الرؤيا

 

يرى قسم الهندسة الكيمياوية ان اهمية الدراسة فيه ناجمة عن ارتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات وخاصة في مجال الصناعة النفطية والبتروكيمياوية الفتية في وطننا.

 

الاهداف

1.رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم.

2.تشجيع ايفاد البعثات العلمية وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في القطر.

3.ادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية.

4.ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم.

5.رفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات.

6.اجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية.

7.تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

 

 

 

 

 نبذة مختصرة عن قسم الهندسة الكيمياوية

يعد قسم الهندسة الكيمياوية من الاقسام المهمه في كلية الهندسة – جامعة بغداد، نظرا لارتباطه الوثيق بتطوير الصناعة في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصناعة النفطية والغاز، والبتروكيمياويات والصناعة الدوائية والغذائية والبلاستكية، والسيراميكية، والاسمدة والمنظفات والاصباغ  والبطاريات، وعمليات تخليص البيئة من الملوثات ومعالجة المياه …الخ. كما يعد قسم الهندسة الكيمياوية اساسا للدراسة في فروع هندسية اخرى، كالهندسة النووية، وهندسة الطاقة والهندسة البيئية،  والهندسة الوراثية،  والهندسة الطبية، والكيمياء الاحيائية. ان رسالة القسم تتحدد بأعداد ملاك هندسي متخصص ينهض بالحركة العلمية و الصناعية في جميع مؤسساتها واجهزتها ومناهجها، الى مستوى العصر العلمي والفني والتكنولوجي، ويجعله قادراً على تلبية وتغطية جميع احتياجات القطر في هذه المجالات وتحقيق الانسجام والتكامل بين اهداف الحركة العلمية، والمخططات العامة للعراق في المجالات والانشطة الصناعية، وتنويع الدراسات والبحوث العلمية العليا على ضوء مشاريع اعادة الاعمار والتطوير التي يشهدها العراق حاليا، وتبعا للمكتشفات المتعاقبة والتقدم المتسارع للعلوم والتكنولوجيا، واعداد جيل قوي في بنيته وشخصيته واخلاقه، يعتز بولائه لوطنه ويتسلح بمنجزات العصر العلمية والفنية والتكنولوجية ويعرف كيف يستخدمها و يطورها من اجل بناء مستقبل افضل للعراق. و من رسالة القسم  اعداد العلماء والاساتذة الجامعيين والخبراء والمختصين لاملاء الاطر التربوية والفنية والعلمية بكفاءات وطنية جديرة في جميع مرافق الدولة ذات الاختصاص، والعمل على تحقيق التطور المتوازن باستمرار، بين تقدم العلوم النظرية وبين مايقتضيه ذلك من توسع وتطوير في العلوم والتجارب والممارسات التطبيقية والمختبرية وتوجيه اعضاء الهيئة التدريسية لتحديث محتوى تدريس المواد الدراسية وجعلها منسجمة مع ماهو جار في العصر الحديث للعناية بالبحث العلمي ورعاية وتشجيع ودعم مواهب الابداع والابتكار والعمل على توفير الاسباب الفنية والمادية التي تساعد الباحثين والمبدعين والمخترعين على متابعة رسالتهم باطمئنان وثقة.

 

وجدت الهندسة الكيمياوية بوجود مصانع العمليات، وان تاريخها يعود الى عمليات التخمر والتبخير، حيث اخذت العمليات بالتطور لمقاييس اكبر وعمليات التصنيع ووظائفها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر خلال عملية التطور التي حدثت في تلك الفترة، وحلت مشاكل متعلقة بالتصميم والتشغيل لبعض المصانع الكيمياوية لانتاج مستمر، وقد استخدم مصطلح الهندسة الكيمياوية لأول مرة  في عام 1900م، وفي عام  1901 الف العالم  البريطاني George E. اول كتاب في الهندسة الكيمياوية .

 

بعد ان انتقل العراق من النظام الملكي الى النظام الجمهوري في  عام 1958 ، صرح عدد من المسؤولين في الحكومة الجديدة بضرورة توفير ملاك نفطي قوي في العراق خاصة وان لدينا جامعة الان ونحن بلد نفطي. وعلى اثر تصريح المسؤولين بضرورة توفير الملاك النفطي تبنت هذه الفكرة كلية الهندسة بجامعة بغداد انذاك ، وقرروا فتح قسم هندسة النفط وذلك (للتنقيب والحفر والاستخراج والنقل للنفط الخام) ، وكذلك فتح قسم الهندسة الكيمياوية (للتكرير والمشتقات النفطية). ومما يجدر الاشارة اليه ان قسم الهندسة الكيمياوية في العالم قسم جديد نسبيا ليس كقسم هندسة الميكانيك او المدني وقد بدأ لاول مرة بعد الحرب العالمية الثانية وعندما فتح قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد عام 1959 كان الوحيد في الشرق الاوسط. اضافة الى ان قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد بقى هو الوحيد في العراق لمدة خمسة عشر عاما وبعد ذاك فتحت اقسام الهندسة الكيمياوية في البصرة وتكريت والجامعة التكنولوجية والنهرين. حيث تخرجت أول دورة من المهندسين الكيمياويين عام 1963، وقد اعتمد القسم في مناهجه على الاختصاصات الاساسية في هذا الحقل والتي تشمل التغييرات الفيزياوية و الكيمياوية التي تصاحب انتقال المادة و الطاقة في العمليات الصناعية.

من وقت الى اخر يتدارس مجلس القسم مناهجه لمتابعة التطورات في حقل التطبيقات الصناعية لها واعتمد في مناهجه دائماً الاسس العلمية في هذه الاختصاصات وتطويعها في تطوير التكنولوجيا الكيمياوية الصناعية في القطر والتي كانت الاساس الذي انبعثت منه المفردات المتقدمة للدراسات العليا.

 

 

 

بدأت الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية في العام الدراسي 1973-1974 لدراسة ومنح شهادة الماجستير وقد استمرت هذه الدراسة ليومنا هذا، وخلال هذه المسيرة الطويلة قام اعضاء الهيئة التدريسية بترصين هذه الدراسة وتطويرها الى المستوى اللائق والمناسب في اتجاه البحوث التطبيقية التي تؤدي الى معالجة المشاكل الصناعية وفي نفس الوقت توسيع الافق العلمية النظرية لحقل الهندسة الكيمياوية. في العام الدراسي 1985 – 1986 أقر القسم فتح الدراسة لدرجة الدكتوراه وتم قبول طلاب للدورة الاولى وتحددت المسائل العلمية لرسائلهم بناء” على حاجة المنشآت الصناعية ويفتخر القسم وبأعتزاز بفتح هذه الدورة حيث كان القسم السباق في أقرارها في كلية الهندسة بناء” على توجيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأستجابة” للنهوض بالمستوى العلمي في أتجاه توفير الملاكات العلمية المتقدمة .يرى قسم الهندسة الكيمياوية أن أهمية الدراسة فيه ناجمة عن أرتباطه الوثيق بحركة تطور الصناعة في مختلف المجالات، وبذلك فان من اهداف القسم  رعاية ومتابعة الاتجاه العلمي والتعليمي للقسم وتطويره بما يحقق الانسجام والتكامل مع النشاط العلمي والفني في العالم، وباتجاه توسيع وتوثيق عرى التعاون مع المؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم، وتشجيع ايفاد البعثات العلمية، وتشجيع اعطاء المنح والاجازات الدراسية وفق الاحتياجات الراهنة والمرتقبة لمختلف المرافق الصناعية والبحثية ذات الاختصاص في العراق، وادخال النظم المعلوماتية في مجال تخصص الهندسة الكيمياوية بما يحقق تطوير المناهج الدراسية والاساليب البحثية للارتقاء بها الى المستويات العالمية، كذلك ربط المجلة الخاصة بالهندسة الكيمياوية على شبكة الانترنت لكي تتواصل مع مستجدات البحوث والتكنولوجيا في العالم، ورفد الجامعات والكليات المستحدثة ذات الاختصاص باستمرار بحملة الشهادات العليا، ليكونوا نواة لاعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في تلك المؤسسات واجراء البحوث العلمية الهادفة لتوسيع نطاق التعاون بين الجامعات و خدمة خطط اعادة الاعمار والاستثمار في المجالات الصناعية بالاضافة  الى تقديم الاستشارات العلمية والفنية المباشرة في المراكز والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

السادة رؤساء قسم الهندسة الكيمياوية

الدكتور محمود عمر عبدالله

للفترة من 1959 – 1962 ثم من 1963 – 1969

دكتوراه هندسة كيمياوية (ديناميك الحرارة) جامعة مشكن – امريكا – 1958

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة اوهايو – امريكا – 1952

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة اوهايو – امريكا – 1951

التحق بالكلية عام 1959

الدكتور  طارق الخضيري

للفترة من 1962 – 1963

حاصل على شهادة دكتوراه – امريكا

بكالوريوس هندسة كيمياوية – امريكا

الدكتور عياض الدركزلي

للفترة من 1969 – 1970

دكتوراه هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1965

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة سوانزي – انكلتر – 1962

التحق بالكلية عام 1969

الدكتور سهام حسن المدفعي

للفترة من 1970 – 1974

دكتوراه هندسة كيمياوية (فصل وتقنية المواد) – جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة 1970

ماجستير هندسة كيمياوية – جامعة جنوب كاليفورنيا – امريكا – 1958

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة جنوب كاليفورنيا – امريكا – 1956

التحق بالكلية عام 1963

الدكتور عباس حميد سليمون

للفترة من 1974 – 1978 ثم من 1983 – 1985 ثم من 1990 – 1994

دكتوراه هندسة كيمياوية (ابراج تبريد الماء) جامعة استن – المملكة المتحدة – 1972

بكالوريوس هندسة كيمياوية – كلية بركنهيد – المملكة المتحدة – 1967

التحق بالكلية عام 1973

الكتور نعمان عبد الرحمن

للفترة من 1978 – 1980

دكتوراه هندسة كيمياوية (التفاعلات الكيمياوية) جامعة جورجيا التكنولوجية – امريكا – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية – كلية كولورادو للمناجم – امريكا – 1961

بكالوريوس كيمياء – كلية الصيدلة – جامعة بغداد – 1953

التحق بالكلية عام 1973

الدكتور صباح امين كركجي

للفترة من 1980 – 1983

دكتوراه هندسة كيمياوية (انتقال المواد) جامعة لفبرا – المملكة المتحدة – 1970

ماجستير هندسة كيمياوية (التقطير) جامعة لفبرا – المملكة المتحدة – 1967

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة لندن – المملكة المتحدة – 1966

التحق بالكلية عام 1970

الدكتور قاسم جبار سليمان

للفترة من 1985 – 1990

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية سوانزي الجامعة – جامعة ويلز الجنوبية – انكلتر – 1970

دبلوم ما بعد الدكتوراه من جامعة كالسروهة من المانيا الغربية  على حساب منظمة ال DAAD

ماجستير هندسة كيمياوية – كلية سوانزي الجامعة – جامعة ويلز الجنوبية – انكلتر – 1964

بكالوريوس شرف من جامعة مانجستر – انكلتر – 1962

التحق بالكلية عام 1970

الدكتور عادل احمد عوض

للفترة من 1994 – 2000 ثم من 2005 – 2009

دكتوراه هندسة كيمياوية (انتقال المواد) جامعة استن – المملكة المتحدة – 1974

بكالوريوس هندسة كيمياوية – جامعة لندن – المملكة المتحدة – 1969

التحق بالكلية عام 1976

الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد

للفترة من 2000 – 2003

دكتوراه هندسة كيمياوية – معهد النفط والغاز – كلية التكرير والبيتروكيمياويات – الاتحاد السوفيتي السابق – 1968

ماجستير هندسة كيمياوية – معهد لفوف البوليتكنيكي – كلية تكرير النفط والغاز– الاتحاد السوفيتي السابق – 1965

بكالوريوس هندسة كيمياوية – معهد لفوف البوليتكنيكي – كلية تكرير النفط والغاز– الاتحاد السوفيتي السابق – 1965

