العراق يشارك المؤتمر الثاني لمسؤولي التعليم الهندسي في الوطن العربي في لبنان


العراق يشارك المؤتمر الثاني لمسؤولي التعليم الهندسي في الوطن العربي في لبنان

 

عقد في بيروت و بدعوة من اتحاد المهندسين العرب و بالتعاون مع اتحاد المهندسين اللبنانين و بحضور ممثلين عن 12 دولة عربية, المؤتمر الثاني لمسؤولي التعليم الهندسي في الوطن العربي برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان و عقدت الاجتماعات على قاعات نقابة المهندسيين اللبنانين.

و حضر عن الجمهورية العراقية و نيابة عن معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي العراقي الاستاذ علي الاديب , السيد عميد كلية الهندسة الدكتور قاسم محمد دوس العتابي.

بدا المؤتمر بكلمة معالي وزير التربية و التعليم العالي اللبناني الاستاذ الدكتور حسان دياب نيابة عن فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية. و قد القت في المؤتمر و على مدى يومين تسعة و عشرون ورقة عمل من ختلف الدول العربية ( العراق, سورية, لبنان , الاردن, مصر, السودان, فلسطين, الكويت, السعودية, ليبيا, تونس, اليمن)

و من الجدير بالذكر ان قبل سبع وستون عام وبالتحديد في آذار 1945 عُقد المؤتمر الهندسي العربي الأول في مدينة الإسكندرية بمصر ,بهمة وإرادة   مهندسين عرب من مصر وسوريّا والعراق , كان رائدهم توحيد جهود المهندسين العرب من أجل المساهمه في بناء أمّه متطوره و مزدهرة في مختلف مجالات التنمية و هذا يدلل على ان العراق كما هو دائما ليس مجرد عضوا في المحافل العربية بل هو رائدا و عضوا موسسا في هذه المحافل و التنظيمات.

و قد تضمنت هذه الورقات مواضيع مهمة في التعليم الهندسي منها:

          واقع التعليم الهندسي في الوطن العربي و افاق تطوره ( التجارب الوطنية)

          التحولات الاقتصادية العالمية و مجتمع المعرفة و تاثيرهما في التعليم الهندسي في الوطن العربي.

          جودة التعليم الهندسي و معايير التقويم و الاعتمادية.

          التعليم المستمر و تدريب المهندسين و احتياجات الوطن العربي.

          التنسيق و التعاون بين مؤسسات التعليم الهندسي في الوطن العربي.

و في ختام اعمال المؤتمر اتفق المشاركون على مجموعة من التوصيات. كما قدم مسوولي المؤتمر درع تكريمي لمعالي معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي في العراق و تسلمها نيابة عنه السيد عميد كلية الهندسة في جامعة بغداد الدكتور قاسم محمد دوس العتابي.

و قد اشترك السيد العميد بمدخلات متميزة اغنت مناقشات الدراسات التي طرحت في الموتمر و كما عقد السيد عميد الكلية مجموعة من الاجتماعات الثنائية على هامش المؤتمر لتطوير التعاون بين كليات الهندسة في العراق و مجموعة من كليات الهندسة في الوطن العربي و الموسسات الاخرى و كما تم عقد اجتماع مع السيد امين عام اتحاد المهندسين العرب.


 

 

 

Comments are disabled.