الرؤيا

 

يرى قسم الهندسة الكيمياوية ان اهمية الدراسة فيه ناجمة عن ارتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات وخاصة في مجال الصناعة النفطية والبتروكيمياوية الفتية في وطننا.

 

الاهداف

1.رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم.

2.تشجيع ايفاد البعثات العلمية وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في القطر.

3.ادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية.

4.ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم.

5.رفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات.

6.اجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية.

7.تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

 

 

 

 

 نبذة مختصرة عن قسم الهندسة الكيمياوية

يعد قسم الهندسة الكيمياوية من الاقسام المهمه في كلية الهندسة – جامعة بغداد، نظرا لارتباطه الوثيق بتطوير الصناعة في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصناعة النفطية والغاز، والبتروكيمياويات والصناعة الدوائية والغذائية والبلاستكية، والسيراميكية، والاسمدة والمنظفات والاصباغ  والبطاريات، وعمليات تخليص البيئة من الملوثات ومعالجة المياه …الخ. كما يعد قسم الهندسة الكيمياوية اساسا للدراسة في فروع هندسية اخرى، كالهندسة النووية، وهندسة الطاقة والهندسة البيئية،  والهندسة الوراثية،  والهندسة الطبية، والكيمياء الاحيائية. ان رسالة القسم تتحدد بأعداد ملاك هندسي متخصص ينهض بالحركة العلمية و الصناعية في جميع مؤسساتها واجهزتها ومناهجها، الى مستوى العصر العلمي والفني والتكنولوجي، ويجعله قادراً على تلبية وتغطية جميع احتياجات القطر في هذه المجالات وتحقيق الانسجام والتكامل بين اهداف الحركة العلمية، والمخططات العامة للعراق في المجالات والانشطة الصناعية، وتنويع الدراسات والبحوث العلمية العليا على ضوء مشاريع اعادة الاعمار والتطوير التي يشهدها العراق حاليا، وتبعا للمكتشفات المتعاقبة والتقدم المتسارع للعلوم والتكنولوجيا، واعداد جيل قوي في بنيته وشخصيته واخلاقه، يعتز بولائه لوطنه ويتسلح بمنجزات العصر العلمية والفنية والتكنولوجية ويعرف كيف يستخدمها و يطورها من اجل بناء مستقبل افضل للعراق. و من رسالة القسم  اعداد العلماء والاساتذة الجامعيين والخبراء والمختصين لاملاء الاطر التربوية والفنية والعلمية بكفاءات وطنية جديرة في جميع مرافق الدولة ذات الاختصاص، والعمل على تحقيق التطور المتوازن باستمرار، بين تقدم العلوم النظرية وبين مايقتضيه ذلك من توسع وتطوير في العلوم والتجارب والممارسات التطبيقية والمختبرية وتوجيه اعضاء الهيئة التدريسية لتحديث محتوى تدريس المواد الدراسية وجعلها منسجمة مع ماهو جار في العصر الحديث للعناية بالبحث العلمي ورعاية وتشجيع ودعم مواهب الابداع والابتكار والعمل على توفير الاسباب الفنية والمادية التي تساعد الباحثين والمبدعين والمخترعين على متابعة رسالتهم باطمئنان وثقة.

 

وجدت الهندسة الكيمياوية بوجود مصانع العمليات، وان تاريخها يعود الى عمليات التخمر والتبخير، حيث اخذت العمليات بالتطور لمقاييس اكبر وعمليات التصنيع ووظائفها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر خلال عملية التطور التي حدثت في تلك الفترة، وحلت مشاكل متعلقة بالتصميم والتشغيل لبعض المصانع الكيمياوية لانتاج مستمر، وقد استخدم مصطلح الهندسة الكيمياوية لأول مرة  في عام 1900م، وفي عام  1901 الف العالم  البريطاني George E. اول كتاب في الهندسة الكيمياوية .

 

بعد ان انتقل العراق من النظام الملكي الى النظام الجمهوري في  عام 1958 ، صرح عدد من المسؤولين في الحكومة الجديدة بضرورة توفير ملاك نفطي قوي في العراق خاصة وان لدينا جامعة الان ونحن بلد نفطي. وعلى اثر تصريح المسؤولين بضرورة توفير الملاك النفطي تبنت هذه الفكرة كلية الهندسة بجامعة بغداد انذاك ، وقرروا فتح قسم هندسة النفط وذلك (للتنقيب والحفر والاستخراج والنقل للنفط الخام) ، وكذلك فتح قسم الهندسة الكيمياوية (للتكرير والمشتقات النفطية). ومما يجدر الاشارة اليه ان قسم الهندسة الكيمياوية في العالم قسم جديد نسبيا ليس كقسم هندسة الميكانيك او المدني وقد بدأ لاول مرة بعد الحرب العالمية الثانية وعندما فتح قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد عام 1959 كان الوحيد في الشرق الاوسط. اضافة الى ان قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد بقى هو الوحيد في العراق لمدة خمسة عشر عاما وبعد ذاك فتحت اقسام الهندسة الكيمياوية في البصرة وتكريت والجامعة التكنولوجية والنهرين. حيث تخرجت أول دورة من المهندسين الكيمياويين عام 1963، وقد اعتمد القسم في مناهجه على الاختصاصات الاساسية في هذا الحقل والتي تشمل التغييرات الفيزياوية و الكيمياوية التي تصاحب انتقال المادة و الطاقة في العمليات الصناعية.

من وقت الى اخر يتدارس مجلس القسم مناهجه لمتابعة التطورات في حقل التطبيقات الصناعية لها واعتمد في مناهجه دائماً الاسس العلمية في هذه الاختصاصات وتطويعها في تطوير التكنولوجيا الكيمياوية الصناعية في القطر والتي كانت الاساس الذي انبعثت منه المفردات المتقدمة للدراسات العليا.

 

 

 

بدأت الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية في العام الدراسي 1973-1974 لدراسة ومنح شهادة الماجستير وقد استمرت هذه الدراسة ليومنا هذا، وخلال هذه المسيرة الطويلة قام اعضاء الهيئة التدريسية بترصين هذه الدراسة وتطويرها الى المستوى اللائق والمناسب في اتجاه البحوث التطبيقية التي تؤدي الى معالجة المشاكل الصناعية وفي نفس الوقت توسيع الافق العلمية النظرية لحقل الهندسة الكيمياوية. في العام الدراسي 1985 – 1986 أقر القسم فتح الدراسة لدرجة الدكتوراه وتم قبول طلاب للدورة الاولى وتحددت المسائل العلمية لرسائلهم بناء” على حاجة المنشآت الصناعية ويفتخر القسم وبأعتزاز بفتح هذه الدورة حيث كان القسم السباق في أقرارها في كلية الهندسة بناء” على توجيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأستجابة” للنهوض بالمستوى العلمي في أتجاه توفير الملاكات العلمية المتقدمة .يرى قسم الهندسة الكيمياوية أن أهمية الدراسة فيه ناجمة عن أرتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات، وبذلك فان من اهداف القسم  رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم، وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم، وتشجيع ايفاد البعثات العلمية، وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في العراق، وادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية، كذلك ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم، ورفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا، ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات واجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية بالاضافة  الى تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

السادة رؤساء قسم الهندسة الكيمياوية

الدكتور محمود عمر عبدالله

للفترة من 1959 – 1962 ثم من 1963 – 1969

دكتوراه هندسة كيمياوية (ديناميك الحرارة) جامعة مشكن – امريكا – 1958

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة اوهايو – امريكا – 1952

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة اوهايو – امريكا – 1951

التحق بالكلية عام 1959

الدكتور  طارق الخضيري

للفترة من 1962 – 1963

حاصل على شهادة دكتوراه – امريكا

بكالوريوس هندسة كيمياوية – امريكا

الدكتور عياض الدركزلي

للفترة من 1969 – 1970

دكتوراه هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1965

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1962

التحق بالكلية عام 1969

الدكتور سهام حسن المدفعي

للفترة من 1970 – 1974

دكتوراه هندسة كيمياوية (فصل وتقنية المواد) – جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة 1970

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة جنوب كاليفورنيا – امريكا – 1958

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة جنوب كاليفورنيا – امريكا – 1956

