تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة في ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية في العراق

” للطالبه انفال ناضل محمد الياسري

في قسم الهندسة المدنية  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. انتصار كاظم الجيلاوي

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. أ نغام عز الدين الصفار (رئيسا)

أ.م.د. حافظ ابراهيم ناجي    (عضوا)

أ.م.د. كاظم رحيم إرزيج (عضوا)

 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 

ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:

      تعتبر ادارة الجودة الشاملة مدخلا علميا حديثاً تمارسه منظمات الانتاج او الخدمة وتقوم بتقديم المخرجات الملائمة المرغوبة للجودة وفق حاجة ورغبة الزبون بحيث متى ما تمكنت المنظمات التي تسعى للاستمرار والتطور مع وجود منافسة عالية من التلبية والتوفير لمتطلبات ادارة الجودة الملائمة فان هذا سيؤدي الى مواجهة المخاطر ومعالجتها مع ايجاد الطرق التي تؤدي الى تفاديها في المستقبل في حال تكرارها. 

     لقد تضمن البحث جزئين اساسيين: اولهما استعراض لاهم مفاهيم ادارة الجودة الشاملة بالاضافة الى مفهوم تحليل وادارة المخاطر في المشاريع الانشائية وكيفية تطبيق مفهوم ادارة الجودة الشاملة في تحليل وادارة المخاطر. اما الجزء الثاني فتضمن الجزء العملي للبحث وفيه تم اختيار احد المشاريع الانشائية في القطاع النفطي “كحالة دراسية” لغرض التحري العملي من خلال العديد من الزيارات لموقع العمل لهذا المشروع واجراء استبيان مفتوح ومغلق للخبراء في قطاع صناعة التشييد للحصول على البيانات المطلوبة لتصميم البرنامج الاداري الحاسوبي بإستخدام لغة ((Visual Basic الذي يتضمن تطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة في ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية في العراق.

     ان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث هو ان لمتطلب دعم الادارة العليا التأثير الاكبر على المخاطر بالإضافة الى التحسين المستمر والتدريب والتعليم وتحقيق المنتج في حين ان المتطلبات مشاركة كافة العاملين في المنظمة والتحفيز المستمر والتركيز على الزبون وادارة الموارد والقياس والتحليل والتحسين كان تأثيرها متوسطا على المخاطر.

     كذلك فقد تصدر مخطر (الحرب) اعلى تقييم نوعي لدرجة تأثير المخطر على الكلفة والمدة و السلامة المهنية . اما اعلى تقييم نوعي لدرجة تأثير المخاطر على الجودة فقد كان لمخطر (العمالة الغير المؤهلة من الناحية الفنية)

       واخيرا كانت هناك العديد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية تسهم في تطوير تطبيق ادارة الجودة الشاملة في تحليل وادارة المخاطر في المشاريع الانشائية.


 

Comments are disabled.