التحق بالكلية عام 1996

الدكتور ماجد ابراهيم عبد الوهاب

للفترة من 2003 – 2005

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1997

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1990

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1981

التحق بالكلية عام 1985

الدكتور غياث عبد الرضا رسول

للفترة من 2005 – 2005

دكتوراه هندسة كيمياوية – جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1969

ماجستير هندسة كيمياوية –  جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1966

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  جامعة برمنكهام – المملكة المتحدة – 1964

التحق بالكلية عام 1983

  • الاستاذ الدكتورة بسمة عباس عبد المجيد

للفترة من 2009-2014

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2002

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1996

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1979

التحق بالكلية عام 1979

 

  • الاستاذ الدكتور حسن فرهود مكي

للفترة من 2014-2017

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2008

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1986

التحق بالكلية عام 2005

 

 

3- الاستاذ الدكتور حسين قاسم حسين

للفترة من 2017-2018

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2005

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

التحق بالكلية عام 2000

 

  • الاستاذ الدكتورة سوسن عبد مسلم محمد

للفترة من 2018-2021

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2006

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1996

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1981

التحق بالكلية عام 1981

 

  • الاستاذ المساعد الدكتورة رغد فريد قاسم

للفترة من 2021-2021

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1993

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد –  1985

 

التحق بالكلية عام 1986

 

  • الاستاذ الدكتور احمد فائق حسن العلوي

للفترة من 2021- الى الان

دكتوراه هندسة كيمياوية – كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2007

ماجستير هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 2001

بكالوريوس هندسة كيمياوية –  كلية الهندسة – جامعة بغداد – 1998

 

التحق بالكلية عام 2000

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

الدورات والندوات للعام الدراسي 2019-2020

[table “” not found /]

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة الكيمياوية فقط

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

مناقشة طالب الماجستير من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة نغم عدنان مجيد في قسم الهندسة الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم ( Utilizing the ultrasound technique to improve the solvent extraction of essential oils )  في يوم الثلاثاء الموافق 21/6/ 2022 وبأشراف أ.م.د. اثير محمد غالب  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. ودود طاهر محمد              جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ.م.د. فوزية محمد حسين الكلية التقنية الهندسية / بغداد     عضوا
  • أ.م. وسن عمر نوري                    جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. اثير محمد غالب جامعة بغداد / كلية الهندسة      مشرفا
 خلاصة البحث الأوكالبتوس هو نبات تحتوي أوراقه على زيت ثمين مع تطبيقات طبية كبيرة محتملة. في هذا العمل، تم استخراج زيت الأوكالبتوس من خلال تقنيات التقطير المائي (HD) واستخراج المذيبات (SE) الأكثر شيوعا، وتم تطويرها إلى شكل مركب من HD و SE مع الاستخراج بمساعدة الموجات فوق الصوتية (UAE). تم التحقيق في أفضل شروط معلمات الاستخراج المختلفة بشكل خاص نسبة السائل إلى الصلبة (L: S)، ودرجة حرارة الاستخراج، وسرعة التحريض في نطاقات معينة في هذه الدراسة لكل من HD و SE. ومع ذلك، تمت مراقبة وقت الاستخراج فقط للتجارب عالية الدقة بسبب معدل الاستخراج المرتفع نسبيا في نهج SE.تم حساب عائد النفط على أساس حجم الزيت المستخرج لكل ١٠٠ غرام من أوراق الأوكالبتوس المسحوقة كمواد تغذية. كان الحد الأقصى لإنتاج الزيت في طريقة HD ٣.٨٥ مل / ١٠٠ جم فقط، والذي يتم الحصول عليه عند درجة حرارة الاستخراج ١٠٠ درجة مئوية، ووقت الاستخراج ١٦٠ دقيقة، ونسبة السائل إلى الصلب ٦:١، وسرعة التحريض ٥٠٠ دورة في الدقيقة. بلغ العائد ٤.١ مل / ١٠٠ جم في نهج HD-UAE بنفس درجة حرارة الاستخراج ونسبة السائل إلى الصلبة ولكن مع وقت استخراج ٨٠ دقيقة. في حالة سيناريو SE، تم تسجيل الحد الأقصى لإنتاج الزيت ليكون ٤.٥١ مل / ١٠٠ جم باستخدام الإيثانول كمذيب، تم الحصول عليه عند درجة حرارة استخراج ٧٨ درجة مئوية. ومع ذلك، مع استخدام الأسيتون، تم الحصول على ٣.٥ مل / ١٠٠ غرام فقط بمعدل ٥٦ درجة مئوية، ونسبة١٠:١ و ٥٠٠ دورة في الدقيقة. تم قياس كلاهما في وقت الاستخراج لمدة ٣٠ دقيقة. بالنسبة لهدفنا المتمثل في الدراسة والتقنيات المدمجة وما شابه ذلك لإعداد HD-UAE، تم تطبيق نهج SE-UAE أيضا، حيث بلغ العائد ٤.٨ مل / ١٠٠ جم للإيثانول و ٥ مل / ١٠٠ جم للأسيتون مع زيادات في انتاج الزيت بنحو ٦.٤ و ١٤٪ على التوالي.قدمت التحليلات الكمية عبر اللوني للغاز (GC-MS) أن الزيت العطري المستخرج من أوراق مسحوق الأوكالبتوس يحتوي على العديد من المكونات التي تحتوي بشكل أساسي على ١ و ٨ سينول (أوكاليبتول). هذه المادة هي أهم مركب للأغراض الطبية.كان معدل استخراج HD-UAE ما يقرب من ضعف قيمته لعملية HD وتم حساب الحجم الدقيق عن طريق تحديد ثابت معدل التفاعل، Kr، الذي كان ٤٧ × ١٠-٣ و ٩٨ × ١٠-٣ لتر / g.min-1 على التوالي. أشار هذا إلى مدى سرعة الاستخراج من خلال استخدام نهج HD-UAE.  
مناقشة طالبة الدكتوراة ميقات حسن صالح من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة ميقات حسن صالح في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسومZero Liquid Discharge System for Treatment of Oilfield Produced Water   في يوم الاربعاء الموافق 15- 6- 2022 وبأشراف أ.د. احمد فائق حسن وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. حسن فرهود مكي                       جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ.د. ندى سعدون أحمد زكي   كلية المستقبل الجامعة            عضوا
  • أ.د. بسمة عباس عبد المجيد       جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.د. ابتهال كريم شاكر     جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. نصير عبود عيسى      جامعة النهرين / كلية الهندسة   عضوا
 تناول البحث معالجة المياه المصاحبة لحقل نفط شرق بغداد باستخدام نظام التصريف السائل الصفري (ZLD) ، والذي يحول المياه الملوثة إلى مياه للاستخدامات الصناعية وأملاح قيّمة دون إنتاج مجرى نفايات. في هذا العمل، يتكون نظام ZLD لاول مرة من خمس مراحل: قشط الزيت، التخثر والتلبد، التناضح الأمامي (FO) مع محلول سحب جديد، استرجاع محلول السحب، والبلورة.في عملية القشط، تم استخدام مقشدة زيت من نوع belt لتقييم كفاءة العملية مع ظروف تشغيل مختلفة مثل درجة الحرارة (17-40 درجة مئوية) والوقت (0.5 - 2.5 ساعة). انخفض محتوى الزيت، الطلب الكيميائي للأكسجين (COD) ، العكورة، وإجمالي المواد الصلبة العالقة (TSS)  مع زيادة درجة الحرارة والوقت. أفضل درجة حرارة ووقت هي 40 درجة مئوية و 2.5 ساعة والتي تعطي إزالة 95.8٪ من الزيت ، وإزالة 94.9٪ من COD ، وإزالة 31.5٪ من العكورة ، وإزالة 33.2٪ من  TSS.في عملية التخثر والتلبد، تم استخدام مادة تخثر Polyaluminum chloride (PAC) و Polyacrylamide (PAM)  بجرعة 2 مجم / لتر لتقييم أداء العملية بجرعة PAC (5-90 ملغم / لتر) ودرجة الحموضة (5-10) كظروف تشغيلية. تزداد كفاءة الإزالة مع زيادة جرعة PAC  حتى الوصول إلى الجرعة المثالية. جرعة PAC المثالية ودرجة الحموضة هي 55 ملغم / لتر و 6.4 والتي تعطي إزالة 99.99٪ من الزيت ، وإزالة 96.5٪ من العكورة ، وإزالة 97.7٪ من TSS.في عملية FO ، تم استخدام نظام القياس المختبري لتقييم أداء عملية غشاء الألياف المجوفة ثلاثي الأسيتات السليلوزي .(CTA-HF) تم استخدام محلول كلوريد الصوديوم (NaCl) والماء المصاحب لحقول النفط من حقل شرق بغداد كمحلول تغذية (FS) بتركيز 76 غم / لتر، بينما كان محلول السحب (DS) عبارة عن كلوريد المغنيسيوم (MgCl2) ، كبريتات المغنيسيوم (MgSO4) ، ومحلول poly (sodium-4- styrenesulfonate) (PSS) +محلول محاكاة للماء المصاحب للنفط الخام. تم دراسة تأثير تركيز DS 240، 300 ، 400غم / لتر MgCl2 ، 275 و 360 غم / لتر MgSO4 ، 240 غم / لتر+ PSS  محلول محاكاة للماء المصاحب للنفط الخام وطريقة التشغيل (وضع الدُفعات (osmotic dilution) و الوضع المستمر) على أداء .FO يزداد الاسترداد وتركيز FS مع زيادة تركيز DS والوقت. بينما ، يزداد التدفق، والتدفق الطبيعي، وتدفق الملح العكسي (RSF) مع زيادة تركيز DS وينخفض مع مرور الوقت.في عملية FO ، يكون الوضع المستمر أكثر فعالية من وضع التخفيف التناضحي في تركيز محلول التغذية. تم تركيز محلول تغذية الماء المصاحب إلى 220 غم / لتر(حدود (FO بتركيزDS  يبلغ 400 غم / لتر MgCl2 في الوضع المستمر بعد 16.5 ساعة حيث كان الاسترداد 65.67٪. تم تركيز الماء المصاحب الى 220 غم / لتر ليتم استخدامه في عملية البلورة. كان محلول PSS + NaCl كمحلول سحب جديد فعالاً في تركيز محلول تغذية حقل النفط إلى 220.23 غم / لتر بعد 55 ساعة (خمس مراحل).في عملية الاسترجاع، تم استرجاع محلول سحب PSS المخفف باستخدام عملية غشاء الترشيح  .(UF) كان تركيز محلول PSS المخفف 135 غم / لتر. أجريت تجارب الاسترجاع تحت ضغط مختلف من 0.5 إلى 2 بار. يزداد الاسترداد وتركيز محلول التغذية مع زيادة الضغط والوقت، بينما يزداد التدفق والرفض مع زيادة الضغط وينقصان بمرور الوقت. تم إجراء استرجاع MgCl2 من محلول السحب المخفف بتفاعل ترسيب مع 1.4-ديوكسان لترسيب .MgCl2 أظهرت نتائج استرجاع PSS إعادة تركيز PSS إلى 240.989 غم / لتر مع استرداد 45.62٪ بعد زمن = 2,167 ساعة عندما يكون الضغط 2 بار. بالنسبة لاسترجاع MgCl2  ، أوضحت النتائج أن هذه الطريقة غير فعالة.في عملية البلورة، تم استخدام نظام التبخير البسيط على نطاق المختبر لتقييم أداء العملية. تم استخدام محلول تغذية بتركيز 177 و 220 جم / لتر. تم دراسة تأثير درجة الحرارة (70 و 80 و 90 درجة مئوية) وسرعة الخلط (300 و 400 و 500 دورة في الدقيقة) وتركيز محلول التغذية (177 و 220 غم / لتر) والوقت (0.5 - 9.5 ساعة) على أداء عملية البلورة لمعالجة المياه المصاحبة لحقول النفط .PW يزداد الاسترداد مع زيادة درجة الحرارة وسرعة الخلط بينما يتناقص مع زيادة تركيز محلول التغذية. تم استخلاص الماء النقي والأملاح من PW المركز، واسترداد الماء النقي عند 80 درجة مئوية ، و 400 دورة في الدقيقة، و 220 غم / لتر تركيزمحلول التغذية كان 82.22٪ و 81.35٪ بعد 5.5 ساعة لمحلول كلوريد الصوديوم والماء المصاحب لحقول النفط PW ، على التوالي.تم تطوير موديل رياضي لوحدة الألياف المجوفة للتنبؤ بتدفق الماء نظريًا باستخدام تراكيز مختلفة من محلول السحب من MgCl2 (240 ، 300 ، و 400 غم / لتر) في وضع الدُفعات. كان هناك توافق جيد بين النتائج النظرية والعملية التي تم الحصول عليها من الموديل الرياضي. معامل الارتباط (R2) هو 97.38٪ ، 91.92٪ ، و 89.37٪ لتراكيز محلول السحب400، 300 ، و 240 غم / لتر على التوالي.   
مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة مريم عماد عزيز من قسم الهندسة الكيمياوية
 تم مناقشة أطروحة الدكتوراه  للطالبة مريم عماد عزيز  في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم: " تحسين قابلية ذوبان دواء Glibenclamide عن طريق تحسين المتغيرات المتعلقة بعملية الرش الكهربائي"، و ذلك في يوم الخميس المصادف 26/5/2022. وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • ا.د. علاء كريم محمد               جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي / قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية     رئيسا
  • ا.د. حسين قاسم حسين          جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم الهندسة  الكيمياوية                            عضوا
  • ا.م.د. حنان جلال نعوم          جامعة بغداد/ كلية الصيدلة                                                           عضوا
  • ا.م.د. وسام جليل خضير        جامعة بابل/ كلية الهندسة                                                            عضوا
  • ا.م.د. حيدر عبد الخالق خضير   معهد الكوت التقني/ الجامعة التقنية الوسطى                                     عضوا
  • ا.م.د. رغد فريد قاسم           جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية                             مشرفا
  • ا.م.د وداد كمال علي           الجامعة المستنصرية/ كلية الصيدلة                                                  مشرفا            
و تم قبول الاطروحة بتقدير امتياز.ملخص عن الاطروحة :            تعتبر الجسيمات النانوية خيارًا جذابًا لصناعة الأدوية ، نظرًا لخصائصها الفريدة والرائعة ، لا سيما في تحسين قابلية الذوبان والتوافر البيولوجي للأدوية ضعيفة الذوبان في الماء. الرش الكهربائي هو تقنية جديدة ناشئة لتوليد الجسيمات العلاجية الدقيقة / و النانوية. يستكشف هذا العمل استخدام الرش الكهربائي لإنتاج الجسيمات النانوية والجسيمات الدقيقة المخصصة لإدارات الأدوية المختلفة. تم اختيار Glibenclamide (GB) كدواء نموذجي.                               في القسم الأول من هذه الدراسة ، تم تحضير الجسيمات النانوية للبولي فينيل بيروليدون (PVP) المحملة بـ GB عن طريق الرش الكهربائي. تمت دراسة التركيز والجهد والتدفق كمتغيرات صياغة / عملية باستخدام التصميم التجريبي Box-Behnken (BBD). أظهرت هذه المتغيرات تأثيرًا ملحوظًا في التحكم في حجم الجسيمات ، مما يدل على أن زيادة معدل التدفق أظهر التأثير الرئيسي في تكبير حجم الجسيم. يسود التفاعل بين الجهد ومعدل التدفق بشكل تآزري. تراوح حجم الجسيمات النانوية بين (264-832) نانومتر بمؤشر تشتت متعدد (0.02-0.18). تراوحت مورفولوجيا الجسيمات النانوية بين الشكل الكروي ، القرصي ، ثنائي التكافؤ والمشوهة ، اعتمادًا على ظروف التشغيل.                                                 تم وصف العملية بواسطة نموذج BBD. توقع النموذج أن يكون الحد الأدنى لحجم الجسيمات 331 نانومتر ، بينما أظهرت التجارب (326 ± 77) نانومتر ، وهو توافق جيد. كانت الجسيمات النانوية المحسّنة في حالة غير متبلورة مع إطلاق كامل للدواء في غضون عشر دقائق. يستوعب الإصدار السريع للدواء الاستخدام الفموي للجسيمات النانوية GB-PVP لإصابات الجهاز العصبي المركزي (CNS).                                                                                                  يظهر GB نتائج واعدة في علاج إصابات الجهاز العصبي المركزي حيث يمكن أن يتغلب الإعطاء الوريدي لـ GB على قيود الفم ويضمن أقصى قدر من التوافر البيولوجي. في الجزء الثاني من الدراسة ، تم تحضير مسحوق جاف من جسيمات GB النانوية المعاد تكوينها للإعطاء بالحقن من خلال الرش الكهربائي. تم دمج الدواء مع اثنين من البوليمرات ، PVP و Soluplus® (SP) ، بنسب 1: 4 و 1: 2 (وزن / وزن) (GB / بوليمر). تم استخدام مخاليط مذيبات مختلفة لتكوين الجسيمات.                                                                                                                                               تراوح حجم الجسيمات النانوية GB-PVP بين (409-775) نانومتر مع مورفولوجيا كروية ، قرصية ، مكسورة ومكتلة ، بينما كانت تلك الخاصة بـ GB-SP nanomicelles (447-785) نانومتر مع مورفولوجيا غير منتظمة في الغالب ، في نتيجة استخدام مخاليط المذيبات. تعكس كفاءة التغليف العالية ≥ 98٪ جزيئات الدواء المنتشرة جيدًا داخل مصفوفة البوليمر ، والتي أكدها حيود الأشعة السينية والتحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء. أظهرت التشتت الغرواني GB-SP إمكانات زيتا محايدة بنقطة سحابة تبلغ 36 درجة مئوية ، مما يشير إلى وقت دوران طويل واستقرار بعد الإعطاء بالحقن. أظهرت GB / SP nanomicelles بنسبة 1: 4 (وزن / وزن) إطلاقًا مستدامًا للدواء يصل إلى 94 ٪ في 36 ساعة.                                                                                                                                                          قرح القدم السكرية (DFU) هي جروح مزمنة لا تستجيب لعلاجات الجروح التقليدية. في الجزء الثالث من هذا العمل ، تم تصنيع ضمادات الجرح من GB مدمجة في مصفوفة مختلطة بنسب وزن مختلفة من SP / PVP. تم تمييز الضمادات المطورة في المختبر وفي الجسم الحي ، لقدرتها على تعزيز التئام جروح السكري. كان حجم الحبيبات ما بين (1.4-2) ميكرومتر. التزم التشكل بنسبة SP / PVP في الجسيمات الدقيقة المركبة. شكل كوب / وعاء ، شبه كروي مع سطح مموج ، شكل تفاحة بسطح أملس ، شكل مقعر / نجمة ، ومورفولوجيا مموجة غير منتظمة تم الإشارة إليها لـ GB-SP / PVP1-0 ، GB-SP / PVP1-1 ، GB-SP / PVP0- 1 و GB-SP / PVP1-2 و GB-SP / PVP2-1 على التوالي.                                                                                                                                                  كان GB في شكل غير متبلور ومترابط مع الهيدروجين مع بوليمرات المصفوفة. أظهرت ضمادات الجرح GB-SP / PVP0-1 إطلاقًا مفاجئًا للدواء في حوالي ساعة واحدة بسبب الطبيعة المحبة للماء لـ PVP. كانت المذيلات البوليمرية الأخرى المصممة من GB-SP / PVP ذات إطلاق مستمر ، حيث مدد GB-SP / PVP2-1 إطلاق الدواء لمدة 48 ساعة. أظهر فحص MTT أن جميع ضمادات GB-SP / PVP لها توافق خلوي جيد ، وبالتالي ، يمكن استخدامها في مزيد من التحقيقات حول التطبيقات الطبية الحيوية. أظهرت الاختبارات المجراة على نموذج جرذ لجرح كامل السماكة إغلاقًا سريعًا ، مما يشير إلى نجاح ضمادات الجرح في تقليل الالتهاب وتعزيز التئام الجروح دون تكوين ندبة.   
تصميم طاحونة نانوية في كلية الهندسة
 قامت التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. سما محمد عبدالله بتصميم الطاحونة النانوية.والتي هي قنينة مصنوعة من الستينلس ستيل تدور حول محور أفقي ليتم تحويل المواد الصلبة بأحجام مختلفة الى حجوم نانوية وحسب الحاجة لها في تطبيقات مختلفة عوضا عن تحضير هذه المواد بأسعار عالية. حيث أن المواد الأولية لصناعة المواد النانوية وظروف التصنيع غالبا ما تكون باهضة.  
كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد
حصل الاستاذ المساعد خالد محسن عبد التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهوده و لنشره بحثه الموسومSubsurface Flow Phytoremediation Using Barly Plants for Water Recovery from Kerosene-Contaminated Water: Effect of Kerosene Concentration and Removal Kineticsفي المجلة العلميةWaterذات معامل تأثير 4.8 ضمن مستوعبات سكوباس  
السيدة عميدة كلية الهندسة تتفقد سير الامتحانات النهائية
تفقدت السيدة عميد كلية الهندسة بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة القاعات الامتحانية لقسم الهندسة الكيمياوية  والهندسه المدنيه وهندسه العماره وبرفقه السيد المعاون الطلابي وفريق شعبه الخدمات والمتابعه والدفاع المدني ود نصير رئيس لجنه الصيانه المحترمين يوم الثلاثاء الموافق 14/6/2021 حيث اطلعت السيدة العميد من خلال هذه الجولة على سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2021-2022 كما تفقدت مستوى الخدمات المقدمة للطلبة في القاعات وطبيعة الاسئلة الامتحانية وكذلك التاكيد على نشر السعي النهائي للطلبة ، وأكدت عميد الكلية أن العمادة تتابع و باهتمام توفير ما تحتاجه العملية الامتحانية بشكل يضمن إجراءها بانسيابية عالية و الحرص على توفير الهدوء أثناء أداء الامتحانات.
مناقشة سمنرات في قسم الهندسة الكيمياوية
م خلال الثلاث ايام السابقة من 5-7  /6 / 2022 مناقشة مشاريع التخرج للمرحلة الرابعة في قسم الهندسة الكيمياوية حيث تألفت اللجنة من كل منا.د. ابتهال شاكرا. مها هاديا.م. مها محيحيث اكدت  اللجنة على موازنة المادة والطاقة وكيفية إجراء الحسابات وتصميم المعدات واختيار الطالب أفضل طريقة لانتاج المواد الكيمياوية 1- Production of methanol   للطلبة منتظر احمد عبدالحسن , ناطق جمعه , زينب عبد الحسين, منتظر محمد وباشراف  أ.د. حسن فرهود , أ.د. احمد فائق , م.حسنين عباس حسن2- Design and production of hydrogen gas by steam methane reforming process للطلبة روان حيدر,غيداء ثامر, بنين عمار, منتظر علي وباشراف أ.د. بسمة عباس   , م.حسن عبدالكاظم, ا.م.د.رنا ثابت3- Production of dimethylether from methanol للطلبة زين العابدين جبار, فاطمة عقيل, نور عبدالعزيز, محمد حسن عبهول وباشراف أ.د. عمار صالح  , أ.م.د.رشا جبيب سلمان , صفا عبد السلام4- Production of phthalic acid للطلبة محمد حسن هاتو  ,  زينب فراس اسماعيل,  زهراء ماجد,  اية عيسى وباشراف ا.د.نجوى صابر , د. شيماء عبدالرحمن و ا.م.سمر كريم5- Production of acrylic acid للطلبة راهي صهيب, نور زكي, ملاك حسين, مشتبى صباح وباشراف ا.د.مثنى جبار, أ.م.د. محمود خزعل6- Production of phenol للطلبة رتاج رحمان, اية مهند, حسين لفتة, مرتضى حميد وباشراف أ.د. ابتهال كريم , د.طارق محمد , ا.م.وسن عمر7- Manufacture of benzoic acid للطلبة حيدر نصير, تبارك فراس,علي فالح وباشراف أ.م.د. سما محمد, م.م.انتصار محسن , م.م.ميقات حسن8- Production of aniline للطلبة علي عبد الرضا, فهد عبدالله, عسل محمد, سجاد حيدر وباشراف أ. مها هادي , أ.م.د. حيدر عبدالكريم , م.م. زيد وعد الله رشاد9- Production of formaldehyde للطلبة يوسف كريم, محمد صادق, علي سالم وباشراف  ا.م.د. رغد فريد , ا.م.مها محي10- Production of ethylbenzene للطلبة علي حسين,عبد الرحمن فائق , هالة نجم ,فجر اياد وباشراف أ.م.د. اسرار عبدالله ,م.د. ندى نعوم11- Production of Cumene للطلبة روان حسام الدين, هيا مصعب,الق عمار ,صفا ناصر وباشراف ا.م.د. بسمة اسماعيل, م.م. اسراء صبيح محمد جواد, م.م. منال عدنان12- Production of nitric acid للطلبة ولاء باقر ,جنات مظهر, كوثر فليح وباشراف ا.م.د. اثير محمد ,م.د. خالد حسين  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية
تم مناقشة اطروحة الماجستير للطالب ايهاب برهان ياسين الموسومة "استرة زيىث الطعام المستهلك باستخدام اوكسيد التنكستن الثلاثي  المحمل على فىسفات الالمنيوم المصنع"في يوم الخميس الموالفق 28-4-2022 وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الكريم رشيدوقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :ا.د.عمار صالح عباس جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية رئيساا.م.د. انس بديوي سلمان / كلية الهندسة/جامعة المثنى /قسم الهندسة الكيمياوية  عضوام.د.طارق محمد نايف / جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية   عضواا.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الكيمياوية     مشرفاحيث تم قبول الرسالة وبتقدير جيد جداملخص عن الاطروحةان الهدف من هذه الرسالة هو تحضير العامل المساعد (المحفز) الغير متجانس(WO3/AlPO4)  واستخدامه في تفاعلات الاسترة لزيت الطعام المستعمل.لان زيت الطعام يحتوي على الاحماض الدهنية الحرة لذلك تم استخدامه كمادة مغذية  لانتاج البايو ديزل بواسطة عملية الاسترة.تم تحضير العامل المساعد الملحي (Wo3/AlPO4) من السوق المحلية العراقية لغرض استخدامه في تفاعلات الاسترة لزيت الطعام المستعمل.تم تحظير العامل المساعدة الحامضي (AlPO4) من تفاعل نترات الالمنيوم  Al (NO3)3.9H2O مع فوسفات الامونيوم (NH4)2HPO4 لانتاج فوسفات الالمنيوم في جهاز ال  magnetic stirrer مع كمية محسوبة من الماء المقطر حيث تمزج المادتين مع كمية محسوبة من الماء المقطر للحصول على محلول متجانس ومن ثم يضاف حامض النتريك المركز للحصول على نقاوة ومساحة سطحية عالية وبعدها نظيف محلول الامونيوم القاعدي للوصول الى حالة الاشباع و ليكون pH التفاعل =8.وبعدها يتم غسل العامل المساعد بحجم مظاعف من الماء المقطر ثم تجري عملية ترشيح للعامل المساعد بواسطة ورق الترشيح للتخلص من الماء ثم تجري بعدها عملية تجفيف العامل المساعد للتخلص من الرطوبة بدرة حرارة  100C° ثم تجري بعد ذلك عملية حرق للعامل المساعد بحرارة 500C°.ان من اهم المشاكل التي تم معالجتها في هذه الرسالة هي هو التخلص من الاحماض الدهنية والماء بخطوة واحدة باستعمال العامل المساعد اعلاه لان العامل المساعد الذي تم تحضيرة غير حساس لهذه المواد.اجريت فحوصات الاشعة السينية ( X-rd ) ومطيافية تشتت الطاقة (Eds ) والمساحة السطحية  وحجم المسامات والفحص المجهري الالكتروني ومطيافية الاشعة تحت الحمراء على العامل المساعد واظهرت الاشعة السينية وكذلك الفحص المجهري الالكتروني ان العامل المساعد المحضر يشابه الى حد كبير العامل المساعد المعياري او الاساسي بمساحة سطحية ( 185.83 m²/g ) وحجم مسامات ( 0.645 cm³/g  ) ومتوسط قطر الجسيمات هو ( 5.865 nm  ).تمت دراسة تفاعل الاسترة في ظروف تجريبية مختلفة وتشمل تراكيز مختلفة من العامل المساعد ونسب مولية مختلفة من الميثانول\زيت الطعام ودرجة حرارة (50-80)  درجة مىوية وزمن حدوث التفاعل (1-6) ساعات.ان اعلى نسبة تحول لزيت الطعام هي (78.78% ) عند تركيز العامل المساعد (5غم) و70 درجة مىوية ونسبة الميثانول\زيت الطعام هو (30:1) وزمن التفاعل 5 ساعات.وجدت دراسة حركية التفاعلات ان قيمة طاقة التنشيط هي (51367.22 J/mole   ) وقيمة معامل التردد هو26219.13[1/ (mol/lit) 0.5 .min] بينما كان التفاعل من الدرجة ( 1.5 ).ان الموظوع الجديد في هذه الرسالة هو استخدام عامل مساعد جديد يختلف عن المالوف في عملية الاسترة وكذلك دراسة ظروف التفاعل على اثر هذا العامل المساعد. 
كتابي شكر من السيد رئيس الجامعة للدكتورة سما محمد عبد الله
حصلت الاستاذ المساعد الدكتورة سما محمد عبد الله التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية على كتابين شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهودها و لنشرها بحثين في المستوعبات العالميةUsing the ash of common water Reeds as a silica source for producing high purity ZSM-5 Zeolite Microspheresفي المجلة العلميةMicroporous and Mesoporous Materialsذات معامل تاثير8 ضمن مستوعبات سكوباس والبحث الموسومUtilizing Faujastic-Type zeolites prepared from waste aluminum foil for competitive ion-exchange to remove heavy metals from simulated wastewaterفي المجلة العلميةDesalination and water treatmentذات معامل تاثير1.6 ضمن مستوعبات سكوباس 
مناقشة طالبة الدكتوراه  بروج ضياء راضي  من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / الطالبة بروج ضياء راضي في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم :  "إزالة عميقة للكبريت بعملية الإمتزاز من زيت الغاز و الكيروسين بظروف معتدلة بإستخدام تركيبات مختلفة لإوكسيد التيتانيوم كمادة مازة"في يوم  الثلاثاء  الموافق  10- 5- 2022   وبأشراف  الاستاذ الدكتور ودود طاهر محمد وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :
  • ا.د. بسمة عباس عبد المجيد    جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية     رئيسا
  • ا.د. حسن شاكر مجدي   كلية المستقبل الجامعة                                          عضوا
  • ا.د. زيدون محسن شكور      الجامعة  التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية            عضوا
  • ا.م.د. حيدر عبد الكريم رشيد   جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم الهندسة  الكيمياوية    عضوا
  • ا.م.د. سما محمد عبد الله         جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية     عضوا
  • ا.د. ودود طاهر محمد           جامعة بغداد/ كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية     مشرفا
حيث تم قبول الاطروحة و بتقدير امتيازملخص عن الاطروحة :  أجريت هذه الدراسة لإزالة الكبريت من الوقود النفطي المنتج من عملية ازالة الكبريت بالهدرجة التقليدية. أنواع الوقود المستخدمة في هذا الدراسة هي زيت الغاز ووقود الكيروسين الحقيقي والوقود المحاكي بأنواع مختلفة من مركبات الكبريت العضوية (benzothiophene و dibenzothiophene و  4,6- dimethyldibenzothiophene).ركز الجزء الأول من هذه الدراسة على تحضير ثلاثة تركيبات مختلفة للمادة المازة اوكسيد التيتانيوم. تم تحضير المواد المازة TiO2/AC بجسيمات نانوية ، و TiO2-SiO2 أكاسيد ثنائية ، و زيولايتY TiO2/ مادة مركبة نانوية بنجاح بطرق المعالجة الحرارية المائية ، sol-gel ، وتشتت الحالة الصلبة (SSD) ، على التوالي. تم الحصول على خصائص المواد المازة المحضرة من خلال فحص حيود الأشعة السينية (XRD) ، ومجهر القوة الذرية (AFM) ، وقياسات المساحة السطحية والحجم المسامي بواسطة  (BET) ، والفحص المجهري الإلكتروني (SEM) وقياس طيف الأشعة السينية المشتت للطاقة (EDX) ،و مطياف الأشعة تحت الحمراء (FTIR).كشف فحص XRD عن نجاح تحضير المواد المازة بالمقارنة مع البيانات المرجعية والأدبيات ذات الصلة. أظهرت فحوصات AFM أن العينات المحضرة كانت جميعها مواد نانوية بمعدل أحجام جسيمات  يبلغ  48.9، 56.05، و 22.69  نانومتر  لكل  من  TiO2/AC  ،TiO2- SiO2، و زيولايتY/ TiO2 ، على التوالي. أظهر فحص BET أن المواد المازة المحضرة لها مساحات سطحية كبيرة تصل إلى 710.12، 223.64 ، و  421.9732 م۲/غم  لكل من  TiO2/AC، TiO2- SiO2 ، و زيولايتY/ TiO2، على التوالي.الجزء الثاني كان عبارة عن دراسة دفعية (batch study) لاختبار المواد المازة المحضرة بأنواع مختلفة من الوقود المحاكي بتراكيز أبتدائية للكبريت مختلفة تتراوح مابين 100 الى 450 جزء في المليون والنسبة الوزنية للوقود الى المادة المازة مابين 30 الى 60 و الفترات الزمنية مابين  5 الى 120 دقيقة و زمن سعة التشبع بالكبريت مابين 24 الى 48 ساعة. كانت كفاءات الإزالة بالامتزاز لمركبات الكبريت العضوية كما يلي:(99.76٪) DBT < (89.35٪) 4,6-DMDBT < (84.96٪)BT  بالنسبة الىTiO2/AC ،99.84)٪99.8) < BT (٪( 99.23) < DBT ٪) 4,6-DMDBT بالنسبة الى زيولايتY TiO2/، و80.16)٪)  BT بالنسبة الى TiO2-SiO2.تم دراسة تأثير محتوى الكبريت الأبتدائي على كفاءة الإزالة وسعة التشبع بالكبريت. تم تحليل بيانات التجربة الدفعية (batch) بواسطة موديلاتLangmuir  و Freundlich   و Temkin . أظهرت النتائج أن بيانات التجارب العملية لامتزاز BT ،DBT ، و4,6-DMDBT على TiO2/AC و4,6-DMDBT على زيولايتY/ TiO2 تم تمثيلها بشكل أفضل بواسطة موديلLangmuir مع سعة تشبع قصوى تبلغ 27.1 ، 24.038 ، 21.6 ، 11.655 ملغم كبريت/ غم مادة مازة ، على التوالي. بينما تم تمثيل بيانات التجارب العملية لامتزاز BT و DBT على زيولايتY/ TiO2 و BT على TiO2-SiO2  بشكل أفضل بواسطة موديل Freundlich.  مثلت بيانات حركية الامتزاز بشكل افضل بموديل الدرجة الثانية مع أعلى معاملات الارتباط لكل من المواد المازة الثلاثة.الجزء الأخير هو الدراسة  المستمرة باستخدام عمود امتزاز متعدد الطبقات. تم دراسة تأثير تركيز الكبريت الابتدائي، ومعدل الجريان الداخل، وترتيبات مختلفة لطبقات المواد المازة . توضح النتائج أن أفضل ترتيب كان من أعلى إلى أسفل TiO2-SiO2 ، TiO2 / AC، وزيولايت TiO2 / Y-. يعطي هذا الترتيب كفاءة ازالة كبريت بنسبة 82.45٪ في ظروف التشغيل للوقود المحاكي مع محتوى كبريت أبتدائي  حوالي 277 جزء في المليون، ومعدل جريان داخل حوالي 5 مل / دقيقة، واجمالي ارتفاع الطبقات 30 سم (10 سم من كل مادة مازة). كانت نتائج ازالة الكبريت بالامتزاز للوقود الحقيقي أقل من الوقود المحاكي في نفس ظروف التشغيل. كفاءة ازالة الكبريت للوقود الحقيقي وصلت الى 66.84٪ ،لزيت الغازذو محتوى كبريتي 500 جزء في المليون. كشفت دراسات اعادة التنشيط أن المواد المازة التي تمت اعادة تنشيطها بالحرارة أظهرت كفاءة أفضل (82.45٪) من العينات التي تمت اعادة تنشيطها بواسطة المذيب cyclohexane (59.2٪). تم إنشاء النمذجة الرياضية باستخدام برنامج COMSOL 6.0 للتنبؤ بالسلوك الديناميكي لامتزاز مركبات الكبريت العضوية في العمود. أظهرت مقارنة النتائج توافق جيد بين النتائج النظرية والعملية.  
استحداث منظومة جديدة لتدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية
قامت التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية ا.م.د. بسمة اسماعيل باستحداث منظومة الغزل الكهربائي لتصنيع اغشية الألياف النانوية وهي منظومة كهربائية-ميكانيكية تستخدم لتصنيع اغشية مكونة من الياف نانوية الحجم منسوجة وذلك باستخدام مجال كهربائي معين. تتكون المنظومة من عدة اجزاء وهي: مضخة المحلول, دولاب دوار, مجهز فولتية عالية, ومنظم سرعة دوران الدولاب.يتم وضع محلول المادة البوليمرية في حقنة بلاستيكية وتوضع في المكان المخصص في المضخة ثم يتم توصيل الجزء المعدني للحقنة بالقطب السالب لمجهز الفولتية. بينما القطب الموجب فيه توصيله بالدولاب الدوار لتجميع الألياف البوليمرية المتكونة. عند تسليط الجهد الكهربائي تعمل الفولتية العالية على سحب قطرة البوليمر( الموجودة في فوهة الجزء المعدني للحقنة ) باتجاه الدولاب الدوار الذي يعمل على لف الالياف النانوية الطويلة حول الدولاب الدوار مكونا بالنهاية قطعة من الالياف النانوية المنسوجة . الغشاء المصنع يتم استخدامه في منظومات معالجة المياه والهواء لإزالة الملوثات المتنوعة .علما ان هذه المنظومه المصنعة هي الاولى من نوعها في كلية الهندسة /جامعة بغداد حيث من خلال استخدامها تم فتح مجال بحثي جديد ومهم وهو مجال تصنيع الاغشية محليا وذلك في قسم الهندسة الكيمياوية /جامعة بغداد بدل من استيرادها من دول الخارج. هذه المنظومة حاليا يتم استخدامها لإجراء بحوث الدراسات العليا والبحوث العلمية التي تواكب التطور العلمي العالمي
دورة تدريبية في قسم الهندسة الكيمياوية
قام المدرس المساعد زيد وعد الله رشاد التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية بتدريب أعضاء لجنة المواد الكيمياوية في كلية الهندسة قسم الهندسة الكيمياوية على استخدام برنامج متابعة الأصول الكيمياوية CAT Chemical Asset Tracker والمباشرة بترميز المواد وجردها و حسب تعليمات عمادة الكلية و الوزارة 
سمنرات في قسم الهندسة الكيمياوية
 أقام قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد سمنر لطلبة الدراسات العليا (دكتوراه) وذلك يوم الاثنين المصادف 30-5-2022 وتم خلال السمنر مناقشة الجزء العملي والنتائج التي توصل إليها الطلبة خلال بحثهم وكذلك التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه الطلبة في مرحلة البحث مثل اجهزة الفحوصات والمواد الكيمياوية التي يحتاجها الطالب لإنجاز الجزء العملي من رسالته .حيث تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة المدرجة اسمائهم في ادناه : ا.د.نجوى صابر مجيد ا.د.مثنى جبار احمد ا.م.د.حيدر عبد الكريم رشيد ا.م.د.رغد فريد قاسم ا.م.د. رشا حبيب سلمانتم تقديم سمنرات من قبل الطلبة المدرجة اسمائهم في ادناه :· واثق كريم – و بحثه الموسوم :Application of synthesized moringa oleifera cellulose based grapheme oxide nanofibers for removal of disinfectants residues from wastewaterو بإشراف ا.د. سوسن عبد مسلم و ا.د.بسمة عباس· نغم علي – و بحثها الموسوم :Preparation and characterization of hydrogels and its application as polymers drug delivery systemو باشراف ا.د.بسمة عباس· هاله جاسم محمد – و بحثها الموسوم :Preparation and Characterization of nanoparticles using biotechnology approaches and investigation of their pollutionو باشراف ا.م.د. محمود خزعل حمادي· امنة سامي نجم – و بحثها الموسوم :Conversion of cabohydrates into 5-hydroxymethyl furfural using spent dry batteries derived catalystsو بإشراف ا.د. مثنى جبار احمد  
سمنرات في قسم الهندسة الكيمياوية
أقام قسم الهندسة الكيمياوية سمنر للمرحلة الثالثة لمادة انتقال المواد وبحضور الاستاذ الدكتور ودود طاهر (عميد كلية الهندسة الخوارزمي ) ومجموعة من اساتذة القسم حيث تم التعرف على اساسيات انتقال المادة وتطبيقاته وأساسيات فصل المواد بطرق مختلفة حيث قام الطلاب بعرض فديوات تبين ميكانيكية الطرق المستخدمة في فصل المواد الذائبة في المواد الصلبة (leaching)و فصل المواد الذائبة في المواد السائله بطرق مختلفه مثل extraction باستخدام مذيبات او باستخدام التقطير (distillation) , و فصل مواد غازية من محيط غازي باستخدام سوائل absorption , بالإضافة للتعرف على أساس فصل الماده بكل انواعه والتعرف ايضا على عواميد الفصل و عرض فديوات تبين الحشوات المستخدمة في داخل الأبراج . 
تدريسية في قسم الكيمياوي تمنح كتاب شكر من رئيس الجامعة
حصلت الاستاذ المساعد الدكتورة سما محمد عبد الله التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهودها و لنشرها بحث في المستوعبات العالميةElucidation of the Removal of Trivalent and Divalent Heavy Metal Ions from Aqueous Solutions using Hybird-Porous Composite Ion-Exchanges By Nonlinear Regressionفي المجلة العلميةDesalination and Water treatmentذات معامل تاثير1.6 ضمن مستوعبات سكوباس
كتاب شكر من السيد رئيس الجامعة لتدريسي في كليتنا
حصل الاستاذ المساعد الدكتور محمود خزعل حمادي التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهوده و لنشره بحثه الموسومElectrochemical Harvesting of Microalgae: Parametric and Cost- Effectivity Comparative investigationفي المجلة العلميةChemical Industry and Chemical Engineering Quarterlyذات معامل تاثير 1.3 ضمن مستوعبات سكوباس
زيارة علمية -جامعة ديالى - تزور قسم الهندسة الكيمياوية في كليتنا
ستقبل قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد مجموعة من اساتذة و طلبة قسم الهندسة الكيمياوية - جامعة ديالى في مختبر السيطرة لشرح وتوضيح مجموعة من التجارب العملية في المختبر ...حيث كان في استقبالهم السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور احمد فائق العلوي ومجموعة من تدريسي القسم حيث تم شرح مجموعة من تجارب مختبر السيطرة هي Control valve Response of thermometer Response of liquid level Heating vessel 
سمنرات المرحلة الاولى قسم الكيمياوي
 أقام قسم الهندسة الكيمياوية سمنر لطلبة المرحلة الاولى و لمادة الحاسوب و بإشراف أ.م. سمر كريم ضيدان و المدرس المساعد زيد وعد الله رشاد و ذلك يوم الأحد الموافق 8--5-2022 تم خلال السمنر اجراء حلقات نقاشية ل في المواضيع الآتية : أساسيات الحاسوب مكونات الحاسوب أمان الحاسوب و تراخيص البرامج نظم التشغيل مايكروسوفت وورد مايكروسوفت بور بوينت حيث تم تدريب الطلبة على microsoft power point في إعداد و عرض المواضيع 
سمنرات في قسم الهندسة الكيمياوية
أقام قسم الهندسة الكيمياوية سمنر لطلبة المرحلة الثالثة و لمادة تصميم المفاعلات و بإشراف أ.د. عمار صالح عباس و المدرس المساعد الست مريم إبراهيم و ذلك يوم الثلاثاء الموافق 26-4-2022 تم خلال السمنر استعراض و مناقشة بعض التطبيقات العلمية و الهندسية المختلفة التي اعتمدت على أساسيات و مفاهيم و نظريات هندسة المفاعلات و التي جاءت نتيجة جهود المطورين و المهندسين و المصممين للمفاعلات الكيمياوية بصورة عامة بهدف زيادة إنتاجية تفاعل معين او زيادة القدرة الانتاجية للمفاعل مع تقليل كلف و مشاكل الإنشاء و التشغيل و الصيانة و الانتاج. تم تقديم عدد من السمنرات و التي ناقشت العديد من المواضيع العلمية المختلفة و التي تطورت بناءً على مفاهيم هندسة المفاعلات و ابتدأت من تخمين سرعة و نشاط الحشرات (النمل) و تخمين نمو المنتجات الزراعية (الرقي مثالاً) و انتاج الفُشار (الشامية) و سرعة جمع و معالجة النفايات المنزلية و تحديد مصدر التلوث بدقة من قياسات تراكيز الملوثات في مجاري الانهر و تقليل تداخل المنتجات في عمليات ضخ منتجات مختلفة في أنابيب نقل المنتجات النفطية و انتهاءً بادارة المعارك البحرية. و كان الطلبة المشاركين في تقديم هذه السمنرات هم: سجاد أيسر و سجاد عماد و طيبة محمد و مصطفى مازن و ملاك مضر و نورالله كريم. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية
تم مناقشة رسالة الماجستير للطاالب رافد ناجي حميد في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم (أزالة صبغة الملكيت الخضراء من المحلول المائي بأستخدام عملية التخثير الكهربائي) في يوم الثلاثاء الموافق 1-3-2022 وبأشراف أ.م.د أسرار عبد الله حسن .وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :· أ.د أحمد فائق العلوي جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيساً· أ.م.د رشا حبيب سلمان جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً· أ.م.د فرات ياسر شراد جامعة المثنى/كلية الهندسة عضواً· أ.م.د أسرار عبد الله حسن جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفتاًتناول البحث:مع التطور السريع للصناعة وأستعمال الاصباغ على نطاق واسع ، تزداد مشاكل أستخدام الكثير من الأصباغ ومخلفاتها مع مياه الصرف الصحي مباشرة في الأنهار ومع صعوبة تحلل هذه الاصباغ بشكل طبيعي في الانهارفأنه يعمل على تدمير البيئة النهرية بسبب حجبها لمرور أشعة الشمس الى داخل النهر ويمنع حدوث التمثيل الضوئي لنباتات الأنهار والطحالب ، وكما تعتبر أغلب الأصباغ سامة للكائنات الحية في البيئة النهرية.أخضر الملكيت سام مثل معظم الاصباغ ويجب أن تتم أزالته قبل طرحه في مجاري الصرف الصحي أو الانهار ومن الممكن أن يساعد على حدوث الطفرات المسببة للسرطان.الهدف الرئيسي لدراستنا هي لتقييم الجدوى في أستخدام تقنية التخثير الكهربائي لمعالجة المياه الملوثة بصبغة الملكيت الاخضر الخارجة من وحدة الطباعة في معمل النسيج ودراسة تأثير معاملات تركيز الصبغة الاولي وكثافة التيار وقيمة الاس الهيدروجيني والتباعد بين الاقطاب وتركيز الالكترولايت المضاف ونوعه وزمن التشغيل ،قد تم فحصها بأستخدام أقطاب كهربائية من الالمنيوم.حيث ان تقنية التخثير الكهربائي هي طريقة تنتج مواد مخثرة عن طريق أكسدة الانود وتستخدم كبديل ناجح( في الكثير من التطبيقات) للتخثير التقليدي.وجد أن جرعة القياس المثلى للمحلول المائي الأخضر الملاكيت عند التركيز الأولي 50 ملجم / لتر من تركيز الصبغة ، وأفضل كثافة تيار 17.44ملي أمبير / سم 2 ، ودرجة الحموضة المثلى هي 8.0 ، وتركيز كلوريد الصوديوم الأمثل كمحلول إلكتروليت هو 0.7 جم / لتر ، التباعد الأمثل بين إلكترودات الألمنيوم هو 1 سم حيث يمكن ملاحظة أن التناقص في إزالة الصبغة عند زيادة التباعد عند 70 دقيقة. وبالتالي ، من خلال النتائج التي تم الحصول عليها ، تعتبر معالجة صبغة الملكيت الخضراء في هذه الاستراتيجية علاجًا فعالًا ورائعًا 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية
شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (رغد ساجد محمود) في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم قياس ودراسة تأثيرات التدفق غير المثالية لمفاعل الأكسدة الكهروكيميائيةتتألف لجنة المناقشة منأ. مها هادي مصطفى ( رئيسا ) ا.م.د. خالد مخلف موسى ( عضوا) ا.م.د. اثير محمد غالب (عضوا) أ.د. عمار صالح عباس (مشرفا)المستخلصفي هذا البحث، تم فحص سلوك التدفق غير المثالي للإلكتروليتات من خلال مفاعل كهروكيميائي بخزان خلط مستمر باستخدام توزيع وقت مكوث الإلكتروليت لقياس درجة الانحراف عن الحالة المثالية.حيث تم استخدام بيانات حركية سابقة لأكسدة من نوع إلكترو- فنتون لإزالة الملوثات العضوية من مياه صرف مصافي النفط، للتنبؤ بتحول (اختزال) المواد العضوية في مفاعل ذو خزان خلط مستمر مثالي وتحديد شروط الإزالة التي ستفحص تأثير تدفق الإلكتروليت عبر المفاعل. أظهرت نتائج المحاكاة أن أعلى قيمة للإزالة كانت في النطاق المثالي للزمكان بين 155.3 و 286.8 دقيقة. لذلك ، تم اختيار هذه الشروط للحصول على توزيع وقت المكوث في الجزء العملي لأنها تغطي نطاقًا واسعًا من زمكان المفاعل. مختبرياً، تمت دراسة توزيع وقت المكوث لتدفق الإلكتروليت في مفاعل خلط مستمر باستخدام تقنية تتبع النبض بسرعات خلط مختلفة (300 ، 450 ، 600 دورة في الدقيقة) ومعدل تدفق إلكتروليت ثابت يبلغ 100 مل / دقيقة. تم استخدام هذه النتائج التجريبية لحل نماذج مختلفة: المفاعل المثالي ذي الحجم الميت ، والمفاعل المثالي مع التجاوز ، والنموذج ثلاثي المتغيرات. النموذج المكون من ثلاث متغيرات يتكون من حجم ميت وتجاوز وجزء تبادل قد نجح في وصف سلوك تدفق الالكتروليت في مفاعل كهروكيميائي بخزان خلط مستمر. تشير نتائج النمذجة إلى انخفاض كسور حجم التجاوز والحجم النشط ، بينما زادت قيمة التبادل بشكل طفيف إلى 0.1498 مع زيادة سرعة الخلط. ارتفعت قيم متوسط ​​زمن المكوث إلى 29.82 دقيقة مع زيادة سرعة الخلط ، لكن قيم قيم متوسط ​​زمن المكوث التي تم الحصول عليها كانت أقل من القيم المحسوبة للمفاعل المثالي (34.64 دقيقة) بسبب القيم العالية للتجاوز.تمت محاكاة إزالة (تحول) المادة العضوية باستخدام قيم زمن المفاعل غير المثالي واعطت قيمة إزالة تساوي تقريبًا نتائج الإزالة التجريبية عبر تفاعل إلكترو-فنتون. يؤكد تقارب قيم تحول الفينول التجريبية مع القيم المقدرة من النموذج صحة النموذج ثلاثي المتغيرات لوصف التدفق غير المثالي في المفاعلات الكهروكيميائية. أيضًا ، أظهرت جميع النتائج أن استخدام نفس تصميم المفاعل الدفعي مثل مفاعل الخلط المستمر هو اجراء غير حكيم وسيؤدي إلى انخفاض كبير في الكمية المتوقعة للإزالة العضوية عبر تفاعل الأكسدة الكترو- فنتون.بالإضافة إلى ذلك تم دراسة تأثير التصميم الداخلي للمفاعل (نوع موزع الهواء والخلاط). تم اختبار نوعين من موزعات الهواء ؛ مكعب ودائري ، من خلال تصوير الفقاعات عند 0.3 ؛ 0.5 ؛ 1 لتر / دقيقة باستخدام كاميرا عالية السرعة وأنواع عديدة من الخلاطات: القطب لوحده ، المروحة ، و راشتون توربين ذو (4 ، 6) شفرات. تشير النتائج إلى أن الموزع المكعب له قطر فقاعة أصغر من الموزع الدائري في جميع الظروف. وهكذا تم اختيار الموزع المكعب لإجراء تجارب توزيع زمن المكوث. تعطي التوربينات ذات الشفرات الست قيمة متوسط زمن مكوث تساوي 34.58 دقيقة عند 600 دورة في الدقيقة ، وهي أقرب إلى القيمة المثالية للزمن. وهكذا ، تم اختيار التوربينات ذات الشفرات الست.تم استخدام تحليل تصميم تاغوشي التجريبي إلى جانب التحليل العلائقي الرمادي لاختبار تأثير معامل التحكم (سرعة الخلط ، ومعدل تدفق الهواء ، ومعدل تدفق الإلكتروليت) على قيمة درجة العلائقية الرمادية وتوقع القيمة المثلى لكل معامل. والجدير بالذكر أن أعلى قيمة لـلدرجة العلائقية الرمادية من مخطط التأثير الرئيسي تظهر عند معدل تدفق إلكتروليت يبلغ 11.5 مل / دقيقة وسرعة خلط تبلغ 600 دورة في الدقيقة ، بينما أظهر معدل تدفق الهواء تأثيرًا ضئيلًا. بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام تحليل الانحسار المتعدد لنمذجة العلاقة الرياضية بين الاستجابة (درجة العلائقية الرمادية) ومتغيرات العملية. يصف نموذج الانحسار الذي تم الحصول عليه 92٪ من البيانات المرصودة. 
كتابين شكر لتدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية
 حصلت الاستاذ المساعد الدكتورة سما محمد عبد الله التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية على كتابين شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهودها و لنشرها بحثين في المستوعبات العالميةGis-Based Assessment of Groundwater Quality for Drinking and Irrigation Purposes in Central Iraqفي المجلة العلميةEnvironmental Monitoring and Assessmentذات معامل تأثير 3.6 ضمن مستوعبات سكوباسوالبحثPerformance Evaluation of Polyethersulfone Membranes for Competitive Removal of CD+2,Co+2, and Pb+2 Ions from Simulated Groundwaterفي المجلة العلمية Geofluidsذات معامل تأثير 2.4 ضمن مستوعبات سكوباس 
كتاب شكر لتدريسي في قسم الكيمياوي
حصل الاستاذ المساعد خالد محسن عبد التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية على كتاب شكر من السيد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلميةالمحترم وذلك تثمينا لجهوده واعتماده مقوما علميا في المجلة العلمية العالمية Process Safety and Environmental Protectionذات معامل تاثير 8.9 ضمن مستوعبات سكوباس 
سمنرات الدراسات العليا في قسم الكيمياوي

 

أقام قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة بغداد سمنر لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه) وذلك يوم الاثنين المصادف 25-4-2022 وتم خلال السمنر مناقشة الجزء العملي والنتائج التي توصل إليها الطلبة خلال بحثهم وكذلك التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه الطلبة في مرحلة البحث مثل اجهزة الفحوصات والمواد الكيمياوية التي يحتاجها الطالب لإنجاز الجزء العملي من رسالته .

حيث تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة اسمائهم في ادناه :

 

ا.د.نجوى صابر مجيد
ا.د.مثنى جبار احمد
ا.م.د.حيدر عبد الكريم رشيد
ا.م.د.رغد فريد قاسم
ا.م.د. رشا حبيب سلمان

تم تقديم سمنرات من قبل الطلبة المدرجة اسمائهم في ادناه :

· سمر كريم ضيدان – و بحثها الموسوم :

Three- dimensional electrocoagulation system for the treatment of refinery wastewaters

و بإشراف ا.د.ودود طاهر محمد

· نوار صباح رشيد – و بحثه الموسوم :

Investigation of thermal performance and water saving of dry-wet cooling combination ststem

و بإشراف ا.د. حسن فرهود مكي

· بدور محسن – و بحثها الموسوم :

Kinetics and optimization of glycerol esterification with fatty acid over prepared MCM silica

و بإشراف ا.د. عمار صالح عباس

· جوان طاهر مجيد – و بحثها الموسوم :

Preparation , characterization of SSZ-13 Zeolite and application of its membrane for greenhouse gases separation

و بإشراف ا.د. نجوى صابر مجيد

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة فردوس شاكر محمود في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم(Influence of Solvent and Nanosilica on the Upgrading of Iraqi Heavy Crude Oil( في يوم الاربعاء الموافق 30/3/ 2022 وبأشراف أ.د. حسين قاسم حسين    و     د. زينب طالب عبد الوهاب  وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
  • أ.د. نجوى صابر مجيد               جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية   رئيسا״
  • أ.د. طالب محمد نايف               الجامعة التكنلوجية / / قسم الهندسة الكيمياوية      عضو ا״
  • أ.م.د. رنا ثابت عبد                 جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية    عضو ا״
  • أ.د. حسين قاسم حسين              جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية   مشرفا״
  • د. زينب طالب عبد الوهاب          قسم بحوث التصفية والغاز / مركز البحث والتطوير النفطي مشرفاʺ
 خلاصة البحثالأسفلتين هي فئة قابلة للذوبان ويتم تعريفها على أنها جزء من النفط الخام لها خصائص غير مرغوب فيها. نظرًا لأن الأسفلتين غير قابل للذوبان في المذيبات البرافينية، يمكن فصله عن النفط الخام الثقيل عن طريق إضافة مذيب برافيني لإنتاج نفط منزوع الإسفلت (DAO) بجودة أفضل. تسمى هذه العملية بإزالة الأسفلت بالمذيبات (SDA). يتم  تحسين عملية إزالة الأسفلت بالمذيبات لمعالجة النفط الثقيل بطريقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة عن طريق إضافة جزيئات السليكا النانوية.في هذه الدراسة، تم تحسين النفط الخام العراقي الثقيل من خلال عملية إزالة الأسفلتينات بالمذيبات (SDA) وعملية تحسين إزالة الأسفلتينات بالمذيبات (e-SDA) بإضافة السليكا النانوية. (NS) بالنسبة لعملية SDA ، تمت دراسة ظروف التشغيل المختلفة ، بما في ذلك نوع المذيب (N-Pentane) و (N-Hexane) ، ونسبة المذيب إلى النفط (4-16 / 1) (مل / جم) ، ودرجة حرارة الغرفة (36 , 68 ºC )  ,  (23 ºC)درجة حرارة الارتجاع ل N-Pentane   وN-Hexane  على التوالى، عند وقت خلط نصف ساعة. وبالنسبة لعملية e-SDA، تم استخدام نسب مختلفة من السليكا النانوية(1-7) نسب وزنية مع المذيبين (N-Pentane، N-Hexane)، و12 مل / جم نسبة المذيب الى النفط ووقت الخلط 0.5 ساعة في درجة حرارة الغرفة والارتجاع.تضمن الجانب العملي ثلاثة أجزاء: الجزء الأول تحضير NS من الرمل العراقي، ودراسات حول تأثير الحوامض العضوية (CH₃COOH) والحوامض الغير العضوية H₂SO₄ وHCl  على خصائص السليكا النانوية باستخدام طريقة الترسيب الكيميائي. تم تشخيص عينات NS بحيود الأشعة السينية (XRD) ، التحليل الطيفي بتقنية (FTIR) ، مجهر القوة الذرية (AFM) ، قياس المساحة السطحية بطريقة (BET) ، التحليل الحراري الوزني (TGA) ، والماسح المجهري الإلكتروني (SEM).تضمن الجزء الثاني تحسين نفط خام شرقي بغداد الثقيل بعملية عملية إزالة الأسفلتينات بالمذيبات . وأخيرًا كان الجزء الثالث هو عملية e-SDA، والتي تتكون من إضافة NS بنسب وزنية مختلفة وبمتوسط قطر الدقائق 61 نانومتر ومساحة سطحية 560.86 م ²/ جم , تم قياس خصائص  DAO  مثل API ومحتوى الأسفلتينات والكبريت والمحتوى المعدني.اظهرت نتيجة XRD جميع نماذج السليكا التي تم تحضيرها هي سليكا غير بلورية ، ولها قمة واسعة عند  22-23º=2 Θ لكل نموذج . أظهر التحليل الطيفي بتقنية (FTIR) إدراج مجموعة silanol المرتبطة بالهيدروجين ( (Si – O – H) ومجموعة siloxane (Si – O – Si).تم الحصول على أفضل نتائج  SDA لكلا المذيبين عند درجة حرارة الغرفة (23 º C)  و12 مل / جم نسبة المذيب الى النفط مع 0.5 ساعة وقت الخلط. تم تحسين API لـ DAO إلى 31.8 و31.3  لـ N-Pentane و N-Hexane، على التوالي. كانت نسبة ازالة الأسفلتينات 67.47٪ و61.56٪ لكل من N-Pentane وN-Hexane على التوالي. كانت نسبة إزالة الكبريت 36.97٪ و32.8٪ وإزالة الفناديوم 38.19٪ و36.48٪ وإزالة النيكل 49.79٪ و46.21٪ لـ N-Pentane وN-Hexane على التوالي.وفي عملية تحسينSDA، 7٪ من NS تمثل اعلى نسبة اضافة وزنية لتحسين عملية SDA أعلاه. تم تحسين API إلى 35.9 و35.2 لـ N-Pentane وN-Hexane، على التوالي. تمت زيادة نسبة ازالة الأسفلتينات إلى 87.22٪ و85.22٪ لـ N-Pentane وN-Hexane على التوالي. وزادت نسبة إزالة الكبريت إلى 51.17٪ و41.95٪، وزادت إزالة الفناديوم إلى 55.07٪ و51.18٪، وزادت إزالة النيكل إلى 69.87٪ و67٪ لـ N-Pentane وN-Hexane على التوالي.  
مشاركة تدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية ( أ.م.د. سما محمد عبد الله) كمدير تحرير في مجلة
 International Journal of Environment and Waste Managementالمصنفة ضمن المستوعبات ( Scopus) وكذلك مدير تحريرفي مجلة International Journal of Environmental Engineering المصنفة ضمن Environmental Sciences Indexes . علما ان أ.م.د. سما محمد عبدالله عضو هيئة تحرير في المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط وهي من المجلات المعتمدة من قبل جامعة بغداد . علما ان هذه المجلات غير مفترسة 
استحداث تجربة علمية في قسم الهندسة الكيمياوية
قام تدريسيين في قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. رشا حبيب سلمان و م. حسنين عباس حسن و م. م. زيد وعد الله رشاد باستحداث تجربة عملية في موضوع Bernoulli equation, لتكون هذه التجربة ضمن منهاج التجارب في مختبر الهندسة الكيمياوية (مختبر الوحدات الصناعية ) للمرحلة الثالثة . وتتضمن هذه التجربة تطبيق عملي لما تم دراسته في مادة جريان الموائع من تأثير التضيق و التوسع المفاجئ على فقدان الطاقة و تأثير جريان السوائل داخل الانابيب المتوازية و ا قام تدريسيين في قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. رشا حبيب سلمان و م. حسنين عباس حسن و م. م. زيد وعد الله رشاد باستحداث تجربة عملية في موضوع Bernoulli equation, لتكون هذه التجربة ضمن منهاج التجارب في مختبر الهندسة الكيمياوية (مختبر الوحدات الصناعية ) للمرحلة الثالثة . وتتضمن هذه التجربة تطبيق عملي لما تم دراسته في مادة جريان الموائع من تأثير التضيق و التوسع المفاجئ على فقدان الطاقة و تأثير جريان السوائل داخل الانابيب المتوازية و المتتالية و وضع عدد من أجهزة قياس الضغط على طول أجزاء التجربة لملاحظة التغير في فرق الضغط بزيادة معدل الجريان وقد تم اعداد الحسابات و تقرير نموذجي لهذه التجربة للرجوع اليه عند اجراء الجزء العملي لهذه التجربة لمتتالية و وضع عدد من أجهزة قياس الضغط على طول أجزاء التجربة لملاحظة التغير في فرق الضغط بزيادة معدل الجريان وقد تم اعداد الحسابات و تقرير نموذجي لهذه التجربة للرجوع اليه عند اجراء الجزء العملي لهذه التجربة 
مناقشة طالب الماجستير من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب جعفر زياره ضامن في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم Ferrous Ions Removal From Aqueous Solutions Using Bulk Liquid Membrane Technique Enhanced by Electric Potentialفي يوم الاربعاء الموافق 23/3/ 2022 وبأشراف أ.د. نجوى صابر مجيد  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. ابتهال كريم شاكر جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ..د. علي عامر عبدالهادي جامعة الكوفة / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. سما محمد عبدالله                     جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.د. نجوى صابر مجيد جامعة بغداد / كلية الهندسة      مشرفا
 خلاصة البحث في هذه الدراسة تتم مناقشة إزالة يونات الحديدوز من المحلول المائي باستخدام تقنية الغشاء السائل المعزز بالجهد الكهربائي. و قد تمت دراسته باستخدام مجمع (الحديدوز- الفينانثرولين) كأنموذج. تمت إزالة يونات الحديدوز من المحلول المائي من خلال كتلة غشاء سائل ديكلرومتان الذي يحتوي على مادة فنونترولاين. تم تحسين نقل يونات الحديدوز بشكل كبير من خلال تطبيق الجهد الكهربائي.و تم أيضاً دراسة تأثير العديد من المعلمات مثل درجة الحامضية ((9-2، قيمة الفولتية (15.240) فولت، تركيز التغذية الأولي لأيونات الحديدوز (10-40 جزء في المليون)، حجم الغشاء السائل  (100-200 ملي لتر) ، تركيز الفينانثرولين (0.03-0.180 ملي غرام) في الغشاء السائل ، حجم الطور المائي المانح (50-125 ملي لتر)، حجم الطور المستقبِل (25-100 ملي لتر)، تركيز حمض النيتريك في الطور المستقبِل (0.5-3 مولار) وتم تحديد درجة الحرارة المطبقة (20-55 درجة مئوية) على كفاءة الإزالة بشكل آلي.تم العثور على أكبر قدر من إزالة أيونات الحديدوز في ظروف التشغيل المحددة: التركيز الأولي لأيونات الحديدوز : (40 جزء بالمليون)، درجة الحامضية = (4.3)، تركيز الفينانثرولين = 0.180 ملي غرام  في 200 مل من دی کلرومتان ، حجم الطور المائي المانح (DP) =  50ملي لتر، حجم الطور المستقبل (AP) =  25 ملي لتر، وأفضل نسبة حجم الغشاء السائل على حجم الطور المانح تكون 4 وعلى حجم الطور المستقبل تكون 8، تركيز مادة حامض النتريك 1 مولار، ودرجة الحرارة = 50 درجة مؤية بكفائة ازالة 97%تغيّر درجة الحامضية يسبّب بشدة تحليل يونات الحديدوز وهذا له تأثير على إزالة أيونات الحديدوز. مع زيادة تركيز التغذية الأولية، تزداد كفاءة الإزالة. ومع زيادة الفولتية، تزداد الإزالة أيضاً.يجب أن تكون تركيز فنانترولین متناسب من حيث القياس المتكافئ (استوکیومتري) لتركيزات أيون الحديدوز. مع زيادة درجة الحرارة، تزداد إزالة يونات الحديدوز إلى مستوى مناسب، ثم مع زيادة درجة الحرارة أكثر فأكثر، ينخفض معدل الإزالة.إذا زاد تركيز حمض النيتريك بأكثر من 1 مولار، تنخفض إزالة أيونات الحديدوز. تؤدي زيادة حجم الطور المستقبِل والمتبرّع إلى تقليل إزالة أيونات الحديدوز. تؤدي زيادة حجم الغشاء إلى زيادة إزالة يونات الحديدوز.تم التحكم في عملية إزالة يونات الحديدوز عن طريق الانتشار وليس عن طريق التفاعل الكيميائي.تمت دراسة حركية الانتقال لايون الحديدوز في الظروف المثلى عبر النموذج الحركي لتفاعلين متتاليين غير انعكاسيين.تم ايجاد الحد الأقصى للتركيز للمركب الوسطي  (RM max) والوقت الاقصى للوصول لهذا التركيز(t max)، وثوابت معدل عمليات الاستخلاص والانتزاع(k1 و k2)، بالإضافة إلى تحديد قيم الحد الأقصى للتدفق الانتقالي الاقصى للمثيل البرتقالي بواسطة غشاء السائل (JF max و JS max).كانت قيم طاقة التنشيط لعمليات الاستخلاص والانتزاع 1551.64 و 1670.28 جول/مول على التوالي. تثبت هذه القيم أن الخطوة المسيطرة للانتقال هي عملية الانتشار وليس التفاعل الكيمياوي.  
كتاب شكر من السيد رئيس الجامعة لتدريسي في كليتنا
حصل الاستاذ المساعد الدكتور اثير محمد غالب التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية على كتاب شكر من السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك تثمينا لجهوده و لنشره بحثه الموسومElectrochemical Harvesting of Microalgae parametric and cost-Affectivity comparative investigationفي المجلة العلميةChemical industry and Chemical Engineering Quarterlyذات معامل تأثير 1.3 ضمن مستوعبات سكوباس حيث ان البحث يتناول استخلاص الطحالب الدقيقة (المايكروية) والتي تعتبر من أكثر العمليات المكلفة في عملية إنتاج الوقود الحيوي. الدراسة الحالية تركز على هذه العملية من ناحية الكلفة ودراسة العوامل المؤثر على كفاءة الاستخلاص الكهروكمياوي باستخدام نوعان مختلفان من الأقطاب وهما الكرافيت والالمنيوم. تمت دراسة تأثير كل من شدة التيار المسلط , الدرجة الحامضية والزمن على كل من كفاءة الاستخلاص والطاقة المستهلكة والكلفة النهائية . نتائج البحث أثبتت ان نسبة الاستخلاص بهذه العملية ممكن ان تصل إلى 98%, ولكن الطاقة المستهلكة باستخدام أقطاب الكرافيت أعلى من الطاقة المستهلكة مع أقطاب الالمنيوم. وان الدالة الحامضية تؤثر بشكل مباشر على العملية وايضا زيادة شدة التيار تقلل من الزمن اللازم للوصول الى اعلى نسبة استخلاص. في الظروف المثالية كلفة عملية الاستخلاص الكهروكيمياوي باستخدام الكرافيت أقل من تلك الحاصل عليها باستخدام الألمنيوم.  
مناقشة طالب الماجستير من قسم الهندسة الكيمياوية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب محمد ستار جبار في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم(Evaluating of Prepared HKUST-1 MOFs Adsorbent for Propane Storage by Adsorption Process)في يوم الخميس الموافق 24/2/ 2022 وبأشراف أ.م.د. رنا ثابت عبد  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.م.د. مالك مصطفى محمد       كلية المستقبل الجامعة            رئيسا
  • أ.م.د. محمود خزعل حمادي   جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • م.د. طارق محمد نايف       جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. رنا ثابت عبد       جامعة بغداد / كلية الهندسة       مشرفا
 خلاصة البحث كانت هناك حاجة لتطوير تقنية بديلة لتخزين LPG الذي يستخدم كوقود في السيارات لمعالجة التكلفة العالية و سعة التخزين المنخفضة لخزانات LPG المستخدمة حالياً.  هذه الدراسة سوف تستخدم تقنية الامتزاز لتخزين LPG كتقنية جديدة وآمنة لحل هذه المشاكل. تتضمن تقنية الامتزاز وضع مادة مسامية (مادة مازة) لتخزين LPG داخل الخزان.يستخدم هذا البحث إطارًا معدنيًا عضويًا (HKUST-1) كمادة مازة لتخزين غاز البروبان تم تحضير الأطر المعدني HKUST-1 بطريقة التفاعل المائي- الحراري واستخدامه لتخزين البروبان. تم وصف خصائص الأطر المعدني العضوي بعدة طرق حديثة مثل المسح المجهري الإلكتروني والمساحة السطحية وحجم المسام ، حيود الأشعة السينية ، والأشعة تحت الحمراء.أظهرت نتائج الأشعة السينية لـ HKUST-1 المحضر عن درجة عالية من التوافق بين الإطار العضوي المحضر والتركيب العام للأطر المعدني القياسي مع تبلور جيد بنسبة 97%.بينما أظهرت نتائج تحليل المساحة السطحية الحصول على مساحة السطحية مقدارها (3480m2/g) وحجم مسامي (0.7cm3/g).في هذا البحث تم دراسة تأثير عاملين على عملية الامتزاز وهما درجة الحرارة (298,303,308,313 K) والضغط (1,3,5,7 bar). حيث أظهرت النتائج العملية أنه مع زيادة الضغط تزداد سعة امتزاز البروبان عند درجة حرارة ثابتة ، بينما تقل سعة امتزاز البروبان مع ارتفاع درجة الحرارة عند ضغط ثابت. وان اعلى سعة امتزاز تم الحصول عليها عند درجة حرارة 298K و ضغط bar 7 هي (10.499 mmol/g).تم فحص نتائج الامتزاز الأيزوثيرمي للبروبان على الهيكل المعدني العضوي ( HKUST-1 ) باستخدام ثلاثة انواع من الموديلات: Freundlich و Langmuir و Temkin. واظهرت  نتائج الامتزاز الأيزوثيرمي للبروبان انها تناسب موديل Freundlich.بعد عملية الامتزاز ، تم التحقق من احتمالية إعادة استخدام ال HKUST-1. حيث كشفت النتائج أن نسبة كفاءة إعادة الاستخدام لـ HKUST-1 انخفضت بنسبة 5٪ بعد 18 دورة من تجارب الامتزاز ثم استقرت ما بين 19-20 دورة.أخيرًا ،أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من حسابات حرارة الأمتزاز بواسطة معادلة  Clausius- Clapeyron  أن حرارة الامتزاز تزداد مع زيادة سعة الامتزاز. 

مشاريع التخرج 2021-2022

تاسم التدريسياسم المشروعاسماء الطلبة
      1.          أ.د. حسن فرهود + أ.د. احمد فائق + م.حسنين عباس حسنProduction of methanolمنتظر احمد عبدالحسن + ناطق جمعه + زينب عبد الحسين+ منتظر محمد
      2.          أ.د. بسمة عباس   + م.حسن عبدالكاظم+ ا.م.د.رنا ثابتDesign and production of hydrogen gas by steam methane reforming processروان حيدر+غيداء ثامر+ بنين عمار+ منتظر علي
      3.          أ.د. عمار صالح  + أ.م.د.رشا جبيب سلمانProduction of dimethylether from methanolزين العابدين جبار+ فاطمة عقيل+ نور عبدالعزيز+ محمد حسن عبهول
      4.          ا.د.نجوى صابر + د. شيماء عبدالرحمن Production of phthalic acidمحمد حسن هاتو+ زينب فراس اسماعيل+ زهراء ماجد+ اية عيسى
      5.          ا.د.مثنى جبار+ أ.م.د. محمود خزعلProduction of acrylic acidراهي صهيب+ نور زكي+ ملاك حسين+ مشتبى صباح
      6.           أ.د. ابتهال كريم + د.طارق محمد + ا.م.وسن عمرProduction of phenolرتاج رحمان+ اية مهند+ حسين لفتة+ مرتضى حميد
      7.          أ.م.د. سما محمد+ م.م.انتصار محسنManufacture of benzoic acidحيدر نصير+ تبارك فراس+علي فالح
      8.          أ. مها هادي + أ.م.د. حيدر عبدالكريم Production of anilineعلي عبد الرضا+ فهد عبدالله+ عسل محمد+ سجاد حيدر
      9.          ا.م.د. رغد فريد + ا.م.مها محيProduction of formaldehydeيوسف كريم+ محمد صادق+ علي سالم
   10.          أ.م.د. اسرار عبدالله +م.د. ندى نعومProduction of ethylbenzeneعلي حسين+عبد الرحمن فائق + هالة نجم +فجر اياد
   11.          ا.م.د. بسمة اسماعيل+ م.م. اسراء صبيح محمد جواد+ م.م. منال عدنانProduction of Cumeneروان حسام الدين+ هيا مصعب+الق عمار +صفا ناصر
   12.          ا.م.د. اثير محمد +م.د. خالد حسينProduction of nitric acidولاء باقر +جنات مظهر+ كوثر فليح

7

 

 

 

مشاريع التخرج – قسم الهندسة الكيمياوية للمرحلة الرابعة 2018 – 2019

تاسم التدريسياسم المشروعاسماء الطلبة
      1.أ.د. حسين قاسم حسين + م. حيدر عباسProduction of polymer gasoline from light

 

olefins

سلسبيل رحيم+ رغد صلاح
      2.أ.د. حسن فرهود + م.م.منال عدنان محمدInvestigation and comparisons between different type of air flow in wet cooling tower using treated waterايات حيدر + تبارك خالد
      3.أ.د. بسمة عباس  + م. مها محيEthyle Benzeneمحمد ظاهر عباس + معمر صاحب
      4.أ.د. عمار صالح  Production of Phenyl Ethyl alcoholرامي هشام حسين
      5.أ.د. سوسن عبد مسلم + م. حسن عبدالكاظمProduction of syngas by fluidized bed gasification of rice husk حسن طالب + حسين علي جابر
      6.أ.د.احمد فائق + م.د. رشا حبيب سلمانReverse Osmois and electrochemical processes for industrial wastewater treatmentذوالفقار علي + كرار ابراهيم
      7.أ.م.د. مثنى جبار احمد + م. خالد محسنProduction of Mannitolانمار احمد شهاب + هدى وليد
      8.ا.م.د.نجوى صابر مجيد+ انتصار محسنProduction of phthalic Anhydride processاية عادل + زينب عبدالكريم
      9.ا.م.د.اسرار عبدالله + وسن عمر نوريDesalination of Shat- Alarab water by distillation membraneضياء حسن + زهراء عبدالرزاق
  10.ا.م.د. رغد فريدProduction of carbon disulfideحامد ماجد + شهد عبدالرحمن
  11.أ.م.د. ابتهال كريم Production of phenol نور جاسم
  12.أ.م.د.محمود خزعل + م.حسنين عباسProduction of acrylic acid  from propyleneفاطمة محمود+تبارك عباس
  13.أ.م.د.حيدر عبدالكريم+ أ.م. مها هاديSteam methane reforming for synthesis gas productionسارة عبدالسلام
  14.م.د.طارق محمد + م.سرمد عبدالرزاقSweeting of Natural Gas زهراء علي + هند هشام
  15.م.د.رنا ثابت + م.ابتهاج فيصلVegetable oil extractionمها فيصل + رؤى ابراهيم
  16.م.د. ندى نعومYeast extraction using microbubblesحياة محمد
  17.م.د. اثير محمد غالب+ د.خالد حسين رحيمهBioethanol Production

Production of hydrogen from water by electrolysis

دعاء غالب + سارة جاسم+ هيث

م محمد

 

 

مشاريع التخرج  2019-2020

تاسم التدريسياسم المشروعاسماء الطلبة
      1.          أ.د. سوسن عبد مسلم + م.د.طارق محمد + م.سرمد عبدالرزاقRemoval of pharmaceuticals from wastewater by bulk liquid membraneعبد المنعم سحاب – نرجس حاتم – زهراء صباح
      2.          أ.د. بسمة عباس  + أ.م.د. رشا حبيب سلمان +م.حسن عبدالكاظمDomestic wastewater treatment by electrocoagulation with Fe-Fe electrodesمريم مصطفى –  غفران حسين – صبا عبد الكريم
      3.          أ.د. عمار صالح  +أ.م.د. اسرار عبدالله +م.م.خالد ابراهيمAdsorption of Brilliant blue dye through activated carbon columnمحمد رياض –كاظم جواد – امور طلال
      4.          أ.د. حسن فرهود + م.د.سرمد فؤاد+م.م.منال عدنان محمدChanging the surface properties of solid surfaces through nanotechnology treatmentمروة عقيل – فاطمة حسين – صفوان شاكر
      5.          أ.د. حسين قاسم + م.حيدر عباس+ شيماء عبدالرحمنProduction of Biodiesel Fuel from Used vegetable Oilسجى جبار  -الاء حسين
      6.          ا.د.نجوى صابر + م.م.انتصار محسنRemoval of copper ion  from wastewater using ion exchange process سمية عفيف – عبدالرحمن كاظم
      7.          أ.م.د. ابتهال كريم +أ.م.د. سما محمد+ د.بسمة اسماعيلInvestigation of dye removal using electro coagulation methodعلا خالد – رواء شهاب –احمد محمد
      8.          ا.م.د. رغد فريد + م.وسن عمرStudying the factors affecting the preparation of cellulose acetateعلي فؤاد – حسن ياسين – حيدر محمد
      9.          أ.م. مها هادي + أ.م.د. حيدر عبدالكريم + م.مها محيSynthesis of an essential oil oil of wintergreenعلا طارق –  محمد حامد
   10.          أ.م.د. محمود خزعل + ا.د.مثنى جبار + م.خالد محسنRemoval of antibiotics from aqueous solution by adsorption on charcoalرفل خليل – كرار ابراهيم – هبة هادي
   11.          م.د. ندى نعوم + م.بسيم حفيظArtificial nose for odour detection and discriminationسلافا فاديم+ مريم حيدر+ قانع محمد
   12.          م.د. اثير محمد +م.د. خالد حسينUltrasound assisted extraction and solvent extraction of bio – oilمفاز عادل – نور حازم –  مريم جاسم
   13.          م.ابتهاج فيصل  +م.د. رنا ثابت + أ.د.احمد فائقIntegrated system for desalination and salt production  from Arabian gulf waterعهود قاسم – سلسبيل عبدالله – نور حسين
   14.          أ.د. احمد فائق  + م.م. ميقات حسن Coagulation –flocculation process for turbidity removal from Tigris river waterمهند حسين علي

 

رياضيات مرحلة اولى اضغط على الروابط الاتية

 

lecture 1.

Lecture 2

.lecture 3

Lecture 4

.Lecture 5

.Lecture 6

.Lecture 7

.Lecture 8

.Lecture 9

.Lecture 10.

موائع مرحلة ثانية

محاضرات موائع

 

بتروكيمياويات مرحلة رابعة  اضغط على الروابط الاتية

Lecture Eight

Lecture Eleven

Lecture Five

Lecture Four

Lecture Nine

Lecture one

Lecture Seven

Lecture Six

Lecture Ten

Lecture Thirteen

Lecture Three

Lecture Twelve

Lecture Two

 

سيطرة مرحلة رابعة اضغط هنا

 

محاضرات سيطرة

 

ماتلاب مرحلة رابعة

 

CA_1_2020

CA_2_2020

CA_3_2020

CA_4_2020

CA_5_2020

للاطلاع على التقييم الذاتي اضغط هنا    التقيم الذاتي  2019-2020

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM