كلية الهندسة تحتضن اقامة معرض فن العمارة اليابانية المعاصرة

وفقا للتعاون والتنسيق الذي تم بين جامعة بغداد و وزارة الثقافه مع السفارة اليابانية في العراق . فقد تم الأتفاق على اِقامة معرض لفن العمارة اليابانية المعاصرة (للفترة 1996-2006) . في قسم الهندسة المعمارية للفترة من 30/11/2011 ولغاية 8/12/2011 .

 

وقد سبق اِقامة المعرض عدد من اللقاءات بين الجهات المعنية في قسم الهندسة المعمارية وتم فيها اِقرار برنامج الأحتفال والأفتتاح للمعرض.

 

تم اِفتتاح المعرض يوم الأربعاء 30/11/2011 في اِحتفالية نضمت في قسم الهندسة المعمارية وبرعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم وبحضور سعادة سفير اليابان في العراق وسيادة رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي المحترم

 

والسيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور قاسم محمد دوس العتابي المحترم .

 

كما حضر الأحتفالية روؤساء الأقسام العلمية في كلية الهندسة وضيوف من كليات الهندسة في جامعة النهرين والجامعة التكنلوجيه وغيرها من المؤسسات الأكاديميه والأدارية في العراق .

 

اِفتتح الحفل بالترحيب بالسادة والسيدات من الضيوف الأكارم .وتفضل السيد رئيس الجامعة المحترم بتقديم كلمة اشاد بها بأهمية التعاون والتبادل الثقافي بين البلدان والشعوب وأهمية اِقامة المعرض للأطلاع على فن العمارة اليابانية المعاصرة . كما أشاد بالجهود المتميزة لقسم الهندسة المعمارية وعراقة تأسيسه وجدية العمل فيه في الجوانب العلمية والتربوية والثقافية .

 

كما قدم السيد عميد كلية الهندسة المحترم كلمة في المناسبة أكدت على اهمية المعرض للدراسة الهندسية عموما والمعمارية خصوصا كمجال لتبادل الخبرات والأطلاع . كما قدم سعــــــادة سفير اليابان في العراق كلمة حول اهمية التعاون الثقافي وأهمية المعرض كجسر للتعارف والتبادل في مجال الخبرات الهندسية والمعمارية والفنية.

 كما قدم ممثل وزارة الثقافة _ دائرة العلاقات الثقافية_ كلمة بالمناسبة أشاد بها بالجهود المتظافرة لتنظيم هذه الظاهرة الحضارية.

 ألقت السيدة رئيس قسم الهندسة المعمارية كلمة تناولت معاني الفن والعمارة وعكسها في التجارب العالمية عموما واليابانية خصوصا , ومعنى وأهمية هذا الحدث المقام في قسم الهندسة المعمارية _كلية الهندسة_ جامعة بغداد كونه قسم يعنى بكليهما عبر تاريخه المستمر وتراث نتاجه من الخريجين.

 تم في الحفل تكريم سعادة سفير اليابان المحترم من قبل رئيس جامعة بغداد المحترم بدرع قسم الهندسة المعمارية . كما كرم السيد عميد كلية الهندسة المحترم سيادة رئيس جامعة بغداد المحترم بتقديم درع قسم الهندسة المعمارية له. كما أهدى سعادة سفير اليابان المحترم كتبا عن المعرض لسيادة رئيس الجامعة والعميد المحترمين والى قسم الهندسة المعمارية .

 دعي الحضور لأفتتاح البوفيه والضيافة التي أعدت لهذا الغرض .

 بعدها أفتتح المعرض وقدمت باقة من الورد لسعادة سفير اليابان المحترم . وتولت السيدة رئيس قسم الهندسة المعمارية شرح المعروضات وتقديم التفسير الضروري لبعض الأعمال للسادة المسؤولين والمدعوين الأكارم .

 سجلت عدد من الفضائيات الحدث واِجريت العديد من اللقاءات مع سعادة سفير اليابان المحترم وسيادة رئيس جامعة بغداد المحترم  والسيد عميد كلية الهندسة المحترم ولفيف من الطلبة والحضور.

 تزاحم الحضور من المدعويين والتدريسين والطلبة للأطلاع على المعرض وتسجيل الحدث بالتصوير لأهميته في ميدان العمارة وفنها وغيرها من الأختصاصات الهندسية أذ شمل المعرض أكثر من (1000) لوحة وموديل لمباني متميزة كما وزعت الكتيبات التوضيحية فيه .

 كما وجه السيد رئيس جامعة بغداد المحترم بنشر موضوع المعرض في الموقع الألكتروني لجامعة بغداد في نفس يوم الأفتتاح لأهمية ذلك لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.

 هذا علما بأن الأستعدادات لأستضافة هذا المعرض قد كانت كبيرة في قسم الهندسة المعمارية وبدعم وبجهد كبير من كلية الهندسة ومن لدن السيد عميد كلية الهندسة المحترم .

وقد أشاد الحضور بالتنظيم الدقيق للأحتفالية والمعرض بتميز وأناقة ظاهرة..

 

 .