التحق بالكلية عام 1963

الدكتور عباس حميد سليمون

للفترة من 1974 – 1978 ثم من 1983 – 1985 ثم من 1990 – 1994

دكتوراه هندسة كيمياوية (ابراج تبريد الماء) جامعة استن – المملكة المتحدة – 1972

بكالوريوس هندسة كيمياوية – كلية بركنهيد – المملكة المتحدة – 1967

التحق بالكلية عام 1973

الكتور نعمان عبد الرحمن

للفترة من 1978 – 1980

دكتوراه هندسة كيمياوية (التفاعلات الكيمياوية) جامعة جورجيا التكنولوجية – امريكا – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية – كلية كولورادو للمناجم – امريكا – 1961

بكالوريوس كيمياء – كلية الصيدلة – جامعة بغداد – 1953

التحق بالكلية عام 1973

الدكتور صباح امين كركجي

للفترة من 1980 – 1983

دكتوراه هندسة كيمياوية (انتقال المواد) جامعة لفبرا – المملكة المتحدة – 1970

ماجستير هندسة كيمياوية (التقطير) جامعة لفبرا – المملكة المتحدة – 1967

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة لندن – المملكة المتحدة – 1966

التحق بالكلية عام 1970

الدكتور قاسم جبار سليمان

للفترة من 1985 – 1990

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية سوانزي الجامعة – جامعة ويلز الجنوبية – انكلتر – 1970

دبلوم ما بعد الدكتوراه من جامعة كالسروهة من المانيا الغربية  على حساب منظمة ال DAAD

ماجستير هندسة كيمياوية – كلية سوانزي الجامعة – جامعة ويلز الجنوبية – انكلتر – 1964

بكالوريوس شرف من جامعة مانجستر – انكلتر – 1962

التحق بالكلية عام 1970

الدكتور عادل احمد عوض

للفترة من 1994 – 2000 ثم من 2005 – 2009

دكتوراه هندسة كيمياوية (انتقال المواد) جامعة استن – المملكة المتحدة – 1974

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة لندن – المملكة المتحدة – 1969

التحق بالكلية عام 1976

الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد

للفترة من 2000 – 2003

دكتوراه هندسة كيمياوية – معهد النفط والغاز – كلية التكرير والبيتروكيمياويات – الاتحاد السوفيتي السابق – 1968

ماجستير هندسة كيمياوية – معهد لفوف البوليتكنيكي – كلية تكرير النفط والغاز– الاتحاد السوفيتي السابق – 1965

بكالوريوس هندسة كيمياوية – معهد لفوف البوليتكنيكي – كلية تكرير النفط والغاز– الاتحاد السوفيتي السابق – 1965

التحق بالكلية عام 1996

الدكتور ماجد ابراهيم عبد الوهاب

للفترة من 2003 – 2005

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1997

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1990

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1981

التحق بالكلية عام 1985

الدكتور غياث عبد الرضا رسول

للفترة من 2005 – 2005

دكتوراه هندسة كيمياوية – جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية –  جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1966

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1964

التحق بالكلية عام 1983

  • الاستاذ الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد

للفترة من 2009-2014

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2002

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1996

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1979

التحق بالكلية عام 1979

 

  • الاستاذ الدكتور حسن فرهود مكي

للفترة من 2014-2017

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2008

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1986

التحق بالكلية عام 2005

 

 

3- الاستاذ الدكتور حسين قاسم حسين

للفترة من 2017-2018

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2005

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

التحق بالكلية عام 2000

 

  • الاستاذ الدكتورة سوسن عبد مسلم محمد

للفترة من 2018-2021

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2006

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1996

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1981

التحق بالكلية عام 1981

 

  • الاستاذ المساعد الدكتورة رغد فريد قاسم

للفترة من 2021-2021

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1993

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد –  1985

 

التحق بالكلية عام 1986

 

  • الاستاذ الدكتور احمد فائق حسن العلوي

للفترة من 2021- الى الان

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2007

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

 

التحق بالكلية عام 2000

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

[table “” not found /]

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة الكيمياوية فقط

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

زيارة تدريسيي قسم الهندسة الكيميائية الى دار فرح للأيتام
قال الله تعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ) صدق الله العظيم. وقال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وآله): كن لليتيم كالأب الرحيم، واعلم أنك تزرع كذلك تحصد. وعن الإمام علي (عليه السلام) : "الله الله في الأيتام فلا تغبوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم فإني سمعت حبيبي رسول الله يقول مَنْ عال يتيماً حتى يستغني عنه أوجب الله له بذلك الجنة" ... زار مجموعة من تدريسي قسم الهندسة الكيمياوية يوم السبت الموافق 21-1-2023 دار فرح للايتام حيث تهدف الزيارة الى دعم دار الايتام وادخال الفرح الى قلوب الاطفال ورفع الروح المعنوية للايتام واعطائهم شعور بان هنالك الكثير من الاشخاص المهتمين بامرهم والترفيه عن الاطفال وتقديم الهدايا لهم  
اجتماع لجنة الارشاد التربوي بطلبة المرحلة الثانية
   اجتمع السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي و السيد مقرر القسم الاستاذ المساعد الدكتور طارق محمد نايف ومسؤولة الارشاد التربوي  الدكتورة شيماء عبد الرحمن  مع طلبة المرحلة الثانية وذلك يوم الاثنين المصادف 16-1-2023 وتضمن الاجتماع المحاور الاتية :
  1. التاكيد على الجانب العلمي وضرورة اهتمام الطالب والتزامه بالمحاضرات والامتحانات الفصلية .
  2. التزام الطالب بالاعراف الجامعية ودورة في انجاح العملية التعليمية كونه جزء مهم فيها .
  3. عدم استخدام وسائل تواصل وهمية لامور غير صحيحة.
  4. غلق الهواتف النقالة اثناء المحاضرات .
  5. الالتزام بالدوام الرسمي وحسب التعليمات ولغاية نهاية الفصل الدراسي الاول في نهاية يوم الخميس المصادف 2-2-2023 والانتباه الى نسبة الغياب .
  6. في حالة حدوث حالة غياب جماعي سيتم محاسبة جميع المرحلة وحسب التعليمات .
  7. الاستماع الى مداخلات الطلبة بخصوص المواد الدراسية وبعض الامور التي يواجهونها خلال دراستهم.
كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد
حصل كل من  الاستاذ الدكتورة ندى سعدون احمد زكي (متقاعدة) والاستاذ مها هادي مصطفى  و الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الكريم رشيد التدريسيين في قسم الهندسة الكيمياوية على  كتاب شكر من السيد  رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهودهم العلمية المتميزة من خلال الاستشهاد اكثر من خمس مرات لبحثهم و الموسوم Kinetic Study of Esterification Reaction في المجلة العلمية Al-Khwarizmi Engineering Journal       كما حصل كل من الاستاذ الدكتور عادل احمد عوض (رحمه الله) والاستاذة الدكتورة ابتهال شاكر على  كتاب شكر من السيد  رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهودهم العلمية المتميزة من خلال الاستشهاد اكثر من خمس مرات لبحثهم و الموسوم dye removal from wastewater using iron salts   في المجلة العلمية Iraqi Journal of Chemical and Petroleum Engineering    
ورشة حول تقييم الاداء للتدريسيين
اقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاثنين المصادف 16-1-2023 ورشة عمل القاها الاستاذ المساعد الدكتورة رنا ثابت عبد تم خلالها  استعراض استمارات تقييم الاداء للتدريسين للعام 2021 – 2022 والدليل الإرشادي  لتعليمات تقييم الاداء  الاكاديمي        
ورشة بعنوان  رفع مستوى الوعي وتطوير الذات
اقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الخميس الموافق 19-1-2023 ورشة بعنوان  رفع مستوى الوعي وتطوير الذات التي القاها الدكتورة سهيلة عبد الرضا وبحضور مجموعة من تدريسي القسم حيث تتلخص الورشة في رفع مستوى الوعي حيث ان الوعي هو حالة عقلية يكون فيها العقل مدرك للمحيط الخارجي ومنافذ الوعي هو الحواس الخمس. مجرد معرفتك لسلم هاوكينز يساعدك على رفع مستوى الوعي وتطوير الذات .مقياس هاوكينز قسم الوعي لدرجات منخفضة على مستوى ٢٠ ودرجات مرتفعة على مستوى ١٠٠٠. ممكن القفز على مستوى هاوكينز من خلال التعرف على رسالة كل مرحلة وبالتالي الارتفاع بمستوى الوعي.
ورشة عمل الكترونية بعنوان متطلبات السلامة في مختبر الدراسات العليا
اقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الثلاثاء المصادف 17-1-2023 ورشة عمل الكترونية بعنوان متطلبات السلامة في مختبر الدراسات العليا , القاها كل من الاستاذ المساعد الدكتورة  رغد فريد و الاستاذ المساعد الدكتورة  رنا ثابت عبد , حيث كانت الورشة موجهة للطلبة والباحثين العاملين في مختبر الدراسات العليا في القسم و تضمنت النقاط الاساسية للعمل في المختبر بشكل امن وكيفية التعامل السليم مع المواد الكيمياوية والاجهزة فيه اضافة الى التاكيد على الطلبة بالاتزام باجراءات الامن و السلامة والتاكد من اطفاء الاجهزة الكهربائية قبل اغلاق المختبر و وضع الرموز التحذيرية للمواد الكيمياوية على اللوكرات الخاصة بالطلبة. كما تم شرح كيفية ملء استمارة تقدير المخاطر للطلبة وكانت هناك مداخلة مهمة من قبل السيد رئيس القسم المحترم الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي حيث اغنت الورشة بالمعلومات المهمة  
سمنر لمادة تصميم المعدات (Equipment Design)
اقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاربعاء المصادف 11-1-2023 سمنر لمادة تصميم المعدات (Equipment Design) لطلبة المرحلة الرابعة  حيث تضمنت العروض التقديمية التي قدمها الطلبة عن الية عمل و تصميم المبادلات الحرارية وتطبيقاتها في الجانب العملي حيث تعتبر هذه المبادل من الوحدات الاساسية في الصناعات الكيمياوية. وكان السمنر باشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتورة بسمة اسماعيل وم.م. اسراء صبيح وبحضور مجموعة من اساتذة القسم . وقد قام طلاب المرحلة الرابعة بالقاء العروض التقديمية ومناقشة المعلومات التي تم طرحها.  
ترقية علمية لتدريسي من قسم الهندسة الكيمياوية الى استاذ مساعد
  حصل الدكتور طارق محمد نايف التدريسي في قسم الهندسة الكيمياويةعلى الترقية العلمية ومنح لقب استاذ مساعد وذلك بعد موافقة مجلس كلية الهندسة وجامعة بغداد على ترقيته لاستيفائه الشروط المطلوبة. وبهذه المناسبة يهنئ منتسبو قسم الهندسة الكيماوية الاستاذ المساعد الدكتور طارق محمد نايف لحصوله على الترقية متمنين له دوام التوفيق والنجاح. وكان الاستاذ المساعد الدكتور طارق محمد نايف قد حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من جامعة بغداد.
ترتيب ونصب اجهزة تقطير الماء في مختبر الدراسات العليا
قام المدرس حسنين عباس حسن التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية بعمل تطوعي والذي تضمن ترتيب ونصب اجهزة تقطير الماء في مختبر الدراسات العليا وذلك لتسهيل حصول طلبة الدراسات العليا على الماء الخالي من الاملاح للحاجة الماسة اليه في تجاربهم العملية من اجل اكمال متطلبات بحوثهم ولدعم هكذا نشاطات وجهة السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة  كتاب شكر وتقدير للمدرس حسنين عباس وذلك لجهوده المتميزة.  
سمنرات في قسم الهندسة الكيميائية
اقام  قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد سمنر لطلبة الدراسات العليا وذلك يوم الاثنين المصادف 2-1-2023 وتم خلال السمنر مناقشة الجزء العملي والنتائج التي توصل اليها الطلبة خلال بحثهم  وكذلك التعرف على اهم الصعوبات التي تواجه الطلبة في مرحلة البحث مثل اجهزة الفحوصات والمواد الكيمياوية التي يحتاجها الطالب لانجاز الجزء العملي من رسالته ,وبحضور مجموعة من تدريسي قسم الهندسة الكيمياوية  .     تم تقديم سمنرات من قبل الطلبة المدرجة اسمائهم في ادناه :
  • نوار صباح  – و بحثه الموسوم :
Investigation of Thermal Performance and Water Saving of Dry-Wet Cooling Combination System و باشراف ا.د.حسن فرهود مكي     
  • غيث كريم  – و بحثه الموسوم :
Synthesis of Mesoporus SAPO-11 for Desulfurization of Simulated Crude Oil و باشراف ا.م.د.حيدر عبد الكريم رشيد
  • محمد نجم  – و بحثه الموسوم :
Peroxi-Electrocoagulation process for the treatment of simulated dye wastewater : A comparison study و باشراف ا.م.د.اسرار عبد الله حسن
  • زينب محمد  – و بحثها الموسوم :
Electrosorptive Removal of Chromium ions from an Aqueous Solution و باشراف ا.م.د.رشا حبيب سلمان
اجتماع هيئة تحرير المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط
اجتمعت هيئة تحرير المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط يوم الثلاثاء الموافق 20-12-2022 وبحضور كل من السيد رئيس التحرير الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي المحترم  و السيد مدير التحرير ومجموعة من اعضاء هيئة التحرير المحترمون حيث تم مناقشة الواقع الحالي للمجلة والسبل اللازمة للارتقاء بالمجلة من اجل التقديم في المستوعبات العالمية ومن الامور التي تم مناقشتها هي:
  • حث الطلبة والتدريسيين بالاستفادة من البحوث المنشورة في المجلة حيث تم تعميم حساب ال Google scholar للمجلة اضافة الى البحوث التي تم الاستشهاد بها في المستوعبات العلمية من اجل الاطلاع عليها وزيادة الاستشهاد بالبحوث . حيث تملك المجلة H-index   9 في مستوعب سكوباس وقابل للزيادة الى 15 في المستقبل القريب
اما ال Google scholar  فتملك المجلة H-index 15 وقابل للزيادة الى 20 في المستقبل القريب .
  • زيادة عدد البحوث المنشورة للعام 2023 الى 11 بحث في كل عدد ولايقل عن بحثين لباحثين من خارج العراق من ضمنها .
  • حث اعضاء هيئة التحرير وخصوصا الدوليين للمشاركة الفعالة في المجلة .
تأهيل مختبر الحاسبات في قسم الهندسة الكيمياوية
بعد الدعم المتواصل من قبل عمادة كلية الهندسة من اجل اعادة تاهيل المختبرات العلمية وبالاخص مختبر الحاسبات في قسم الهندسة الكيمياوية قام مجموعة من اساتذة قسم الهندسة الكيمياوية وطلبة المرحلة الرابعة  بحملة ترتيب وتنظيم لمختبر الحاسوب في القسم من اجل اظهاره بصورة افضل
زيارة طلاب جامعة الانبار لقسم الهندسة الكيمياوية
ضمن التعاون العلمي بين الجامعات العراقية , زار طلاب قسم الهندسة الكيمياوية- جامعة الانبار (المرحلة الثالثة)  قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد حيث تم توضيج مجموعة من التجارب العلمية  في مختبر الوحدات الصناعية حيث تم شرح وتوضيح مجموعة من التجارب العلمية وهي :
  • Sedimentation
  • Reverse osmosis
  • Packed bed
  • Fluidization
  • Adsorption
  • Calibration of rotameter
حيث قام مجموعة من تدريسي القسم بشرح التجارب اعلاه وهم كل من
  • ا.م.د. رشا حبيب سلمان
  • م.د.سامي محمد زبون
  • م.انتصار محسن
  • م.م. زيد وعد الله رشاد
  • م.م. اسراء صبيح
  • ست منى ابراهيم
وباشراف كل من الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي و ا. مها هادي الحسني
لجنة وزارية تزور كلية الهندسة
تمت يوم الاربعاء المصادف 28-12-2022 زيارة الكلية من قبل لجنة وزارية لمتابعة سير  الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول للدراسات العليا وتفقدت اللجنة القاعات الامتحانية واللجنة الإمتحانية في قسم الهندسة الكيمياوية وكانت الانطباعات عن إجراءات الكلية والقسم جيدة جدا واشادوا بإجراءات الكلية
كتاب شكر لاساتذة تجاوزت استشهادات بحوثهم الخمسمائة
تثميا للجهود العلمية المتميزة  لمجموعة من اساتذة قسم الهندسة الكيمياوية حصل كل من الاستاذ الدكتور مثنى جبار احمد  و الاستاذ المساعد الدكتور سرمد فؤاد جابر والاستاذ المساعد سمر كريم ضيدان على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك لحصولهم على استشهاد اكثر من 500 مرة في المستوعبات العلمية الرصينة  Web of Science او Scopus      
كتاب شكر وتقدير لاساتذة تجاوزت استشهادات بحوثهم المئة
تثميا للجهود العلمية المتميزة  لمجموعة من اساتذة قسم الهندسة الكيمياوية حصل كل من الاستاذ الدكتورعمار صالح عباس و الاستاذ الدكتور حسن فرهود مكي والاستاذ المساعد الدكتور محمود خزعل حمادي والاستاذ المساعد الدكتورة سما محمد عبد الله والاستاذ المساعد الدكتورة بسمة اسماعيل حسين  على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك لحصولهم على استشهاد اكثر من 100 مرة في المستوعبات العلمية الرصينة  Web of Science او Scopus            
شكر وتقدير لاساتذة في قسم الهندسة الكيمياوية
تثمينا للجهود المتميزة لمجموعة من تدريسي قسم الهندسة الكيمياوية حصل كل من الاستاذ المساعد الدكتورحيدر عبد الكريم رشيد و الاستاذ المساعد الدكتورة سما محمد عبد الله و المدرس سرمد عبد الرزاق رشيد على  كتاب شكر من السيد  رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك لنشرهم البحث  الموسوم   Antibiotics adsorption from contaminated water by composites of ZSM-5 zeolite nanocrystals coated carbon   في المجلة العلمية Journal of Water Process Engineering ذات معامل تاثير 7.2 ضمن مستوعبات سكوباس   و يهدف البحث الى ازالة المضادات الحيوية من الماء,  حيث يكون وجود بقايا المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين (CIPR) في بيئة مائية أمرا خطيرا عندما يكون تركيزها  يتجاوز المسموح به. لذلك  يصبح التخلص من هذه المخلفات من مياه الصرف الصحي قضية أساسية لمنع ضررهم. في هذا العمل  القدرة على الامتزاز الفعال للمضادات الحيوية سيبروفلوكساسين تمت دراسته باستخدام البلورات النانوية الصديق للبيئة ZSM-5 مع مركب الكربون(NZC). التحقيق في قدرة NZC على امتصاص المضادات الحيوية CIPR التي أجريت في ظروف مختلفة أن 0.3 جم من NZC حقق امتصاصًا متميزًا لـ 150 جزء في المليون من المضادات الحيوية CIPR من 100 مل من المحاليل بسرعة خلط 200 دورة في الدقيقة ، ودرجة حموضة المحلول 4-6 ، ودرجة حرارة المحلول 25-30 درجة مئوية.          
نعي فقيد الهندسة الدكتور طارق الخضيري
بسم الله الرحمن الرحيم ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) صدق الله العظيم  ... ببالغ الحزن والأسى تنعى عمادة كلية الهندسة- جامعة بغداد وقسم الهندسة الكيمياوية فقيدها الراحل الدكتور طارق الخضيري احد مؤسسي قسم الهندسة الكيمياوية سنة ١٩٥٩ ومن اعلام كلية الهندسة والذي غيبه الموت في البرتغال. وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم بأحرِّ التعازي والمواساة، سائلين الباري عز وجل أن يلهم اسرة الفقيد ومحبيه جميل الصبر والسلوان، وأن يتغمده بواسع رحمته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه. حصل الدكتور رحمه الله على شهادة البكالوريوس والدكتوراه في الهندسة الكيمياوية من امريكا وتسلم رئاسة قسم الهندسة الكيمياوية - جامعة بغداد للفترة من ١٩٦٢ - ١٩٦٣. وكان يدرس مادة تصميم المعامل. انا لله وانا اليه راجعون  ...        
سمنرات في قسم الهندسة الكيمياوية
اقام قسم الهندسة الكيمياوية  سمنر لمادة تكنلوجيا المساحيق(powder technology) لطلبة الدكتوراه قدم فيه الطلبة مجموعة من المواضيع المهمة والمتعلقة بتكنلوجيا المساحيق  مثل الطرد المركزي وتصنيف الجسيمات الصلبة وتقنية تشتت الضوء الديناميكي لتحليل توزيع حجم الجسيمات وكان السمنر بأشراف أ.د.نجوى صابر مجيد وحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية. والمواضيع التي قدمها الطلبة هي: 1-Centrifugation. أسية رماح فليح –رقية صلاح 2-Classification of solid particles. علي عبد الحسن كاظم-حيدر عبد المجيد 3-Cyclone separator working principles. طالب محمد صبخ-شيماء حسن خزعل 4-Dynamic light scattering technology for particle size distribution analysis. أروى رعد ابراهيم-وسن عمر نوري 5- Mixing of solid particles ايلاف قاسم عطية –مروة احمد 6-Sedimentation process for solid particles separation. صفا وليد شاكر –عامر طلال نواف    
مجلس قسم الهندسة الكيمياوية
  انعقد مجلس قسم الهندسة الكيمياوية في يوم الاربعاء الموافق 14/12/2022، حيث تم مناقشة المواضيع التالية:  
  1. استعراض التوجيهات والتعليمات المختلفة من قبل الجامعة وعمادة الكلية و تحديث معلومات التدريسيين بشكل مستمر في Google scholar و Research gate  و Scopus  غيرها من المواقع الشخصية العلمية ونشر النشاطات المختلفة للتدريسي في الموقع الالكتروني الكلية.
  2. التاكيد على اساتذة الدراسات العليا بضرورة استكمال سعيات طلبة الدراسات العليا وان تكون معقولة ومنصفة للطلبة وتسليمها الى اللجنة الامتحانية للدراسات العليا.
  3. البدء باعداد اسئلة امتحانات الفصل الدراسي الاول لطلبة العليا على ان تكون الاسئلة متوازنة وشاملة ومتنوعة بحيث تغطي كافة مفردات المنهج الدراسي .
  4. تكليف لجنة ادارة مختبر الدراسات العليا بمتابعة طلبة الدراسات العليا وحضورهم وانظباطهم والتزامهم بتعليمات وشروط العمل في المختبر وتفكيك منظومات عملهم بعد المناقشة او تسليم المنظومة الى طالب جديد وفق الاليات الادارية الصحيحة.
  5. الزام طلبة الدراسات العليا بحضور عروض تقديم الحلقات الدراسية (سمنار) لزملائهم في فترة البحث العملي.
  6. تشجيع الطلبة على العمل التطوعي والمساهمة في خدمة المجتمع كون الشباب يمثلون الركيزة الاولى لبناء المجتمع وبناء جسور الثقة والتفاهم والانسجام بين مختلف شرائح النسيج المجتمعي العراقي .
  7. تكليف اعضاء لجنة الارشاد التربوي بعقد لقاءات دورية مع الطلبة للاستماع اليهم وتوجيههم وترك كل ما يسئ الى الطالب او الحرم الجامعي ونبذ التطرف والافكار الهدامة.
  8. الموافقة على اجراء زيارات علمية ميدانية لجميع طلبة المراحل للمنشات الصناعية والنفطية مرة واحدة على الاقل كل عام دراسي لاطلاع الطلبة على منظومات العمل والتصنيع الواقعية والمشاكل التي تحدث ودمج الجزء النظري بالجزء العملي لدى الطالب.
  9. الموافقة على ان يكون هناك جزء عملي بشكل مقبول لبحث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة وباشراف الاستاذ المشرف بعد اقرار البحوث من قبل اللجنة العلمية.
  10. الموافقة على الطلب المقدم من قبل الطالب مصطفى خالد بكر – مرحلة اولى في قسم الهندسة الكيمياوية بتاجيل العام الدراسي 2022-2023 لظروفه الاقتصادية الصعبة ولكونه المعيل الوحيد لعائلته ومن سكنة المحافظات (كركوك) ورفع الطلب الى العمادة لاتخاذ الاجراء المناسب بحق الطلب مع كافة الاوليات.
  11. الموافقة على الطلب المقدم من قبل الطالبة هاجر ابراهيم صبري – مرحلة اولى في قسم الهندسة الكيمياوية بتاجيل العام الدراسي 2022-2023 لظروفها الاقتصادية الصعبة ورفع الطلب الى العمادة لاتخاذ الاجراء المناسب بحق الطلب مع كافة الاوليات.
         
ندوة تعريفية في قسم الهندسة الكيمياوية
اقامت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة بالتعاون مع  قسم الهندسة الكيمياوية يوم الثلاثاء المصادف 12-12-2022 ندوة تعريفية للطلبة المقبولين في المرحلة الاولى بحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي ومجموعة من اساتذة القسم في قاعة الدكتور محمود عمر في القسم . تم في بداية الندوة الترحيب بالطلبة الجدد متمنين لهم النجاح والموفقية خلال دراستهم الجامعية وقد وضح السيد رئيس القسم المحترم  لهم اهمية القسم ودوره المهم في جميع المجالات الصناعية وكذلك بين لهم رؤيا واهداف القسم والتي من اهمها:
  1. اعداد مهندس كيمياوي يواكب التطورات الحديثة لتلبية وتغطية جميع احتياجات البلد في هذا الاختصاص.
  2. اعتماد التقنيات الحديثة والمعايير الرصينة لتعليم وتدريب الطلبة للحصول على مخرجات تعليمية عصرية ومتميزة.
  3. تنويع الدراسات والبحوث العلمية على ضوء مشاريع اعادة الاعمار والتطوير التي يشهدها البلد.
  4. التعاون مع الجامعات العراقية والعالمية لتطوير البحث العلمي في القسم مع تقديم الخدمات الإستشارية للجهات الصناعية المختلفة.
  5. تطوير الملاك التدريسي للقسم بما يتماشى مع التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع النمو الذي يشهده العالم.
  6. الاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع ودعم مواهب الابداع والابتكار والعمل على توفير الاسباب الفنية والمادية التي تساعد الباحثين والمبدعين والمخترعين على متابعة رسالتهم بثقة.
   و قامت الدكتورة رنا ثابت بعرض تقديمي عن اهمية قسم الهندسة الكيمياوية ومجالات عمل المهندس الكيمياوي بعد التخرج وكذلك قامت الطالبة  في المرحلة الرابعة ملاك مضر بالترحيب بالطلبة الجدد نيابة عن طلبة القسم وشرح بعض النقاط المهمة التي يستفاد منها الطلبة الجدد في دراستهم في المراحل الدراسية الاربعة القادمة.        
طلبة قسم الكيمياوي في زيارة للمتحف العراقي
    قام قسم الهندسة الكيمياوية بزيارة ميدانية للمتحف العراقي ، حضرها عدد من استاذة القسم  و طلبة المرحلة الثانية  ، وذلك يوم الثلاثاء المصادف 13-12-2022  . وتهدف هذه الزيارة التي أشرف عليها عدد من الأساتذة إلى الاطلاع على حضارات العراق ومشاهدة الآثار العراقية التي تعود إلى آلاف السنين ، فكانت بين الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والآشورية والإسلامية . اضافة الى نشر الوعي التراثي بين الطلبة والتعرف على اثارومعالم بلدنا العزيزلفتح أذهانهم على هذه المعالم والشواهد التاريخية في سيرة تاريخ العراق . تم خلال الزيارة الاطلاع على معالم المتحف الذي يضم الكثير من الأثار المهمة مع توثيقها بالصور التذكارية .          
افاق استخدام تقنية النانو في مجال عمل الهندسة الكيمياوية
اقامت وحدة التاهيل والتوظيف والمتابعة بالتعاون مع   قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاربعاء المصادف 7-12-2022 ورشة عمل بعنوان : افاق استخدام تقنية النانو في مجال عمل الهندس الكيمياوي والتي حاضر فيها الاستاذ الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد وبحضور مجملوعة من استاذة قسم الهندسة الكيمياوية وبعض طلبة الدراسات العليا و  طلبة المرحلة الرابعة   من اهم الامور التي تم توضيحها في الورشة هو تطبيقات تقنيات النانو الواسعة المجال والتي تدخل في الكثير من المجالات الصناعية والعسكرية والطبية والزراعية وغيرها، على سبيل المثال ان مجموعة كبيرة من المواد الخام يتم تحسينها على إحداث تغيير في الخصائص الفيزيائية للأحجام الصغيرة أو النانوية. وتستفيد الجزيئات النانوية على سبيل المثال من الزيادة البينة في مساحة السطح إلى نسبة الحجم. وعندما يتم دمجها في مادة كتلية، فإن الجزيئات النانوية تؤثر بشدة على الخواص الميكانيكية للمادة، ومنها الصلابة أو الليونة. وعلى سبيل المثال يمكن تدعيم البوليمرات التقليدية من خلال استخدام الجزيئات النانوية الموجودة بالمواد الجديدة والتي قد تستخدم كبدائل خفيفة الوزن للمعادن. نتيجةً لذلك يمكن توقع زيادة الفائدة الاجتماعية للجسيمات النانوية. وستُمَكن تلك المواد المدعمة نانوياً من تقليص الوزن المصاحب بزيادة في الثبات وتحسن في الوظيفية. اضافة الى استخدامات  اخرى كثيرة  وفي مختلف المجالات ومنها  مجال الطب وتوصيل الدواء الى اجزاء معينة في الجسم و مستحضرات التجميل و زيادة كفاءة الانتاج و تقليص استهلاك الطاقة والعديد من الاستخدامات الخرى .      
اجتماع افتراضي لطلبة الدراسات العليا في قسم الكيمياي
  اقام قسم الهندسة الكيمياوية في يوم  السبت المصادف 3-12-2022   اجتماع افتراضيا مع طلبة الدراسات العليا بحضور كل من السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي ورئيسة لجنة العرض التقديمي الاستاذ الدكتورة نجوى صابر ومسؤولة مختبر الدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتورة رغد فريد قاسم ومقررة الدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتورة سما محمد حيث تم طرح عدة مواضيع خلال الاجتماع  ومن اهمها :
  • التزام الطالب بالعمل باستمرار في مختبر الدراسات العليا لانجاز تجاربه واكمال متطلبات البحث ضمن المدة المقررة وبدون تمديد.
  • الحفاظ على اجهزة المختبر و تنظيف المكان بعد الانتهاء من العمل.
  • التاكد من اطفاء الاجهزة بعد الانتهاء من الدوام الرسمي.
  • استمرار متابعة الطلاب وتصحيح المسار البحثي عن طريق اقامة العرض التقديمي )السمنرات).
  • التاكيد على كتابة الاطروحة ضمن توجيهات اللحنة العلمية في القسم والتي تم توضيحها سابقا الى الطلبة.
  • الالتزام باجراءات الامن والسلامة في مختبر الدراسات العليا.
  • التشجيع على نشر البحوث في المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط وعمل استشهادات للمجلة في البحوث العالمية والبحوث المحلية .
  • التشجيع في المشاركة في المؤتمر المزمع عقده في الشهر العاشر من العام القادم .
في الختام تم الاستماع الى مشاكل الطلبة من اجل تدليل الصعوبات من اجل انجاز بحوثهم                            
مشاركة تدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية في مؤتمر علمي
  شاركة التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ المساعد الدكتورة اسرار عبد الله حسن في المؤتمرعلمي الاول  إدارة تقنيات الطاقة: نحو بيئة نظيفة ومواجهة تغير المناخ والذي اقامه  بيت الحكمة قسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي بالتعاون مع وزارتي البيئة والكهرباء  في البحث الموسوم : Simulation of Low-Concentration Heavy Metal Removal from Industrial Effluents with a Bulk Liquid Membrane using MATLAB حيث يهدف البحث إلى استعمال الموديل الرياضي لمحاكاة العمليات المختلفة في العديد من علوم الهندسة الكيمياوية بشكل عام، إذ يُعد تحديد المعاملات الحركية لعمليات نقل أيونات المعادن الثقيلة مهمًا لأنه يوفر المعلومات الأساسية للنظام، ولاسيما أن النمذجة الرياضية بسيطة ويمكن تحقيقها بسهولة دون الحاجة إلى نظام تجريبي عملي؛ وبالتالي فقد جذبت اهتمامًا متزايدًا في العقود الأخيرة. ويصف البحث حركية آليات نقل المعادن الثقيلة وتحويلها إلى مركبات يستفاد منها في الصناعة، ويشرح النموذج الرياضي سلوك فصل المعادن الثقيلة، وقد أُجريت محاكاة لنتائج التجارب العملية، وبحدود أوسع، فضلًا عن بناء نظام تحكم بطريقة تحكم منطقية ضبابية fuzzy logic control.  
مناقشة اطروحه دكتواره في قسم الهندسة  الكيمياويه
        تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبه ( اخلاص عبدالرحمن سلمان  )  في قسم الهندسة الكيمياويه عن البحث الموسوم  "Experimental Investigation of Thermal Performance of Upward Spraying Nano Media Cooling Tower " في يوم الخميس الموافق  24-11 – 2022  وبأشراف  أ. د. حسن فرهود مكي  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:
  • أ.د. عباس حميد سليمون  جامعة   الأسلاميه/ النجف                                 رئيسا
  • أ.د. ودود طاهر محمد  جامعة   بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي               عضوا
  • أ.د. بسمه عباس عبدالمجيد   جامعه بغداد/كليه الهندسه                                  عضوا
  • أ.د. احمد فائق العلوي   جامعه بغداد/كليه الهندسه                                 عضوا
  • أ.م.د نصير عبود عيسى           جامعة   النهرين   / كلية الهندسة                       عضوا
  • أ. د. حسن فرهود مكي جامعه بغداد/كليه الهندسه                                 مشرفا
  الخلاصه تعد الحاجة الملحة   اليوم للحفاظ على الطاقة والمياه في العمليات الصناعية مصدر قلق بالغ بسبب تقليص هذه الموارد. برج التبريد هو بديل الاكثر فعالية لتقنيات التبريد الأخرى مثل ضغط البخار والامتصاص / الامتزاز وأنظمة التبريد الكهروحرارية. ومن اجل ذلك ، لا تزال هناك فرصة كبيرة لتحسين كفاءة أبراج التبريد من أجل الحفاظ على الطاقة وتقليل استخدام المياه. كما ويلاحظ مشاكل التآكل والتلوث بشكل متكرر في أبراج التبريد ، مثل الغبار المحمول في الهواء ورواسب الترسبات الكلسية على الحشوات ، مما يؤدي إلى انخفاض في الأداء الحراري لبرج التبريد. وأظهرت النتائج التجريبية:  سقوط القطرة الأصغر إذا كانت سرعة القطرة أكبر من سرعة الهواء. وحسب الازاحة التي تقطعها القطرة اثناء صعودها داخل البرج الاسطواني بابعاد (2متر) طول (0.7متر قطر) مما يوفر إرشادات تصميمه مفيدة للرش التصاعدي. ويكون التباين في درجة حرارة القطرات أثناء مرحلة السقوط أكبر بمقدار مرة إلى مرة ونصف مقارنة بمرحلة الصعود. عندما كانت السرع الأبتدائية للقطرات (6 ، 7 ، 8 م / ث) وسرع الهواء (2 ، 3 ، 4 م / ث) حيث تم ملاحظه تأثيرات طفيفة على توزيع درجة حرارة القطرات في بداية مرحلة الصعود. بينما توزيع درجة حرارة القطرات تحت سرعات الهواء المختلفة نمطًا مشابهًا أثناء مرحلة السقوط. بينما كان تأثر توزيع درجة حرارة القطرات في كل من مرحلتي الصعود والسقوط تأثير كبير بصغر قطر القطرة. وكذلك تم دراسة  تأثير  الموائع النانوية (Al2O3 والكاربون الأسود) على توزيع السرعة ودرجة الحرارة على طول ارتفاع البرج بتركيز مختلف (0.02 ، 0.08 ، 0.1 ، 0.15 ، و 0.2٪ نسبه وزنيه). حيث اظهرت أفضل أداء حراري في المائع النانوي بتركيز(0.1٪ نسبه وزنيه) من كل من Al2O3 وجسيمات الكاربون النانوية السوداء ، مع زيادة في انخفاض درجات الحرارة بمقدار (16 درجة مئوية) و (20 درجة مئوية) على التوالي. تمت ملاحظه زيادة الأداء الحراري لبرج التبريد بشكل كبير عن طريق استخدام السوائل النانوية. يتغير تحسين الأداء هذا وفقًا لنوع الجسيمات النانوية (كل من الكاربون الأسود و Al2O3 )، وتركيز السوائل النانوية ، ودرجة حرارة دخول الماء (35 ، 40 ، 45 درجة مئوية) ، ونسبة تدفق الماء إلى الهواء. على سبيل المثال ، عند درجة حرارة 45 درجة مئوية ، يؤدي استخدام السائل النانوي (الكاربون الأسود 0.1٪ نسبه وزنيه) إلى زيادة الكفاءة بنسبة42.64) ٪( مقارنه بالمياه النقية في نفس درجة الحرارة والظروف.              
ندوة حول دور الشباب في النهوض بواقع حقوق الانسان في العراق
اقام طلبة المرحلة الثانية في قسم  الهندسة الكيمياوية يوم الاربعاء المصادف 30-11-2022 ندوة حول دور الشباب في النهوض بواقع حقوق الانسان في العراق - خطوة نحو مستقبل افضل وباشراف الدكتورة غصون عبد محمد . وكانت اهم النقاط التي تضمنتها الندوة هي : ١) التعريف بحقوق الانسان بشكل عام ولماذا الانسان يطالب بحقوقه وكيفية الحصول عليها. ٢) سلبيات البطالة وكيف تؤثر في المجتمع حيث ان البطالة عامل يؤثر بشكل سلبي على المجتمع وعلى شخصية الفرد وحياته ونفسيته . ٣) تناولت الندوة ايضا اهمية العائلة ووجودها في المجتمع وكيف تؤثر في حياة الفرد والاحترام والتعامل اللطيف بين الافراد داخل العائلة وايجابياتها في حياة مريحة نفسيا للانسان. ٤) الامية وهي ظاهرة اجتماعيه سلبية على المجتمع تؤثر على الفرد وعلى ثقته في نفسه وتؤدي الى عجز الفرد على مجارات اقرانه وعدم ممارسته المجالات المهمة بحياته التي تتعلق بالقراءة والكتابة. ٥) التعليم عامل اساسي ومهم جدا في المجتمع لذلك فان جودة التعليم واستخدام احدث الوسائل لإيصال المعلومات للطلبة ، حيث ان التعليم بشكل عام يحسن من شخصية الفرد خالقاً مجتمع مثقف واعي ومتقدم . ٦) الاعلام  هو السلطة الرابعة بترتيب السلطات لذلك هو عامل مهم جدا اذ ان  نطاقه يصل الى تعريف الناس بحقوقهم حيث تعددت وسائل الاعلام واصبح بالامكان لكل فرد في المجتمع مشاهدة كل ما يعرض من خلال الاعلام لذلك نرى بان الاعلام هو العامل الاساسي لنشر حقوق الانسان على نطاق واسع . وقد اختتم الطلبة عرضهم بدعوة للشباب العراقي وحثهم على ضرورة تطوير الذات وايجاد الفرص وعدم التكاسل مغتنمين الفرص بل وحتى خلق الفرص لانفسهم.  
تأسيس مختبر حاسبات عالي المواصفات في قسم الكيمياوي
ضمن الحملة التي تقوم بها كلية الهندسة في اطار بناء وتأسيس المختبرات الحديثة والخاضعة الى المواصفات العالمية والتي تتوافر فيها شروط المصنفات العلمية وتطير المختبرات الموجودة في الاقسام تم انشاء مختبر الحاسبات العالي المواصفات في قسم الهندسة الكيمياوية والذي تتمتع أجهزته بمواصفات عالية ومتناهية في دقة النتائج والذي يعتمد عليه في اجراء المحاكات العلمية والعملية للتجارب المقر في مناهج القسم وان هذا المختبر يعد خطوة مهمه تم انجازها من كلية الهندسة وقسم الهندسة الكيمياوية الذي احتل وللمرة الاولى كقسم في جامعة بغداد مركزا في تصنيف شنغهاي العالمي  
مجلس قسم الهندسة الكيمياوية
  انعقد مجلس قسم الهندسة الكيمياوية في يوم الاثنين الموافق 14/11/2022، حيث تم مناقشة المواضيع التالية:   فيما يخص الجوانب الادارية والعلمية
  1. الاطلاع على اهم التوصيات والاوامر الادارية والتعليمات الصادرة (الوزارية والجامعية وعمادة الكلية ومجلس الكلية).
  2. الاشادة بدورعمادة كلية الهندسة من خلال دورها البارز في تذليل الصعوبات التي تواجهها الاقسام العلمية وتحقيق المتطلبات الادارية والعلمية لها ورفع اسم الكلية على مستوى العراق والعالم.
  3. الاستفادة من المنظومة الريادية (التناضخ العكسي) التي تم نصبها في مختبر الهندسة الكيمياوية في اجراء البحوث العلمية المختلفة واجراء تجارب ذات كفاءة علمية.
  4. توجيه مدراء المختبرات بتحقيق متطلبات جودة المختبرات اولا باول بالتعاون مع لجنة الجودة ورئاسة القسم.
  5. توجيه لجنة التصنيف الوطني باستكمال متطلبات استمارة التصنيف الوطني وفق المحاور في موعدها المحدد.
  6. توجيه كافة منتسبي القسم بالتعاون التام مع لجان القسم خصوصا لجان الجودة والتصنيف الوطني والتوثيق الالكتروني بامدادهم بكافة الوثائق والمعلومات المطلوبة لغرض استكمال اعمال هذه اللجان.
  7. توجيه لجنة تسجيل المرحلة الاولى بالحضور اليومي وعلى مدار الاسبوع في القاعة المخصصة للتسجيل لاستكمال اجراءات تسجيل الطلبة وتهيئة مستلزمات التسجيل المكتبية والادارية.
  8. توجيه اساتذة المرحلة الاولى بالبدء في تهيئة الاجواء العلمية والاكاديمية لاستقبال طلبة المرحلة الاولى والبدء في الدروس العلمية وفق التاريخ المحدد.
  9. التاكيد على تسجيل غيابات الطلبة ورفع الغيابات بشكل شهري الى لجنة الغيايات لرفعها لرئاسة القسم ومن ثم الى عمادة الكلية لاتخاذ الاجراءات الادارية بحقهم.
  10. سيكون هناك ان شاء الله زيارات علمية لكافة المراحل الدراسية وفق جدول محدد تعده رئاسة القسم وبالتعاون والتنسيق مع عمادة كلية الهندسة والجهة التي سيتم زيارتها.
  11. شكر تدريسي القسم على دورهم البارز في رفع اسم كليتنا العريقة وجامعتنا العزيزة في دخول تصنيف شنغهاي باعتباره القسم الوحيد الذي دخل التصنيف على مستوى العراق.
  12. التاكيد على تشكيل الفرق البحثية واشراك الباحثين الاجانب عند اقتراح البحوث العلمية والعمل على الاستشهاد ببحوث تدريسيي جامعتنا عند النشر في المستوعبات العلمية العالمية او في المؤتمرات المحلية والخارجية او من خلال البحوث المستلة من رسائل واطاريح طلبة الدراسات العليا.
  13. التاكيد على النشر في المستوعبات العلمية ذات معامل التاثير العالي ضمن سكوباس او كلارفيت للمحافظة على وجودنا ضمن تصنيف شنغهاي.
  14. التاكيد على متابعة مشاريع تخرج المرحلة الرابعة للمشاركة فيها ضمن المسابقات العلمية والمعارض (معرض الكلية ومعرض الجامعة).
  15. الموافقة على الطلب المقدم من قبل الطالب احمد كاطع مالح – مرحلة ثانية في قسم الهندسة الكيمياوية بتخفيض الاجور الدراسية ( تعليم موازي) لظروفه الاقتصادية الصعبة والايجارورفع الطلب الى العمادة لاتخاذ الاجراء المناسب بحق الطلب مع كافة الاوليات.
  16. الموافقة على الطلب المقدم من قبل الطالب جعفر كاظم صادق – مرحلة ثالثة في قسم الهندسة الكيمياوية بتاجيل العام الدراسي الحالي 2022-2023 لظروفه الاقتصادية الصعبة التي يمر بها ورفع الطلب الى العمادة لاتخاذ الاجراء المناسب بحق الطلب مع كافة الاوليات.
  فيما يخص الاشراف والمؤتمرات
  1. عرض اخر مستجدات والاجراءات التي يسعى بها القسم لاجراء مؤتمر هندسي دولي ( يدخل ضمن المستوعبات العالمية سكوباس) خاص بالهندسة الكيمياوية والاقسام (هندسة النفط وهندسة البيئة وهندسة الطاقة).
  2. حث التدريسيين بالمشاركة وبلورة الافكار الخاصة لعقد المؤتمر وبذل كافة الجهود لاقامة وانجاح المؤتمر.
  3. التاكيد على مشرفي طلبة الدراسات العليا بمتابعة طلبتهم لاستكمال رسائلهم واطاريحهم ضمن الفترة المحددة والتعاون فيما يخص استخدام الاجهزة العلمية لكافة الطلبة وباشراف والتنسيق مع ادارة مختبر الدراسات العليا.
  4. التاكيد على المحافظة على الموجودات والاجهزة العلمية وانها ملك لجميع الباحثين والطلبة والعمل على ترتيب دواليب الطلبة وباشراف المشرف وبالتنسيق مع ادارة مختبر الدراسات العليا.
             
كلية الهندسة تستقبل طلبتها الجدد العام الدراسي 2022/2023
تم استقبال الطلاب المقبولين في كلية الهندسة  للعام الدراسي 2022-2023 من قبل  السادة رؤساء الاقسام  و اعضاء لجنة استقبال الطلاب الجدد . و تم الترحيب بالطلبة الجدد و تمني حياة علمية و دراسية مليئة بالانجازات المشرقة. و قد تم استعراض مايأتي : 1-التاكيد على اهمية التخصص  وحاجة المجتمع له اذ امه يقود التقدم العلمي في جميع انحاء العالم والاستفادة من وجودهم بالقسم للحصول على المعرفة والخبرة الضرورية للعمل مستقبلا كمهندسين    2-التاكيد على ضرورة الحرص من لدن الطلبة على السلوك المنضبط والايجابي والابتعاد عن السلوكيات الشاذة والغريبة والالتزام بالدوام واحترام وقت المحاضرة والمحافظة على موجودات القسم ونظافته بما يعزز السمعة الجيدة لطلبة القسم بشكل خاص والكلية بشكل عام .   3-التوضيح بانه طبيعة المواد الدراسية المقررة لكل مرحلة وتفاصيل مفرداتها تم تحديدها بناء على المتطلبات الدراسية لهذا التخصص إذ تقسيم المواد الى مواد اساسية تعطى في المراحل الاولية، ومواد متقدمة واختصاصية تعطى في المراحل المتقدمة.     4-التاكيد على متابعة الطلبة للمواد الدراسية وعدم ترك المادة العلمية لتتراكم بالشكل الذي يصعب على الطالب مواكبة المحاضرات ويؤثر بشكل سلبي على ادائه في الامتحانات الفصلية ومن ثم على السعي السنوي الذي يعبر عن مستوى اداء الطالب خلال العام الدراسي .   5-التأكيد على ضرورةالابتعاد عن التغيب عن المحاضرات وان هناك تركيز هذا العام على نسب الغياب وسيتم محاسبة من تجاوز غياباته النسب المعتمدة . 6-تم اعلام الطلبة بأن المرشد التربوي لكل مرحلة سيتابع حالة الطلبة ويعمل بالتعاون مع القسم على تذليل الصعوبات والمشاكل ان وجدت وفق التعليمات والضوابط السارية كما ان ممثل الشعبة سيكون بمثابة حلقة وصل بين طلاب الشعبة والتدريسيين فيما يخص الاداء للمادة العلمية.  

مشاريع التخرج 2021-2022

ت اسم التدريسي اسم المشروع اسماء الطلبة
      1.          أ.د. حسن فرهود + أ.د. احمد فائق + م.حسنين عباس حسن Production of methanol منتظر احمد عبدالحسن + ناطق جمعه + زينب عبد الحسين+ منتظر محمد
      2.          أ.د. بسمة عباس   + م.حسن عبدالكاظم+ ا.م.د.رنا ثابت Design and production of hydrogen gas by steam methane reforming process روان حيدر+غيداء ثامر+ بنين عمار+ منتظر علي
      3.          أ.د. عمار صالح  + أ.م.د.رشا جبيب سلمان Production of dimethylether from methanol زين العابدين جبار+ فاطمة عقيل+ نور عبدالعزيز+ محمد حسن عبهول
      4.          ا.د.نجوى صابر + د. شيماء عبدالرحمن Production of phthalic acid محمد حسن هاتو+ زينب فراس اسماعيل+ زهراء ماجد+ اية عيسى
      5.          ا.د.مثنى جبار+ أ.م.د. محمود خزعل Production of acrylic acid راهي صهيب+ نور زكي+ ملاك حسين+ مشتبى صباح
      6.           أ.د. ابتهال كريم + د.طارق محمد + ا.م.وسن عمر Production of phenol رتاج رحمان+ اية مهند+ حسين لفتة+ مرتضى حميد
      7.          أ.م.د. سما محمد+ م.م.انتصار محسن Manufacture of benzoic acid حيدر نصير+ تبارك فراس+علي فالح
      8.          أ. مها هادي + أ.م.د. حيدر عبدالكريم Production of aniline علي عبد الرضا+ فهد عبدالله+ عسل محمد+ سجاد حيدر
      9.          ا.م.د. رغد فريد + ا.م.مها محي Production of formaldehyde يوسف كريم+ محمد صادق+ علي سالم
   10.          أ.م.د. اسرار عبدالله +م.د. ندى نعوم Production of ethylbenzene علي حسين+عبد الرحمن فائق + هالة نجم +فجر اياد
   11.          ا.م.د. بسمة اسماعيل+ م.م. اسراء صبيح محمد جواد+ م.م. منال عدنان Production of Cumene روان حسام الدين+ هيا مصعب+الق عمار +صفا ناصر
   12.          ا.م.د. اثير محمد +م.د. خالد حسين Production of nitric acid ولاء باقر +جنات مظهر+ كوثر فليح

7

 

 

 

مشاريع التخرج – قسم الهندسة الكيمياوية للمرحلة الرابعة 2018 – 2019

ت اسم التدريسي اسم المشروع اسماء الطلبة
      1. أ.د. حسين قاسم حسين + م. حيدر عباس Production of polymer gasoline from light

 

olefins

سلسبيل رحيم+ رغد صلاح
      2. أ.د. حسن فرهود + م.م.منال عدنان محمد Investigation and comparisons between different type of air flow in wet cooling tower using treated water ايات حيدر + تبارك خالد
      3. أ.د. بسمة عباس  + م. مها محي Ethyle Benzene محمد ظاهر عباس + معمر صاحب
      4. أ.د. عمار صالح  Production of Phenyl Ethyl alcohol رامي هشام حسين
      5. أ.د. سوسن عبد مسلم + م. حسن عبدالكاظم Production of syngas by fluidized bed gasification of rice husk  حسن طالب + حسين علي جابر
      6. أ.د.احمد فائق + م.د. رشا حبيب سلمان Reverse Osmois and electrochemical processes for industrial wastewater treatment ذوالفقار علي + كرار ابراهيم
      7. أ.م.د. مثنى جبار احمد + م. خالد محسن Production of Mannitol انمار احمد شهاب + هدى وليد
      8. ا.م.د.نجوى صابر مجيد+ انتصار محسن Production of phthalic Anhydride process اية عادل + زينب عبدالكريم
      9. ا.م.د.اسرار عبدالله + وسن عمر نوري Desalination of Shat- Alarab water by distillation membrane ضياء حسن + زهراء عبدالرزاق
  10. ا.م.د. رغد فريد Production of carbon disulfide حامد ماجد + شهد عبدالرحمن
  11. أ.م.د. ابتهال كريم Production of phenol  نور جاسم
  12. أ.م.د.محمود خزعل + م.حسنين عباس Production of acrylic acid  from propylene فاطمة محمود+تبارك عباس
  13. أ.م.د.حيدر عبدالكريم+ أ.م. مها هادي Steam methane reforming for synthesis gas production سارة عبدالسلام
  14. م.د.طارق محمد + م.سرمد عبدالرزاق Sweeting of Natural Gas زهراء علي + هند هشام
  15. م.د.رنا ثابت + م.ابتهاج فيصل Vegetable oil extraction مها فيصل + رؤى ابراهيم
  16. م.د. ندى نعوم Yeast extraction using microbubbles حياة محمد
  17. م.د. اثير محمد غالب+ د.خالد حسين رحيمه Bioethanol Production

Production of hydrogen from water by electrolysis

دعاء غالب + سارة جاسم+ هيث

م محمد

 

 

مشاريع التخرج  2019-2020

ت اسم التدريسي اسم المشروع اسماء الطلبة
      1.          أ.د. سوسن عبد مسلم + م.د.طارق محمد + م.سرمد عبدالرزاق Removal of pharmaceuticals from wastewater by bulk liquid membrane عبد المنعم سحاب – نرجس حاتم – زهراء صباح
      2.          أ.د. بسمة عباس  + أ.م.د. رشا حبيب سلمان +م.حسن عبدالكاظم Domestic wastewater treatment by electrocoagulation with Fe-Fe electrodes مريم مصطفى –  غفران حسين – صبا عبد الكريم
      3.          أ.د. عمار صالح  +أ.م.د. اسرار عبدالله +م.م.خالد ابراهيم Adsorption of Brilliant blue dye through activated carbon column محمد رياض –كاظم جواد – امور طلال
      4.          أ.د. حسن فرهود + م.د.سرمد فؤاد+م.م.منال عدنان محمد Changing the surface properties of solid surfaces through nanotechnology treatment مروة عقيل – فاطمة حسين – صفوان شاكر
      5.          أ.د. حسين قاسم + م.حيدر عباس+ شيماء عبدالرحمن Production of Biodiesel Fuel from Used vegetable Oil سجى جبار  -الاء حسين
      6.          ا.د.نجوى صابر + م.م.انتصار محسن Removal of copper ion  from wastewater using ion exchange process  سمية عفيف – عبدالرحمن كاظم
      7.          أ.م.د. ابتهال كريم +أ.م.د. سما محمد+ د.بسمة اسماعيل Investigation of dye removal using electro coagulation method علا خالد – رواء شهاب –احمد محمد
      8.          ا.م.د. رغد فريد + م.وسن عمر Studying the factors affecting the preparation of cellulose acetate علي فؤاد – حسن ياسين – حيدر محمد
      9.          أ.م. مها هادي + أ.م.د. حيدر عبدالكريم + م.مها محي Synthesis of an essential oil oil of wintergreen علا طارق –  محمد حامد
   10.          أ.م.د. محمود خزعل + ا.د.مثنى جبار + م.خالد محسن Removal of antibiotics from aqueous solution by adsorption on charcoal رفل خليل – كرار ابراهيم – هبة هادي
   11.          م.د. ندى نعوم + م.بسيم حفيظ Artificial nose for odour detection and discrimination سلافا فاديم+ مريم حيدر+ قانع محمد
   12.          م.د. اثير محمد +م.د. خالد حسين Ultrasound assisted extraction and solvent extraction of bio – oil مفاز عادل – نور حازم –  مريم جاسم
   13.          م.ابتهاج فيصل  +م.د. رنا ثابت + أ.د.احمد فائق Integrated system for desalination and salt production  from Arabian gulf water عهود قاسم – سلسبيل عبدالله – نور حسين
   14.          أ.د. احمد فائق  + م.م. ميقات حسن Coagulation –flocculation process for turbidity removal from Tigris river water مهند حسين علي

 

رياضيات مرحلة اولى اضغط على الروابط الاتية

 

lecture 1.

Lecture 2

.lecture 3

Lecture 4

.Lecture 5

.Lecture 6

.Lecture 7

.Lecture 8

.Lecture 9

.Lecture 10.

موائع مرحلة ثانية

محاضرات موائع

 

بتروكيمياويات مرحلة رابعة  اضغط على الروابط الاتية

Lecture Eight

Lecture Eleven

Lecture Five

Lecture Four

Lecture Nine

Lecture one

Lecture Seven

Lecture Six

Lecture Ten

Lecture Thirteen

Lecture Three

Lecture Twelve

Lecture Two

 

سيطرة مرحلة رابعة اضغط هنا

 

محاضرات سيطرة

 

ماتلاب مرحلة رابعة

 

CA_1_2020

CA_2_2020

CA_3_2020

CA_4_2020

CA_5_2020

للاطلاع على التقييم الذاتي اضغط هنا    التقيم الذاتي  2019-2020

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM