية (الفقاعات التقليدية) ، وتقنية الفقاعات الدقيقة ومقارنة النتائج تحت نفس ظروف التشغيل. تم ايجاد ان  الفقاعات الدقيقة هي الافضل حيث تقوم بتوفير الكثير من الوقت وتقليل كمية الأوزون المستخدمة .بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة طبيعة وحركية التفاعل بين فقاعات الأوزون الدقيقة و المضادات الحيوية بشكل منفصل ثم بشكل مشترك ، حيث تم اكتشاف أن جميع التفاعلات هي تفاعلات من الدرجة الأولى . 
استقبال الطلبة الجدد في قسم الهندسة الكيميائية
اقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاثنين المصادف 10-1-2022 استقبالا للطلبة المقبولين في المرحلة الاولى بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي والسيد مقرر قسم الهندسة الكيمياوية الدكتور طارق محمد نايف ومجموعة من اساتذة القسم وقد بدأ السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية بكلمة الترحيب بالطلبة الجدد و تهنئتهم ببدء العام الدراسي الجديد و انضمامهم إلى أسرة قسم الهندسة الكيمايوية , وقد اكد السيد رئيس القسم للطلبة بضرورة الالتزام بالانضباط متمنيا للطلبة الموفقية والنجاح . بعد ذلك قامت الدكتورة رنا ثابت بشرح اهمية قسم الهندسة الكيمياوية سواء في الصناعات النفطية , الصناعات الدوائية, صناعة الاسمنت, الزجاج , المنظفات اضافة الى العديد من الصناعات الاخرى . واختتم اللقاء بترحيب من قبل اساتذة القسم بالطلبة الجدد متمنيين لهم عام دراسي مليء بالموفقية والنجاح 
سمنرات في قسم الهندسة الكيميائية
اقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاثنين المصادف 10-1-2022 سمنر لتجارب مختبر المرحلة الثالثة لمختبر الهندسة الكيمياوية بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي ومجموعة من اساتذة القسم . وقد تم خلال السمنر شرح مجموعة من التجارب من قبل الطلبة : Rotameter calibration , Diffusion, Orficie meter, Stokes law وتجارب اخرى وقد ركز عرض التجارب من قبل الطلبة على كيفية عمل التجربة واجراء الحسابات للتجربة وكذلك تطبيق هذه التجارب في المجالات الصناعية
مناقشة طالب   الماجستير   من قسم   الكيمياوي
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب فاضل كنعان داود  في قسم الهندسة  الكيمياوية      عن البحث الموسوم   ( ازالة المستحضرات الصيدلانية من الماء عن طريق  الاوزون  بالفقاعات الدقيقة(       في يوم  الاثنين    الموافق   6 – 12 -   2021 وبأشراف د. ندى نعوم عبد الرزاق وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي استاذ أ.د. مثنى جبار احمد              جامعة  بغداد / كلية  الهندسة   رئيسا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد اسرار عبد الله حسن    جامعة  بغداد  / كلية الهندسة   عضوا
  • اللقب العلمي استاذ مساعد يسر رياض عبد المجيد جامعة النهرين / كلية الهندسة  عضوا
  • اللقب العلمي مدرس ندى نعوم عبد الرزاق         جامعة  بغداد    / كلية الهندسة  مشرفا
تناول البحثملخص عن الرسالة / الاطروحةالخلاصةالماء هو المساهم الرئيسي لحياة الإنسان والكائنات الحية ، وكلما كانت جودة المياه أفضل ، زاد هذا الإسهام في تحسين أسلوب الحياة. يتعرض الماء للعديد من الملوثات العضوية وغير العضوية ، ومن بين هذه الملوثات المستحضرات الصيدلانية و منها المضادات الحيوية التي أصبحت تشكل تهديدًا حقيقيًا لنوعية المياه وصحة الإنسان .في هذا البحث تم ازالة المضادات الحيوية (التتراسيكلين ، سيفترياكسون ، والميترونيدازول) في مفاعل دفعي كل على حدة ومجتمعًتا باستخدام طريقة فقاعات الأوزون الدقيقة  ، حيث أجريت جميع التجارب عند درجة حرارة 14 درجة مئوية وتعمل المنظومة تحت ضغط. 2.2 بار .تم تحليل كفاءة إزالة المضادات الحيوية في ظل ظروف تفاعل مختلفة ، بما في ذلك الأس الهيدروجيني للمحلول الأولي ، ووقت الأوزون ، ومعدل إنتاج الأوزون ، والتركيز الأولي للمضادات الحيوية و معدل التدفق .تبين من التجارب أن التخلص من المضادات الحيوية بواسطة فقاعات الأوزون الدقيقة كان أعلى في الوسط القاعدي بين (7-8) ، حيث كانت نسبة الإزالة في هذا النطاق للتتراسيكلين (95.74) بينما كانت (90.29) للسيفترياكسون. . بالإضافة إلى ذلك ، مع زيادة معدل إنتاج الأوزون من (3.33-16.66) ملغم / دقيقة ، زادت كفاءة الإزالة ، ووجد أيضًا أنه عندما زاد معدل التدفق (0.6-1) لتر / دقيقة وزاد تركيز المضاد الحيوي الأولي ( 1-100) مجم / لتر ، زاد معدل الإزالة.كذلك تم اجراء تجربة للمضادات الحيوية مجتمعين تحت الظروف المثلى ، تم التخلص من المضادات الحيوية الثلاثة بنسبة (87.5) بالمائة باستخدام اختبار  (COD).كما أجريت اختبارات الإزالة في ظل الظروف المثلى (درجة الحموضة = 7.2 ، 13.33 ملجم / دقيقة من الأوزون ، معدل تدفق 1 لتر / دقيقة ، تركيز 10 ملجم / لتر) باستخدام طريقة الأوزون التقليدية (الفقاعات التقليدية) ، وتقنية الفقاعات الدقيقة ومقارنة النتائج تحت نفس ظروف التشغيل. تم ايجاد ان  الفقاعات الدقيقة هي الافضل حيث تقوم بتوفير الكثير من الوقت وتقليل كمية الأوزون المستخدمة .بالإضافة إلى ذلك ، تمت دراسة طبيعة وحركية التفاعل بين فقاعات الأوزون الدقيقة و المضادات الحيوية بشكل منفصل ثم بشكل مشترك ، حيث تم اكتشاف أن جميع التفاعلات هي تفاعلات من الدرجة الأولى .  
مناظرة علمية بين كلية الهندسة والهندسة الخوارزمي
المناظرة العلمية التي جرت بين قسم الهندسة الكيمياوية - كلية الهندسة وقسم الهندسة الكيميائية الاحيائية - الهندسة الخوارزمي والتي جرت يوم الاثنين المصادف ٢٧-١٢-٢٠٢١ وبحضور السادة المعاونين المحترمين في كلية الهندسة وحضور السيد المعاون الاداري المحترم في الهندسة الخوارزمي والسادة رؤساء الاقسام المحترمين ومجموعة من اساتذة القسمين الكرام ... وكانت مسابقة علمية  بين طلبتنا الاعزاء والهدف منها هو خلق روح التنافس العلمي للطلبة بين الاقسام الهندسية ...
وقد ساد الجو العلمي والتنافسي بين الطلبة الاعزاء خلال ساعات المناظرة
اجتماع الهيئة العامة لاعضاء قسم الهندسة الكيميائية
عقد قسم الهندسة الكيمياوية اجتماع هيئة عامة لجميع اعضاء الهيئة التدريسية في القسم وذلك في يوم الاربعاء المصادف 22/12/2021 في تمام الساعة السابعة مساءا عبر الكوكل ميت وبرئاسة السيد رئيس القسم أ.د. احمد فائق العلوي وتخلل الاجتماع طرح النقاط التالية : 1. التاكيد على ماجاء في الاجتماع الذي عقد مع السيد رئيس جامعة بغداد والسادة عمداء الكليات ورؤوساء الاقسام على ضرورة العمل على بحوث الطاقة المستدامة . 2. تفعيل الانشطة والفعاليات العلمية المتعلقة بالبيئة والاستدامة . 3. التاكيد على توجيهات الامان والسلامة العامة. 4. التاكيد على نشر البحوث في المستوعبات العلمية ودعم المجلات المحلية من خلال نشر البحوث فيها من اجل ديمومة مجلات الكلية . 5. حث التدريسيين على التعاون في تكوين فرق بحثية وبمختلف المجالات 6. التاكيد على متابعة الطلبة من خلال لجنة الارشاد التربوي وحل جميع مشاكل الطلبة 7. التاكيد على لجنة الغيابات لمتابعة غيابات الطلبة وتوجيه الانذارات واختتم الاجتماع السيد رئيس القسم بشكره لاعضاء الهيئة التدريسية جميعا على تعاونهم المستمر لخدمة القسم والكلية
مجلس تأبيني في قسم الهندسة الكيميائية
اقام قسم الهندسة الكيمياوية - جامعة بغداد هذا اليوم مجلس عزاء تأبيني على روح طالب الدكتوراه محمد مصطفى الذي وافاه الاجل اثر حادث سيارة وبحضور المساعد الاداري لرئيس جامعة بغداد (أ. م. د.سرمد فؤاد) و عميد كلية الهندسة (أ. د.صبا الخفاجي) وعميد كلية الهندسة الخوارزمي (أ. د.ودود طاهر محمد) والمعاون الاداري لكلية الهندسة د.كريم المحترم ومعاون العميد لشؤون الطلبة د.مصطفى المحترم ورئيس قسم الهندسة الكهربائية د.حنان المحترمة واساتذتنا الكرام وطلبتنا الاعزاء ... استهل المجلس بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم ثم كلمة لرئيس قسم الهندسة الكيمياوية (أ.د.احمد فائق العلوي) وكلمة للاستاذ حسن عبد الكاظم وقصيدة لطالبة الدكتوراه مريم خليل وكلمة لصديق المرحوم الطالب نوار البياتي وفي الختام تم تسليم درع تقدير الى اخ المرحوم من قبل الاستاذ الدكتورة صبا الخفاجي عميد كلية الهندسة المحترمة مع دعوات جميع السادة الحضور بالمغفرة والرحمة لطالبنا العزيز محمد وقراءة سورة الفاتحة على روحه الطاهرة ... انا لله وانا اليه راجعون ... 
براءة اختراع للاستاذ الدكتور أحمد فائق حسن العلوي التدريسي في كلية الهندسة

حصل أ.د. احمد فائق حسن العلوي التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية على براءة اختراع جديدة  بعنوان:

(تحضير وتشخيص دقائق اوكسيد الحديد النانوية المغناطيسية المغلفة بثنائي أمين رباعي حمض الاسيتيك وتطبيقها كمادة مخثرة ومساعد مخثر لأول مرة في عملية التخثر والتلبد لإزالة قطرات الزيت من المياه المصاحبة في الحقول النفطية)

 

تعد براءة الاختراع هذه الثانية للاستاذ الدكتور احمد فائق حسن العلوي في مجال معالجة المياه علما ان موضوع البراءة الجديدة يمثل جزء من بحث طالبة الماجستير اية سعد جواد في قسم الهندسة الكيمياوية والذي تم بإشراف أ. د. احمد فائق

وتضمن موضوع براءة الاختراع أعلاه  إلى إيجاد  طريقة لإزالة قطرات الزيت من المياه المصاحبة في الحقول النفطية بإستخدام نوع جديد من المخثرات في عملية التخثر والتلبد، ووصف عملية تحضير دقائق نانوية مغناطيسية لأوكسيد الحديد بطريقة الترسيب المشترك وتغليفها بمادة ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك ( EDTA)، حيث تم استخدام هذه المادة لأول مرة كمخثرلإزالة الزيت من المياه. تم الحصول على دقائق نانوية مغلفة بمادة EDTA بحجم 85.69 نانومتر و استخدمت كمادة مخثرة في عملية التخثر والتلبد و بتراكيز مختلفة (20 – 120 ملغم/لتر). وبينت النتائج كفاءة هذه الدقائق حيث كانت افضل نسبة ازالة 83.51 % من قطرات الزيت عند تركيز 80 ملغم/لترمن المخثر، كما تم تطبيقها لأول مرة كمساعد مخثر مع المخثرات التقليدية مثل الشب وكلوريد الحديديك وتم الحصول على أفضل نسبة إزالة تقريبا 93.6%، أيضا من الناحية الأقتصادية تعتبر اقتصادية حيث يمكن إسترجاعها بواسطة المغناطيس وإعادة استخدامها.

مناقشة طالبة سرى معاذ سعود    الماجستير   من قسم الهندسة الكيمياوية
   تم مناقشة رسالة الماجستير الطالبة سرى معاذ سعود في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسومElectrospun Nanofibers Membrane for Oil/Water Separation: Fabrication, Characterization, and Application في يوم الاثنين الموافق (15-11-2021) وبأشراف ا.م.د بسمه إسماعيل حسين   وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة 
رئيساكليه الهندسة/جامعه بغدادا.د. احمد فائق حسن
عضواالجامعة التقنية الوسطى/ كليه التقنية الهندسية ا.م.د. علي موسى رضا
عضواكليه الهندسة/جامعه بغدادم.د. ندى نعوم عبدالرزاق
مشرفاكليه الهندسة/جامعه بغدادا.م.د.بسمه إسماعيل حسين
 تناول البحث: اغشية الالياف النانوية المغزولة كهربائيا لفصل النفط عن الماء: تحضير، مميزات وتطبيقملخص عن الرسالة في هذا العمل تمت إذابة بوليمر بولي أكريلونيتريل (PAN) في مذيب ثنائي ميثيل فورما ميد (DMF) إلى محاليل أولية محضرة بتركيزات مختلفة (8، 11، 14٪) PAN / DMF. تم استخدام أغشية الألياف النانوية المصنعة لإزالة الزيت المستحلب باستخدام نظام ترشيح عبر التدفق تحت ظروف تشغيل مختلفة، بما في ذلك معدل تدفق التغذية وضغط الغشاء وتركيز زيت التغذية. تم تقييم أداء الغشاء المصنَّع وفقًا لتدفق النفاذية ونسبة رفض الزيت خلال فترة تجربة الترشيح. أظهرت نتائج الترشيح انخفاضًا ملحوظًا في تدفق النفاذية بمرور الوقت بسبب القاذورات المتكونة على سطح الغشاء. تم استخدام طريقة الغسيل العكسي باستخدام الماء الدافئ لتنظيف الغشاء الملوث وإعادة استخدامه لترشيح الزيت عدة مرات.لجعل الغشاء المُصنَّع غشاءًا فعال التكلفة في عملية فصل الزيت، يجب تحسين مقاومة القاذورات للأغشية المُصنَّعة القائمة على PAN لتقليل دورات الغسيل العكسي. لتعديل الخاصية السيئة المضادة للقاذورات لغشاء الألياف النانوية القائم على PAN، تم نسج كمية محددة من بوليمر بولي (ميثيل ميثاكريلات) (PMMA) على السطح العلوي لغشاء ألياف نانوية غير منسوجة بقاعدة PAN. كان الغشاء الناتج عبارة عن طبقة مزدوجة جديدة PAN: غشاء ألياف نانوية PMMA تم اختباره أيضًا في فصل الزيت المستحلب.تم تمييز أسطح جميع أغشية الألياف النانوية غير المنسوجة باستخدام المجهر الإلكتروني لمسح انبعاث الحقل (FE-SEM)، ومجهر القوة الذرية (AFM)، وتحويل فورييه بالأشعة تحت الحمراء (FTIR)، وزوايا ملامسة الماء (WCA). تم حساب متوسط ​​حجم الألياف وتوزيع الحجم والمسامية أيضًا.أكدت تحليلات النتائج التصنيع الناجح لغشاء الألياف النانوية غير المنسوجة القائم على PAN باستخدام نظام الغزل الكهربائي محلي الصنع. تتميز الحصائر المصنعة بألياف نانوية الحجم، وطويلة، وخالية من الخرز، ومحبة للماء، وألياف غير منسوجة. أدت زيادة تركيز PAN / DMF إلى زيادة حجم الألياف (150-400 نانومتر) والمسامية (91-96٪). أظهرت نتائج ترشيح الزيت المستحلب تدفق نفاث عالي (90-120) LMH وخفض نسبة رفض الزيت (99.9-85٪) بسبب طبقة القاذورات خلال فترة الترشيح. تم تحسين الخاصية المانعة للقاذورات للغشاء المصنَّع بنجاح عن طريق تدوير طبقة علوية من غشاء ألياف نانوية غير منسوجة قائمة على PMMA ينتج طبقات مزدوجة PAN PMMA: غشاء ألياف نانوية أظهر تدفقًا عاليًا للنفاذ (900-2850) LMH، ورفض الزيت (87-95٪)،مع مقاومة تكون الاوساخ على مدى وقت الترشيح.                
مناقشة رشالة ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية
نوقشت رسالة الماجستير الموسومة : (دراسة تأثير بعض المحفزات للعامل المساعد على أزمرة المقطع النفطي الضيق)Study the effect of some catalyst promoters for isomerization of narrow petroleum fractionالتي  اعدها طالب الماجستير السيد  رونق عدنان كاظم   وهي رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الكيمياوية / قسم الهندسة الكيمياوية بإشراف  أ.د عبد الحليم عبد الكريم محمد   يوم الخميس المصادف 30/9/2021حيث تكونت لجنة المناقشة لهذه الرساله  من : 
المنصب في اللجنةمحل العملالاختصاص الدقيقاللقب العلميالاسمت
رئيساجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الكيمياويةعمليات هندسة كيمياويةأستاذأ  .مها هادي مصطفى الحسني1
عضواجامعة القادسية – كلية الهندسة – قسم الهندسة الكيمياويةظواهر انتقال /انتقال مادةأستاذ مساعدأ.م.د. عباس خلف محمد الحميداوي 2
عضواجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الكيمياويةعمليات هندسة كيمياوية ونفطيه/عوامل مساعدةمدرس م.د.طارق محمد نايف الطائي3
مشرفاكلية الفارابي الجامعةتكنولوجيا النفط والغازأستاذأ.د. عبد الحليم عبد الكريم محمد4
 وبعد اجراء جلسة المناقشة العلمية على الرسالة واضافة بعض التعديلات الطفيفة عليها من قبل لجنة المناقشة اثمرت هذه الجلسة العلمية على حصول الطالب على تقدير (أمتياز) .  حيث أجري هذا البحث لدراسة أزمرة مقطع النفثا الخفيفة ذو درجة غليان (35-75 )درجة مئوية , والذي تم توفيره من مصفى الدورة باستخدام نوعين من العوامل المساعدة الأحادي المعدن والثنائي المعدن .يتناول البحث في البداية تحضير ال  Support للعامل المساعد والذي هو الزيولايت من نوع الموردنايت بالطريقة الحرارية المائية (HYDROTHERMAL), والذي بدوره يحضر من النانوسيليكا  المحضرة والمستخلصة من رمل المنطقة الغربية العراقي (رمل الرطبة)  بطريقة ال (SOL-GEL).تم تحديد النوع المناسب للرمل العراقي المستخدم عن طريق فحص الاشعة السينية المتفلورة (XRF) حيث تبين ان نسبة السيليكا الموجودة في الرمل العراقي هو 96.97%.تم تشخيص النانوسيليكا المحضرة والموردنايت المحضر بواسطة فحوصات الحيود  بالأشعة السينية (XRD)، والاشعة السينية المتفلورة (ْXRF), مجهر القوة الذرية (AFM)، المجهر الالكتروني الماسح (SEM), المساحة السطحية (BET) والاشعة تحت الحمراء  FTIR)).أظهرت نتائج فحص الحيود بالاشعة السينية ان المادة المحضرة من رمل الرطبة العراقي هي مادة النانوسيليكا المسامية وان اعلى قمة كانت عند °22.4  =2θ، كما واظهرت الاشعة السينية المتفلورة ان نسبة السيليكا ازدادت الى 98.67%, وأظهرت نتائج مجهر القوة الذرية ان متوسط حجم الجسيمات  للنانوسيليكا المحضره كانت 6 نانومتر بينما أظهرت نتائج المجهر الالكتروني الماسح ان الجزيئات النانوية كانت ذات تركيب وحجم وتوزيع غير منتظم على السطح , كما وان المساحة السطحية للنانو سليكا هي 438.2 م2/غم اما نتائج الاشعة تحت الحمراء للنانو سيليكا فأظهرت ان مجموعة OH   تظهر بنطاق معين. بينما أظهرت نتائج الحيود بالاشعة السينية ان الزيولايت المحضر هو من نوع الموردنايت بتطابق القمم بدون أي إزاحة وبدرجة بلورة عالية بلغت 111%, واظهرت نتائج الاشعة السينية المتفلورة وجود نسبة عالية من السيليكا الى الالومينا (47.8) للموردنايت المصنع , وكانت المساحة السطحية هي 396.14 م2 /غم  وبحجم مسامي 2.19 نانومتر , كما واظهر فحص مجهر القوة الذرية ان متوسط حجم الجسيمات للموردنايت المصنع هو 77.52 نانومتر, واظهرت الاشعة تحت الحمراء ان شدة نطاق مجموعة OH  تكون اعلى والتي تعتبر مسؤوله عن حامضية الزيولايت. تم تحضير نوعين اساسين من العوامل المساعدة، الأول يكون (احادي المعدن) بترسيب ما يقارب 0.32 نسبة وزنية من البلاديوم (الجزء الفعال) على الموردنايت المصنع باستخدام طريقة التنقيع.اما النوع الثاني والذي يكون (ثنائي المعدن) ويكون ترسيب ما يقارب 0.2 نسبة وزنية من الزنك مرة، ونفس النسبة الوزنية من النيكل مرة أخرى على العامل المساعد الاحادي المعدن باستخدام طريقة التنقيع في الحالتين لانتاج عوامل مساعده محفزه ثنائيه المعدن  .تم فحص نشاط العوامل المساعدة المحضرة (الأحادية والثنائية المعدن) بعملية الازمرة، حيث تم اجراء تجارب الازمرة في مفاعل ذو حشوة ثابتة عند درجة حرارة تتراوح بين 160-230 درجة مئوية وضغط تشغيلي 7 بار، ونسبة 5.2 مول هيدروكربون الى 1 مول هيدروجين وسرعة فراغية ثابتة هي 4. 21 دقيقه -1. أظهرت النتائج العملية ان فعالية العوامل المساعدة المحضرة الثنائية المعدن أعلى من فعالية العوامل المحضرة الاحادية المعدن وان زيادة درجة الحرارة تؤدي الى زيادة البارا فينات المتفرعة وان اعلى نسبة وزنيه للبارا فينات المتفرعة تم الحصول عليها بدرجة 200 درجة مئوية باستخدام العامل المساعد Ni-Pd/H-MOR حيث كانت 50.51 نسبة وزنية.  كما أظهرت النتائج ان تحول المقطع النفطي المستخدم كمادة مغذية ازداد مع زيادة درجة الحرارة حيث تم تحقيق افضل تحول (28.52 %) عند درجة 200 درجة مئوية باستخدام العامل المساعد الثنائي المعدن Ni-Pd/H-MOR  . بالإضافة ان النتائج العملية اظهرت ان زيادة درجة الحرارة تؤدي الى تقليل المركبات الاروماتيه كالبنزين وكذلك المركبات النفثينيه .اما فحص عدد الأوكتان فتبين ان افضل عدد اوكتاني ممكن الحصول عليه هو 89 وكان باستخدام العامل المساعد الثنائي المعدن  
مناقشةرسالة  الماجستير في قسم الهندسة الكيميائية
  تم مناقشة / رسالة  الماجستير للطالب / قصي غانم فنش في قسم الهندسة الكيمياوية  عن البحث الموسوم   (  أزالة الكبريت من النافثا الخفيفة العراقية بالأمتزاز بواسطة محفزات الفحم المنشط المعدل) في يوم  الاربعاء   الموافق    -   3/6/2021 وبأشراف م.د طارق محمد نايف وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د .مثنى جبار احمد جامعة بغداد     / كلية الهندسة       رئيسا
  • أ.م.د. حميد حسين علوان جامعة بابل   / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. بسمة حسين اسماعيل                                    جامعة بغداد    / كلية الهندسة    عضوا
  • م.د. طارق محمد نايف جامعة بغداد   / كلية الهندسة       مشرفا
 تناول البحثتهدف الدراسة الى تقييم أزالة الكبريت من النافثا الخفيفة المنتجة في مصفى الدورة بتقنيات ازالة الكبريت بالامتزاز باستخدام فحم منشط محمل بعناصر ثقيلة النيكل , النحاس و الخارصين بشكل مفرد و ثنائي.تم أجراء التجارب بشكل وجبات مع متغيرات نوع الفحم المنشط المعدل محمل مع (النيكل , النحاس, الخارصين ,النيكل – النحاس  و النيكل –خارصين) محملة من خلال محلول بتركيز 1% من العنصر الثقيلة, جرعة الفحم المعدل( 0.1 و0.3 و0.5و0.7و1) غرام و سرعة التحريك(500,300,200) دورة بالدقيقة مع زمن تلامس اقصى 300 دقيقة بثبوت التركيز الأولي للكبريت الكلي 155 ملغم/لتر ودرجة حرارة الغرفة علما ان سعة الامتزاز كانت (12.2 و11.5 و10.7) ملغم عنصر/غرام فحم لكل من النيكل , النحاس و الخارصين على التوالي.اظهرت التنائج ان افضل ازالة للكبريت باستخدام فحم منشط محمل (نيكل - نحاس  و نيكل-خارصين)هي (66.45 و 63.22)% على التوالي عند جرعة 1 غرام و سرعة 500 دورة بالدقيقةمقارنة مع الفحم الغير محمل كانت الازالة (29.03)%, حيث لوحظ زيادة نسبة الازالة بزيادة الجرعة للفحم المعدل و سرعة التحريك وزمن التلامس.نتائج سعة الامتزاز للفحم المعدل اظهرت القيم (16 و 15 و 12.5 و 20 و 17.5) ملغم كبريت /غرام فحم معدل لكل من (فحم منشط محمل بالنيكل , النحاس, الخارصين ,النيكل – النحاس  و النيكل –خارصين) على التوالي حيث تزداد سعة الامتزاز بزيادة سرعة التحريك و زمن التلامس و تقل بزيادة وزن الفحم المعدل.اظهرت نتائج موديلات التوازن تطابق جيد مع موديل فرندلش و باعلى قيمة مربع معامل الانحدار (0.95 و 0.952) لكل من الفحم المعدل ب نيكل –نحاس والفحم المعدل ب نيكل خارصين على التوالي والذي يشير الى امتزاز ذا طبيعة متعدد الطبقات وان سطح الفحم بعد التعديل يعتبر غير متجانس الخواص.نتائج الدراسة الحركية لأمتزاز الكبريت بواسطة الفحم المعدل اظهرت قيم مربع معامل الانحدار (0.974 و 0.981 و0.94 و0.95 و0.964) من خلال موديل سيدو-الدرجة الاول و (0.96 و0.916 و0.947و0.909 و0.982) من خلال موديل سيدو- الدرجة الثانية لكل من الفحم المنشط المعدل محمل مع (النيكل , النحاس, الخارصين ,النيكل – النحاس  و النيكل –خارصين) على التوالي حيث كانت قيم سعة الامتزاز المستخرجة من موديل سيدو –الدرجة الاولى هي اقرب لقيم سعة الامتزاز التي تم الحصول عليها عمليا في التجارب ,حيث وضح موديل الانتشار داخل الجزيئات عدم مرور المنحني في نقطة الاصل (0,0) وهذا يشير الى ان هناك اكثر من ميكانيكة تسيطر على عملية امتزاز الكبريت بواسطة الفحم المعدل بالعناصر الثقيلة. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية
تم مناقشة رسالة الماجستير  للطالبة نهى محسن علي في قسم هندسة الكيمياوي عن الرسالة الموسومة  "Removal of asphaltene and metal ions from Iraqi atmospheric  petroleum residue"في يوم الخميس 3/6/2021 وبأشراف الدكتور م.د. طارق محمد نايف وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
  1. أ.د. مثنى جبار احمد
  2. أ.م.د. كريم خليفة ازغير
  3. م.د. ندى نعوم عبد الرزاق
  4. م.د. طارق محمد نايف
 في هذه الدراسة تمت معالجة متبقي النفط العراقي الجوي والمجهز من مصفى تكرير الدورة بواسطة عملية معاملة الأسفلتينات بالمذيبات (SDA). بسبب أن الأسفلتينات الموجودة في مذيبات البارافين غير قابل للذوبان ، فيمكن عزله من البيتومين أو متبقي عملية التكرير بإضافة مذيب إلى  الأسفلت  النفطي المُنشأ بجودة أعلى لعملية نزع مركبات الأسفلتين بالمذيبات (SDA) ، عدة متغيرات توثر على عملية نزع الأسفلتينات بالمذيبات مثل نوع المذيب ،نسبة المذيب إلى النفط (S/O) ، وقت الخلط ، درجة الحرارة والضغط.المتبقي النفطي من مصفى  الدورة ذو ثقل نوعي 0.9705 ،  API 14.9 و 0.5 % نسبة وزنية من المحتوى الكبريتي. تم استخدام طريقة نزع الأسفلتينات بالمذيبات أيضًا لإزالة الشوائب المعدنية بطريقة الاستخلاص بالمذيبات ، باستخدام مذيبات هايدروكاربونية مختلفة وبتراكيز مختلفة. وجد أن طريقة الاستخلاص باستخدام ثلاثة أنواع مختلفة من المذيبات ( الهكسان ،الهيبتان و النافثا الخفيفة) فعالة في إزالة المعادن القابلة للذوبان في النفط من الأجزاء الثقيلة المتبقية في متبقي النفط الجوي. تم استخدام مذيبات مختلفة بنسب مذيبات / نفط مختلفة (4/1 ، 8/1 ، 10/1 ، 12/1 ، 15/1) ، فترات زمنية مختلفة (15 ، 30-60 ، 90 و 120 دقيقة) ودرجات حرارة مختلفة (30 و 45 و 60 و 90 درجة مئوية) تم استخدامها في ترسيب مركبات الأسفلتين في المتبقي النفطي الجوي العراقي. أظهرت النتائج أنه في أي حجم مذيب ، فإن الهكسان له أفضل أداء عند 80 مل (90٪ ناتج) يليه الهيبتان (76٪ ناتج) وأخيراً النافثا الخفيفة (55٪ ناتج).ينتج عن الزيادة في درجة الحرارة زيادة في API والنافثا الخفيفة لها API تبلغ 19.94 تليها 16.67 للهيبتان و 16.52 للهكسان كلها عند 90 درجة مئوية. كانت أعلى قيمة للـ API  32عند استخدام مذيب الهيبتان عند نسبة 15/1 تليها النافثا الخفيفة بعد 120 دقيقة من وقت المعالجة.تأثير درجة الحرارة على أيون الفلز لكل من النيكل والفناديوم  Ni و V ، وجد أنه كلما زادت درجة الحرارة من 30 إلى 90 درجة مئوية تزداد أيونات المعادن المترسبة أيضًا ، كان أعلى ترسب للنيكل Ni هو 79.23 جزء في المليون باستخدام الهيبتان عند 90 درجة مئوية. بينما كانت أعلى قيمة للفناديوم V كانت 64.51 جزء في المليون باستخدام الهيبتان أيضًا عند 90 درجة مئوية ، ويظهر تأثير وقت المعالجة بأنواع المذيبات المختلفة لإزالة أيونات المعادن إزالة 78٪ من النيكل بمرور الوقت وبشكل عام حيث يزيد الوقت من تركيز المعدن في العملية أيضًا.  تم استرجاع أكثر من 91 ٪ نسبة وزنية من المذيب وكفاءة الاسترجاع عند درجة الحرارة فعالة في استعادة مذيب الهيبتان يليه النافثا الخفيفة وأخيراً الهكسان.
مناقشة رسالة  الماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة  / رسالة  الماجستير للطالب جميل يوسف ابو الهيل الحسيني عن البحث الموسوم  في قسم الهندسة الكيميائية(Synthesis and Study the Performance of the Metal- Organic Framworks for   Iraqi Dry Gas Storage)                                         في يوم    الاحد     الموافق 4/7 /2021  وبأشراف وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. ابتهال كريم شاكر جامعة بغداد        / كلية     الهندسة                رئيسا
  • أ.م.د. محمد عبدالحسين محمد جامعة تكنولوجية   /كلية     الهندسة               عضوا
  • م.د. خالد حسين رحيمه جامعة  بغداد         / كلية  الهندسة                عضوا
  • أ.م.د. رنا ثابت عبد                             جامعة بغداد          / كلية الهندسة                 مشرفا
تناول البحثهذا البحث يهتم بدراسة تخزين الغاز الجاف من حقول البصرة عن طريق الامتزاز باستخدام إطار معدني عضوي .(MOF-199).تم تحضير الإطر المعدني MOF-199 بطريقة التفاعل المائي-الحراري  وطُبقت في امتزاز الغاز الجاف العراقي لغرض تخزينه. تم فحص الإطر المعدني العضوي بعدة طرق حديثة مثل المجهر الإلكتروني الماسح والمساحة السطحية وحجم المسام ,حيود الأشعة السينية ,الاشعة تحت الحمراء.أظهرت نتائج الأشعة السينية أن هناك توافق بين الاطر العضوي المحضر والتركيب العام للاطر المعدني العضوي القياسي مع تبلور جيد بنسبة 100٪.بينما اظهرت نتائج المساحة السطحية الحصول على مساحة سطحية مقدارها (3600 m2/g  وحجم مسامي  gm/cm30.69 (تمت دراسة  توازن دينماكية تفاعل الامتزاز  للغاز العراقي الجاف علي  الأطر المعدنية العضوية عند درجات حرارة مختلفة وضغط معتدل.أظهرت النتائج في هذا البحث أن قدرة الامتزاز لـ  MOF-199 تزداد لتصل إلى (16.394( mmol/g  عن طريق زيادة كمية المادة الماصة إلى (  g2 ) وزمن التلامس إلى   min)120(  والضغط إلى ((31 bar في درجة حرارة الغرفة.تمت دراسة ناتج الامتزاز المتساوي الحرارة للغاز الجاف العراقي على الهيكل المعدني العضوي  (MOF-199)  باستخدام نوعين من نماذج Langmuir و Freundlich تم عرض نتائج الامتزاز متساوي الحرارة للغاز الجاف لتتوافق مع معامل ارتباط نموذج (Freundlich R²)  حوالي 0.9426كما تمت دراسة معدل الامتزاز الحركي من الدرجة الأولى والثانية. وأظهرت النتائج أن معدل الاستجابة كان من الدرجة الثانية.أخيرًا ، كشف الاستقرار الناتج عن إمكانية استخدام MOF-199 لأكثر من خمس مرات مع امتزاز  )13.250 (mmol/g     
مناقشة طالب/ الماجستير (محمد حسين جبار)       من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / (محمد حسين جبار) في قسم الهندسة الكيمياوية   عن البحث الموسوم    Optimizing the Chemical Demulsification of Iraqi Crude Oil Using Taguchi Method         في يوم   الاثنين      الموافق   24 -5- 2021 وبأشراف (أ. د. ابتهال كريم شاكر) وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ. د. حسين قاسم حسين جامعة بغداد     / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ. م. د. عباس خلف محمد جامعة القادسية  / كلية الهندسة     عضوا
  • أ. م. د. رنا ثابت عبد جامعة بغداد      / كلية الهندسة     عضوا
  • أ. د. ابتهال كريم شاكر جامعة بغداد      / كلية الهندسة     مشرفا
تناول البحثتبحث هذه الدراسة في تأثير العوامل المهمة مثل درجة الحرارة ، ودرجة الحموضة ، والماء ، وتركيز كاسر الأستحلاب ، ونوع كاسر الإستحلاب على عملية إزالة الاستحلاب الكيميائي (CD) باستخدام طريقة Bottle Test. تم اختبار ثلاثة أنواع مختلفة من النفط الخام العراقي الثقيل المسماة (نفط بازركان الشمالي ، نفط الفكة, ونفط أبو غرب) ولكل منها خصائصه مختلفة. هذه العينات تحتوي على تركيزات مختلفة من المحلول الملحي ، والتي يجب إزالتها لتحسين خصائص النفط الخام. تم إعادة اختبار API˚ ومحتوى الملح ومحتوى الماء للتأكد من الخصائص التي وفرهتا شركة نفط ميسان (MOC).أظهرت نتائج أختبار العينات التي تم تصميمها بالإعتماد على طرقة ,Taguchi أن أقصى كفاءة تجفيف يمكن الحصول عليه عن طريق عملية كسر الأستحلاب الكيميائية للعينات الثلاث هي 94.2٪ و 95٪ و 92٪ على التوالي. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك تحسن ملحوظ في القيم الأصلية لـ API˚ حيث تغيرت القيم من 23.2 إلى 28.4 ومن 14 إلى 20.9 ومن 4.6 إلى 24.1 على التوالي. يمكن استخدام خطة ونتائج هذا الدراسة لتحسين معالجة النفط الخام في صناعة النفط العراقية. حيث اعتمد هذه القيم على الظروظ المثالية المتمثلة ب ( د=60 سلبزي, 7pH=, ماء = 10%, تركيز كاسر الأستحلاب =2000 جزء بالمليون, نوع كاسر الأتسحلاب = د2 ) للعينة الأولى, ( د=70 سلبزي, 7pH=, ماء = 10%, تركيز كاسر الأستحلاب =50 جزء بالمليون, نوع كاسر الأتسحلاب = د1 ) للعينة الثانية, ( د=60 سلبزي, 7pH=, ماء = 10%, تركيز كاسر الأستحلاب =50 جزء بالمليون, نوع كاسر الأتسحلاب = د3) للعينة الثالثة. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية
  تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة مريم حميد عبدالله            في قسم الهندسة الكيمياوي       عن البحث الموسوم                                                                                                                           في يوم   الثلاثاء      الموافق  25  -5  - 2021 وبأشراف  أ.م.د سما محمد عبدالله وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي أ.د. ودود طاهر محمد                  جامعة  بغداد    / كلية الهندسة      رئيسا
  • اللقب العلمي أ.مها هادي مصطفى                 جامعة  بغداد     / كلية الهندسة       عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د خالد تركي راشد       الجامعة التكنلوجية/ كلية الهندسة      عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د سما محمد عبدالله             جامعة  بغداد     /  كلية الهندسة       مشرفا
 تناول البحثتحضيرأغشية الألواح المسطحة المصنوعة من الزيوليت / البوليمر ذات المسامية الهرمية وخاصية التبادل الأيوني. تم فحص أداء الغشاء المحضر عن طريق .إزالة أيونات الكروم من مياه الصرف الصحي الملوثةلهذا الغرض ، تم تحضير الزيوليت Y بالمعالجة الحرارية المائية وتم فحصها بواسطة انحرافالأشعة السينية والمسح المجهري الإلكتروني  وتحليل الأشعة السينية المشتتة للطاقة والامتصاص متساوي الحرارة طريقةBET و مطياف الأشعة تحت الحمراء.بعد ذلك ، تم تحضير أغشية الترشيح الفائق للتبادل الأيوني من مزج بولي ايثر سلفون( (15٪ مع NaY زيوليت في ثنائي ميثيل فورماميد (DMF) باستخدام طريقة انعكاس الطور. افترضت الدراسة أن إضافة زيوليت Y إلى بولي ايثر سلفون يعزز الخصائص العامة لغشاء البولي ايثرسلفون ويحسن أداء الفصل للغشاء الناتج. تم فحص الأغشية التي تم الحصول عليها باستخدام الفحص المجهري الالكتروني وتحليل الأشعة السينية المشتتة للطاقة و مجهرالطاقة الذرية و مطياف الاشعة تحت الحمراء وقياس زاوية التلامس والمسامية والسمك وحجم المسام وكفاءة إزالة الغشاء.تم دراسة تأثير نسبة الزيوليت في الغشاء ، تركيز الكروم الأولي ، الأس الهيدروجيني الأولي لمحلول الكروم ودرجة حرارة التغذية على كفاءة أغشية التبادل الأيوني لإزالة أيونات الكروم من المحاليل المائية.وجد أن مزج الزيوليت Y مع البولي ايثرسلفون له تأثير كبير على التشكل البنيوي للأغشية المحضرة. أيضًا ، تم تعزيز تدفق النفاذية بزيادة محتوى الزيوليت داخل نسيج الغشاء مما يشير إلى زيادة قابلية الماء في الأغشية المحضرة وإنشاء نظام مسامي هرمي. كانت إضافة الزيوليت عاملاً رئيسيًا في تعزيز خصائص الغشاء مثل الماء ، وحجم المسام ، والسمك ، والمسامية ، وبالتالي تحسين تدفق نفاذ الغشاء. اعتمادًا على محتوى الزيوليت Y ، كان تدفق النفاذية للغشاء المضمن الزيوليت اعلى ب  15-41.5 مرة من تدفق غشاء PES النقي. أعطى الغشاء المحتوي على 0.8 زيوليت أعلى نسبة رفض لأيونات الكروم (حوالي 83.2٪) لتركيز أولي من أيون الكروم يبلغ 150 جزء في المليون وضغط غشاء 1 بار.  
تدريسي من قسم الهندسة الكيمياوية يحصل على ترقية علمية .
 حصلت الاستاذ مها هادي مصطفى على لقب (استاذ ) في اختصاص (الهندسة الكيمياوية / عوامل مساعدة و عمليات صناعية) و ذلك بحسب قرار مجلس الجامعة المتخذ بجلسته الرابعة عشر المنعقدة في ٢٢-٣-٢٠٢١.الف مبارك للاستاذ مها هادي مصطفى وان شاء الله مزيد من التقدم العلمي لخدمة بلدنا العزيز . 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية
تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:"Biochemical indicators of microalgae cellular growth in carbon-rich environment using pre-fixation process of carbon dioxide"المقدمة من الطالبة رغد صفاء مهدي ، طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكيمياوية وقد أشرف على اعداد الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور محمود خزعل حمادي / جامعة بغداد – كلية الهندسة والاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم جابر عبد / جامعة بغداد – كلية العلوم  ، يوم الاربعاء المصادف 17/ 3 / 2021. تألفت لجنة المناقشة لهذه الرسالة من الأستاذ الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد رئيسا / جامعة بغداد – كلية الهندسة وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة دينا يوسف محمد / الجامعة المستنصرية – كلية العلوم / قسم علوم الحياة والمدرس الدكتور خالد حسين رحيمة/ جامعة بغداد – كلية الهندسة. وبعد المناقشة المستفيضة تقرر قبول الرسالة بتقدير امتياز .مستخلص رسالة الطالب كما يأتي:هذه الدراسة تتناول استخدام مفهوم متقدم في ضخ ثاني اوكسيد الكاربون لحل المشاكل التي تواجهها عملية زراعة الطحالب الدقيقة, باستخدام ثاني اوكسيد الكاربون كمحلول مذاب مسبقا. تعتبرهذه التقنية خطوة نحو زراعة الطحالب الدقيقة بدون خسائر تذكر من غاز ثاني اوكسيد الكاربون. حيث تم استخدام كميتين حجميتين مختلفتين (25 و 50) مليلتر من المحلول الكاربوني الغير العضوي(DIC)  المذاب مسبقا كمصدر للكاربون ودراسة تأثيره على ثلاث انواع مختلفة من الطحالب الدقيقة والمشخصة حديثا من نهر دجلة وتم تسجيلها في قاعدة بيانات البنك العام وهي Chlorella  sorokiniana (رقم الدخول 923013MH), Coelastrella (رقم الدخول 923011MH) و Coelastrella (رقم الدخول 923012MH). اظهرت النتائج التأثير المباشر للمحلول الكاربوني على معدل النمو للطحالب الدقيقة تبعا للتكيف السريع لخلايا الطحالب والانتاجية العالية مقارنة مع المحاليل الخالية من الكاربون ومحاليل السيطرة. لوحظ ايضا ان سلالات الطحالب الدقيقة المختلفة قد اتخذت استجابة متشابهة الى حد ما باختلاف الكميات الحجمية المجهزة من المحلول الكاربوني المشبع. على سبيل المثال, ان حقن (50 مل) من المحلول الكاربوني ادى الى استجابة وسرعة وصول واضحة الى الحالة المستقرة بغضون حوالي (23-25) يوم فقط على بداية الزراعة. بالاضافة الى الارتفاع الملحوظ في معدل النمو حيث تم تسجيل 0.1633 day-1  كأعلى معدل للنمو المحدد في هذه الدراسة. وكذلك حقن (25 مل) من محلول ثاني اوكسيد الكاربون سجل ارتفاع اخر في معدل النمو, لكن باختلاف كبيرفي سرعة الوصول للحالة المستقرة بحوالي (37-42) يوم من بدء الزراعة, وبمعدل للنمو المحدد بما يتراوح 0.0987 day-1.الجدير بالملاحظة ايضا هو تأثير ايونات الكاربون الغير عضوية على بناء التراكيب الكيميائية الداخلية في الطحالب الدقيقة المستخدمة. على سبيل المثال, تم تسجيل اعلى نسبة من الدهون والبروتينات والتي وصلت الى 19.3% و28.7% على التوالي من خلال حقن (50 مل) من المحلول الكاربوني الى Coelastrella MH923012. كما اظهرتأثير معاكس على نسبة الكاربوهيدرات والتي سجلت حوالي 37%. بينما البيئة ذات المستوى المحدود من ثاني اوكسيد الكاربون والتي تتمثل بمحاليل السيطرة سجلت اعلى نسبة من الكاربوهيدرات بما يقارب 50.2% واقل نسبة من الدهون والبروتينات حوالي 13.7% و21.1% على التوالي.بالاضافة الى ذلك, اظهر تحليل الاحماض الدهنية 13 نوع من الاحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة, حيث تزداد نسبة الاحماض الدهنية تبعا لزيادة كميات المحلول الكاربوني المجهزة. على سبيل المثال, تم تسجيل محتوى من الحامضOleic  (C18:1) بما يقارب (12.4- 11.6 -11.1) % من خلال ضخ جرعة كاربونية مقدارها (50 مل), (10.9 - 11.3 -10.7) % من خلال حقن جرعة كاربونية مقدارها (25 مل) و(9.7- 10.1 -9.1) % من دوارق السيطرة باستخدامC. sorokiniana MH923013, Coelastrella MH923012 و Coelastrella MH923011 على التوالي.تبين النتائج السابقة أهمية ايونات ثاني اوكسيد الكاربون (CO2 و HCO3-1) وقابليتها في التحكم بمسارات آلية تركيز الكاربون في الخلايا (CCM), والتي توحي بمفهوم جديد ومتطور في تصميم المفاعلات الحيوية الضوئية. الدراسة الحالية تقترح تقنية هندسية متطورة وحديثة في ضخ ثاني اوكسيد الكاربون الى البيئة الخلوية للطحالب الدقيقة, والتي تهدف الى زيادة كفاءة ضخ الكاربون الغير عضوي الى الخلايا وبالتالي الاستفادة من كميات الغاز المستخدمة و توفيرها و تجنب فقدان كميات كبيرة من ثاني اوكسيد الكاربون والتي يتم ضخها اثناء الزراعة في الطرق التقليدية المستخدمة حاليا. 
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
 بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية.ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.       
مناقشة طالبة الدكتوراه فرح عادل ياسين من قسم الهندسة الكيمياوية
 تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة  فرح عادل ياسين في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم"Renewable Energy from Pressure Retarded Osmotic Power with Regeneration of Draw Solution"في يوم الخميس الموافق 14-1-2021 وبأشراف الاستاذ الدكتور أحمد فائق حسن  والاستاذ الدكتور عادل عبيد شريف وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • أ.د. حسن فرهود مكي    جامعة بغداد/ كلية الهندسة                 رئيساً
  • أ.د. بسمة عباس عبد المجيد                جامعة بغداد/ كلية الهندسة                 عضواً
  • أ.م.د. نغم عبيد كريم       الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة      عضواً
  • أ.م.د. اسرار عبد الله حسن  جامعة بغداد/ كلية الهندسة                عضواً
  • أ.م.د. سرمد طالب نجم               جامعة النهرين/ كلية الهندسة             عضواً
  • أ.د. أحمد فائق حسن جامعة بغداد/ كلية الهندسة                 مشرفاً
  • أ.د. عادل عبيد شريف جامعة سري – بريطانيا                   مشرفاً
وبعد امتحان لجنة المناقشة للطالبة في محتويات الاطروحة قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراه وبتقدير امتياز.تناول البحث :تُعد الحاجة إلى استخدام الطاقة النظيفة أمرًا ضروريًا بسبب العديد من المشاكل مثل التلوث البيئي والاحتباس الحراري. تَستخدم عملية تناضح الضغط المُثبَّط ذات الحلقة المغلقة (CL-PRO)  غشاءً شبه نفاذ لتوليد الطاقة المتجددة من الطاقة التناضحية دون أن يكون لها أي آثار ضارة على الطبيعة.تم استخدام نظام مختبري لتقييم أداء عملية CL-PRO بأستخدام وحدة الألياف المجوفة CTA-HF المصنوعة من السليلوز ثلاثي الأسيتات. تم فحص إمكانية استخدام ملح إيثيلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليك ثنائي الصوديوم (EDTA-2Na) عالي الشحنة كمحلول سحب لأول مرة في عملية PRO ، وتمت مقارنة أدائه مع محلول سحب كلوريد الصوديوم غير العضوي (NaCl). الظروف التشغيلية التي تمت دراستها هي: فرق الضغط الهيدروليكي (0 - 8 بار)، تركيز محلول اللقيم (0.25 - 10 غم/لتر)، تركيز محلول السحب (0.1 - 0.5 مولاري)، درجة حرارة التشغيل (25 ، 35 درجة مئوية)، معدل تدفق محلول السحب (1 ، 2 لتر/دقيقة)، و اتجاه الغشاء. تم فحص تأثير هذه الظروف  التشغيلية على تدفق الماء  وكثافة الطاقة . لكل من EDTA-2Na و NaCl, وجِد أن كثافة الطاقة تزداد بشكل ملحوظ مع زيادة تركيز محلول السحب و درجة حرارة التشغيل، بينما تزداد قليلاً مع زيادة معدل تدفق محلول السحب , وتقل مع زيادة تركيز محلول اللقيم.تَم إثبات ملح EDTA-2Na كمحلول سحب ممتاز في عملية CL-PRO نظرًا لارتفاع ضغطه التناضحي مع انخفاض تدفق الملح العكسي. أعطى محلول السحب EDTA-2Na كثافة طاقة أعلى وتدفُق ملح عكسي أقل بشكل ملحوظ بالمقارنة مع NaCl. أقصى كثافة طاقة تم الوصول إليها عملياً كانت 1.703 واط / م2 لمحلول السحب EDTA-2Na  و0.999 واط / م2 لمحلول السحب NaCl, على التوالي ، عند فرق ضغط مطبق 8 بار. كان تَدَفُق الماء المقابل هو 7.661 لتر\م2.ساعة  لـمحلول السحب EDTA-2Na و 4.496 لتر\م2.ساعة لمحلول السحب   NaCl. كان تدفق الملح العكسي هو5.766 غم\م2.ساعة  لمحلول السحب NaCl بينما كان فقط 0.665 غم\م2.ساعة  لمحلول السحب EDTA-2Na . تم إعادة تنشيط محلول السحب المخفف الناتج من عملية CL-PRO إلى تركيزه الابتدائي بعملية اقتصادية باستخدام جهاز التقطير الشمسي. تم إجراء تجارب إعادة التنشيط في مدينة بغداد (أغسطس وسبتمبر) خلال ساعات النهار 8:00 ص - 14:00 م. كانت أقصى درجة حرارة لمحلول السحب المخفف داخل جهاز التقطير الشمسي هي 65 درجة مئوية في أغسطس في الساعة الواحدة ظهراً. تمت إعادة تركيز محلول السحب المخفف EDTA-2Na (0.096 مولاري) إلى تركيزه الابتدائي (0.1 مولاري) في غضون ساعتين تقريبًا ، بينما تمت إعادة تركيز0.381 مولاري EDTA-2Na إلى تركيزه الابتدائي (0.5 مولاري) خلال حوالي 5 ساعات وربع (في أغسطس).تم تطوير نموذج رياضي لوحدة CTA-HF للتنبؤ بقيم   و النظرية. هناك توافق جيد بين النتائج العملية والقيم التي تم الحصول عليها من النموذج الرياضي. تراوحت دقة الاتفاق بين النتائج العملية و النظرية من 85 - 94٪ لـمحلول السحب NaCl بينما تراوحت بين 78 - 89٪ لـمحلول السحب EDTA-2Na عند استخدام محلول سحب بتركيز 0.5 مولاري. المعادلة التي تم اشتقاقها لحساب كثافة الطاقة 
زياره تفقديه للسيده عميد كليه الهندسه الى مختبرات الاقسام العلميه في الكليه
زارت السيده عميد كليه الهندسه الاستاذ الدكتوره صبا جبار نعمه مع السيده مدير وحده المختبرات الدكتوره زينه عبد الرضا اليوم الاربعاء ٢٠٢١/٢/١٠ المختبرات العلميه لقسم الهندسه الكهربائيه وقسم هندسه النفط وقسم الهندسه الكيمياويه وقسم الهندسه الميكانيكيه. وتمت الاشاده بالجهود المبذوله، وحث وتوجيه الاقسام بضروره الاهتمام بالمختبرات وتدريب الطلبه وتاهيلهم وتشغيل الاجهزه الحديثه واستخدامها من قبل الطلبه. وكذلك رفع طلبات الاقسام لتطوير المختبرات الى العماده والتي ستبذل قصارى الجهود لاسعافها وبالسرعه الممكنه رغبه في تهيئه البيئه التعليميه المناسبه لابنائنا الطلبه الاعزاء . 
تدريسية من كلية الهندسة / جامعة بغداد تحصل على براءة اختراع
 نالت التدريسية ا.م.د سما محمد الجبوري من قسم الهندسة الكيمياوية  على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن( تحضير سيلكا عالية الفعاليه من نبات قصب السكر و استعماله كمصدر سيلكا غير مكلف في تحضير زيولايت 7 )   .وقالت أ.م.د سما محمد عبد الله نصيف  ” لموقع جامعتنا الإلكتروني بفضل الله حصلت على براءة اخترع من  الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن ( تحضير سيلكا عالية الفعاليه من نبات قصب السكر و استعماله كمصدر سيلكا غير مكلف في تحضير زيولايت 7) وهذه الماده تدخل في الكثير من الصناعات النفطية حيث أعتمد هذا العمل بشكل رئيسي على نبات القصب المتيبس الذي ينمو بكثرة في العراق وأنحاء مختلفة من العالم والذي يعتبر أحد المخلفات الصلبة في العالم وقد تم أنتاج سيليكا عالية النقاوة والفعالية من القصب المتيبس وأستخدم في أنتاج أحد أنواع الزيولايت المهمة في الصناعات النفطية. 
لجنة وزارية تتفقد سير الامتحانات في كلية الهندسة
تشرفت كليه الهندسه بزياره اللجنه الوزاريه الموقره المسؤوله عن تفقد سير الامتحانات وكذلك السيد الوكيل المحترم الدكتور غسان عبد الحميد المحترم وعدد من رووساء الجامعات المحترمين والسيد المساعد العلمي الدكتور عبد الكريم السامرائي المحترم والسيد المساعد الاداري الاستاذ الدكتور احمد وحيد المحترم وذلك يوم الاربعاء  5/8/2020 وزار ضيوفنا الاكارم القاعات الامتحانيه الالكترونيه في قسم الهندسه الكيمياويه المرحله الثانيه  وكذلك قسم الهندسه البيئيه المرحله الثانيه واشادت اللجنه بجهود الاقسام العلميه والعماده بالرعايه الابويه للطلبه الاعزاء وجهود التدريسيين الافاضل واللجان الامتحانيه والمتابعه الحريصه والمستمره للعماده والجامعه لرعايه ابنائنا الطلبه وعدم اضاعتها للعام الدراسي واتاحتها لفرصة التعليم  من اجل استمرارهم التقدم في حياتهم الاكاديميه  خلال التعليم الالكتروني وبدورنا نتمنى النجاح لكل ابنائنا الطلبه ونستمر بدعم مسيرتهم التعليميه ليكونوا المستقبل المشرف لبلدنا العزيز
قسم الهندسة الكيمياوية ينظم سمنر لطلبة الماجستير
 نظم قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد-  كلية الهندسة السمنر الثاني لطلبة الماجستير (مرحلة البحث) في يوم الاثنين الموافق 15 – 6- 2020 .تم عرض السمنر خلال تطبيق المنصة الالكترونية (google meet) و حضر الاجتماع السيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا ا.د. ودود طاهر محمد و السيدة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د. سوسن عبد مسلم و مجموعة من الاساتذة المشرفين وطلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث .تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • ا.د. بسمة عباس عبدالمجيد
  • ا.د. حسين قاسم حسين
  • ا.م.د. رغد فريد
يهدف السمنر الى التعرف على المراحل و النتائج التي توصل اليها الطلبة خلال هذه الفترة و التعرف على اهم المعوقات التي تواجههم بسبب جائحة  كوفيد-19 (Covid-19).تم تقديم سمنرات من قبل الطلبة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • صفا عبد السلام كامل – و بحثه الموسوم :
PREPARATION OF SULFATED ZIRCONIA CATALYST MODIFIED WITH WO3 & NI FOR HYDROCARBON REACTIONو باشراف ا.د. ودود طاهر محمد  و  ا.م.د. حيدر عبد الكريم
  • علا عبد القادر – و بحثها الموسوم :
Polymeric Beads Preparation for MG Dye Removal from Aqueous Waterو باشراف ا.م.د. بسمة اسماعيل ويسي
  • سمية لواء عبد الكريم – و بحثها الموسوم :
Separation of oil emulsion by air flotationو باشراف  د. اثير محمد غالبمن جانبه قالت السيدة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د. سوسن عبد مسلم ان القسم يسعى للارتقاء بنتاجاته العلمية و بحوث طلبة الدراسات العليا من خلال النتاج العلمي الرصين للبحوث العلمية و تطبيقاتها في القطاع النفطي و معالجة البيئة و الطاقات المتجددة خدمة لعراقنا الحبيب  .
قسم الهندسة الكيمياوية ينظم سمنر لطلبة الماجستير
 نظم قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد-  كلية الهندسة السمنر الثاني لطلبة الماجستير (مرحلة البحث) في يوم الاثنين الموافق 15 – 6- 2020 .تم عرض السمنر خلال تطبيق المنصة الالكترونية (google meet) و حضر الاجتماع السيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا ا.د. ودود طاهر محمد و السيدة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د. سوسن عبد مسلم و مجموعة من الاساتذة المشرفين وطلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث .تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • ا.د. بسمة عباس عبدالمجيد
  • ا.د. حسين قاسم حسين
  • ا.م.د. رغد فريد
يهدف السمنر الى التعرف على المراحل و النتائج التي توصل اليها الطلبة خلال هذه الفترة و التعرف على اهم المعوقات التي تواجههم بسبب جائحة  كوفيد-19 (Covid-19).تم تقديم سمنرات من قبل الطلبة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • صفا عبد السلام كامل – و بحثه الموسوم :
PREPARATION OF SULFATED ZIRCONIA CATALYST MODIFIED WITH WO3 & NI FOR HYDROCARBON REACTIONو باشراف ا.د. ودود طاهر محمد  و  ا.م.د. حيدر عبد الكريم
  • علا عبد القادر – و بحثها الموسوم :
Polymeric Beads Preparation for MG Dye Removal from Aqueous Waterو باشراف ا.م.د. بسمة اسماعيل ويسي
  • سمية لواء عبد الكريم – و بحثها الموسوم :
Separation of oil emulsion by air flotationو باشراف  د. اثير محمد غالبمن جانبه قالت السيدة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د. سوسن عبد مسلم ان القسم يسعى للارتقاء بنتاجاته العلمية و بحوث طلبة الدراسات العليا من خلال النتاج العلمي الرصين للبحوث العلمية و تطبيقاتها في القطاع النفطي و معالجة البيئة و الطاقات المتجددة خدمة لعراقنا الحبيب  .صور سمنر 22-6
قسم الهندسة الكيمياوية ينظم سمنر لطلبة الماجستير
نظم قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد-  كلية الهندسة السمنر الثاني لطلبة الماجستير (مرحلة البحث) في يوم الاثنين الموافق 15 – 6- 2020 .تم عرض السمنر خلال تطبيق المنصة الالكترونية (google meet) و حضر الاجتماع السيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا ا.د. ودود طاهر محمد و السيدة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د. سوسن عبد مسلم و مجموعة من الاساتذة المشرفين وطلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث .تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • ا.د. بسمة عباس عبدالمجيد
  • ا.د. حسين قاسم حسين
  • ا.م.د. رغد فريد
يهدف السمنر الى التعرف على المراحل و النتائج التي توصل اليها الطلبة خلال هذه الفترة و التعرف على اهم المعوقات التي تواجههم بسبب جائحة  كوفيد-19 (Covid-19).تم تقديم سمنرات من قبل الطلبة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • صفا عبد السلام كامل – و بحثه الموسوم :
PREPARATION OF SULFATED ZIRCONIA CATALYST MODIFIED WITH WO3 & NI FOR HYDROCARBON REACTIONو باشراف ا.د. ودود طاهر محمد  و  ا.م.د. حيدر عبد الكريم
  • علا عبد القادر – و بحثها الموسوم :
Polymeric Beads Preparation for MG Dye Removal from Aqueous Waterو باشراف ا.م.د. بسمة اسماعيل ويسي
  • سمية لواء عبد الكريم – و بحثها الموسوم :
Separation of oil emulsion by air flotationو باشراف  د. اثير محمد غالبمن جانبه قالت السيدة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د. سوسن عبد مسلم ان القسم يسعى للارتقاء بنتاجاته العلمية و بحوث طلبة الدراسات العليا من خلال النتاج العلمي الرصين للبحوث العلمية و تطبيقاتها في القطاع النفطي و معالجة البيئة و الطاقات المتجددة خدمة لعراقنا الحبيب  .صور سمنر يوم 15-6

مشاريع التخرج 2021-2022

تاسم التدريسياسم المشروعاسماء الطلبة
      1.          أ.د. حسن فرهود + أ.د. احمد فائق + م.حسنين عباس حسنProduction of methanolمنتظر احمد عبدالحسن + ناطق جمعه + زينب عبد الحسين+ منتظر محمد
      2.          أ.د. بسمة عباس   + م.حسن عبدالكاظم+ ا.م.د.رنا ثابتDesign and production of hydrogen gas by steam methane reforming processروان حيدر+غيداء ثامر+ بنين عمار+ منتظر علي
      3.          أ.د. عمار صالح  + أ.م.د.رشا جبيب سلمانProduction of dimethylether from methanolزين العابدين جبار+ فاطمة عقيل+ نور عبدالعزيز+ محمد حسن عبهول
      4.          ا.د.نجوى صابر + د. شيماء عبدالرحمن Production of phthalic acidمحمد حسن هاتو+ زينب فراس اسماعيل+ زهراء ماجد+ اية عيسى
      5.          ا.د.مثنى جبار+ أ.م.د. محمود خزعلProduction of acrylic acidراهي صهيب+ نور زكي+ ملاك حسين+ مشتبى صباح
      6.           أ.د. ابتهال كريم + د.طارق محمد + ا.م.وسن عمرProduction of phenolرتاج رحمان+ اية مهند+ حسين لفتة+ مرتضى حميد
      7.          أ.م.د. سما محمد+ م.م.انتصار محسنManufacture of benzoic acidحيدر نصير+ تبارك فراس+علي فالح
      8.          أ. مها هادي + أ.م.د. حيدر عبدالكريم Production of anilineعلي عبد الرضا+ فهد عبدالله+ عسل محمد+ سجاد حيدر
      9.          ا.م.د. رغد فريد + ا.م.مها محيProduction of formaldehydeيوسف كريم+ محمد صادق+ علي سالم
   10.          أ.م.د. اسرار عبدالله +م.د. ندى نعومProduction of ethylbenzeneعلي حسين+عبد الرحمن فائق + هالة نجم +فجر اياد
   11.          ا.م.د. بسمة اسماعيل+ م.م. اسراء صبيح محمد جواد+ م.م. منال عدنانProduction of Cumeneروان حسام الدين+ هيا مصعب+الق عمار +صفا ناصر
   12.          ا.م.د. اثير محمد +م.د. خالد حسينProduction of nitric acidولاء باقر +جنات مظهر+ كوثر فليح

7

 

 

 

مشاريع التخرج – قسم الهندسة الكيمياوية للمرحلة الرابعة 2018 – 2019

تاسم التدريسياسم المشروعاسماء الطلبة
      1.أ.د. حسين قاسم حسين + م. حيدر عباس

Production of polymer gasoline from light

 

olefins

سلسبيل رحيم+ رغد صلاح
      2.أ.د. حسن فرهود + م.م.منال عدنان محمدInvestigation and comparisons between different type of air flow in wet cooling tower using treated waterايات حيدر + تبارك خالد
      3.أ.د. بسمة عباس  + م. مها محيEthyle Benzeneمحمد ظاهر عباس + معمر صاحب
      4.أ.د. عمار صالح  Production of Phenyl Ethyl alcoholرامي هشام حسين
      5.أ.د. سوسن عبد مسلم + م. حسن عبدالكاظمProduction of syngas by fluidized bed gasification of rice husk حسن طالب + حسين علي جابر
      6.أ.د.احمد فائق + م.د. رشا حبيب سلمانReverse Osmois and electrochemical processes for industrial wastewater treatmentذوالفقار علي + كرار ابراهيم
      7.أ.م.د. مثنى جبار احمد + م. خالد محسنProduction of Mannitolانمار احمد شهاب + هدى وليد
      8.ا.م.د.نجوى صابر مجيد+ انتصار محسنProduction of phthalic Anhydride processاية عادل + زينب عبدالكريم
      9.ا.م.د.اسرار عبدالله + وسن عمر نوريDesalination of Shat- Alarab water by distillation membraneضياء حسن + زهراء عبدالرزاق
  10.ا.م.د. رغد فريدProduction of carbon disulfideحامد ماجد + شهد عبدالرحمن
  11.أ.م.د. ابتهال كريم Production of phenol نور جاسم
  12.أ.م.د.محمود خزعل + م.حسنين عباسProduction of acrylic acid  from propyleneفاطمة محمود+تبارك عباس
  13.أ.م.د.حيدر عبدالكريم+ أ.م. مها هاديSteam methane reforming for synthesis gas productionسارة عبدالسلام
  14.م.د.طارق محمد + م.سرمد عبدالرزاقSweeting of Natural Gas زهراء علي + هند هشام
  15.م.د.رنا ثابت + م.ابتهاج فيصلVegetable oil extractionمها فيصل + رؤى ابراهيم
  16.م.د. ندى نعومYeast extraction using microbubblesحياة محمد
  17.م.د. اثير محمد غالب+ د.خالد حسين رحيمه

Bioethanol Production

Production of hydrogen from water by electrolysis

دعاء غالب + سارة جاسم+ هيث

م محمد

 

 

مشاريع التخرج  2019-2020

تاسم التدريسياسم المشروعاسماء الطلبة
      1.          أ.د. سوسن عبد مسلم + م.د.طارق محمد + م.سرمد عبدالرزاقRemoval of pharmaceuticals from wastewater by bulk liquid membraneعبد المنعم سحاب – نرجس حاتم – زهراء صباح
      2.          أ.د. بسمة عباس  + أ.م.د. رشا حبيب سلمان +م.حسن عبدالكاظمDomestic wastewater treatment by electrocoagulation with Fe-Fe electrodesمريم مصطفى –  غفران حسين – صبا عبد الكريم
      3.          أ.د. عمار صالح  +أ.م.د. اسرار عبدالله +م.م.خالد ابراهيمAdsorption of Brilliant blue dye through activated carbon columnمحمد رياض –كاظم جواد – امور طلال
      4.          أ.د. حسن فرهود + م.د.سرمد فؤاد+م.م.منال عدنان محمدChanging the surface properties of solid surfaces through nanotechnology treatmentمروة عقيل – فاطمة حسين – صفوان شاكر
      5.          أ.د. حسين قاسم + م.حيدر عباس+ شيماء عبدالرحمنProduction of Biodiesel Fuel from Used vegetable Oilسجى جبار  -الاء حسين
      6.          ا.د.نجوى صابر + م.م.انتصار محسنRemoval of copper ion  from wastewater using ion exchange process سمية عفيف – عبدالرحمن كاظم
      7.          أ.م.د. ابتهال كريم +أ.م.د. سما محمد+ د.بسمة اسماعيلInvestigation of dye removal using electro coagulation methodعلا خالد – رواء شهاب –احمد محمد
      8.          ا.م.د. رغد فريد + م.وسن عمرStudying the factors affecting the preparation of cellulose acetateعلي فؤاد – حسن ياسين – حيدر محمد
      9.          أ.م. مها هادي + أ.م.د. حيدر عبدالكريم + م.مها محيSynthesis of an essential oil oil of wintergreenعلا طارق –  محمد حامد
   10.          أ.م.د. محمود خزعل + ا.د.مثنى جبار + م.خالد محسنRemoval of antibiotics from aqueous solution by adsorption on charcoalرفل خليل – كرار ابراهيم – هبة هادي
   11.          م.د. ندى نعوم + م.بسيم حفيظArtificial nose for odour detection and discriminationسلافا فاديم+ مريم حيدر+ قانع محمد
   12.          م.د. اثير محمد +م.د. خالد حسينUltrasound assisted extraction and solvent extraction of bio – oilمفاز عادل – نور حازم –  مريم جاسم
   13.          م.ابتهاج فيصل  +م.د. رنا ثابت + أ.د.احمد فائقIntegrated system for desalination and salt production  from Arabian gulf waterعهود قاسم – سلسبيل عبدالله – نور حسين
   14.          أ.د. احمد فائق  + م.م. ميقات حسن Coagulation –flocculation process for turbidity removal from Tigris river waterمهند حسين علي

 

 

رياضيات مرحلة اولى اضغط على الروابط الاتية

 

lecture 1.

Lecture 2

.lecture 3

Lecture 4

.Lecture 5

.Lecture 6

.Lecture 7

.Lecture 8

.Lecture 9

.Lecture 10.

موائع مرحلة ثانية

محاضرات موائع

 

بتروكيمياويات مرحلة رابعة  اضغط على الروابط الاتية

Lecture Eight

Lecture Eleven

Lecture Five

Lecture Four

Lecture Nine

Lecture one

Lecture Seven

Lecture Six

Lecture Ten

Lecture Thirteen

Lecture Three

Lecture Twelve

Lecture Two

 

سيطرة مرحلة رابعة اضغط هنا

 

محاضرات سيطرة

 

ماتلاب مرحلة رابعة

 

CA_1_2020

CA_2_2020

CA_3_2020

CA_4_2020

CA_5_2020

للاطلاع على التقييم الذاتي اضغط هنا    التقيم الذاتي  2019-2020

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM