بامتياز حصلت الطالبة علياء فالح في قسم الهندسة المدنية على شهادة الماجستر عن بحثها الموسوم ” تأثير درجات الحرارة على الخواص الميكانيكية  للخلطات الاسفلتية “وبأشراف أ.م.د. امجد حمد البياتي
 وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من :
أ‌.دحامد محمود حمدو (رئيسا)
أ.م .د. نمير غني احمد (عضوا)
م.د. محمد قادر البياتي   (عضوا)
 وتلخص بحثها بما يلي :
في العراق , أداء التبليط الإسفلتي يتأثر بعدة عوامل. درجة الحرارة هي واحدة من العوامل المهمة التي لها تأثير كبير على أداء منشآت التبليط المرن .
يعتبر الإسفلت من المواد المتغيرة بالحرارة .عند درجة الحرارة المنخفضة يكون سلوكه أشبه بالمواد الصلبة المرنة بينما يكون أشبه بالموائع اللزجة عند درجة الحرارة العالية. هذه الخاصية المزدوجة جعلت من الإسفلت مادة غيرمتزنة حراريا مما يزيد بعض المشاكل المصاحبة لاستخدامه في رصف الطرق مثل ,التشققات عند درجة الحرارة المنخفضة ,والتخدد عند درجة الحرارة العالية .
في هذا البحث المقترحات عملت لتقييم تأثير درجات الحرارة على الخصائص الميكانيكية للخلطات الإسفلتية . (132) نموذج من الإسفلت هيأت واستخدم نوعي الإسفلت (40-50) و(60-70) وتدرج واحد للركام لطبقة ألا كساء السطحية .
النماذج فحصت تحت درجات حرارة مختلفة (60,40,25,15,5) ̊ م لتقييم الخصائص الميكانيكية والتي تتضمن معامل المرونة والتشوهات الدائمية وخصائص الكلل بالإضافة إلى فحص مارشال .
نتائج البحث أظهرت انخفاض بليغ في معامل المرونة حوالي 51% عند ارتفاع درجة الحرارة من 5 ̊ م إلى 25 ̊ م وأيضا زيادة في التشوهات الدائمية بمعدل متراكم  عند تغير درجة الحرارة من 5 ̊ م إلى 60 ̊ م , بينما يقل عمر التبليط المقاوم لتأثير الكلل 32 % مع زيادة درجة الحرارة من 5 ̊ م إلى 25 ̊ م .
كجزء من متطلبات هذا البحث ,خمس موديلات إحصائية طورت لمعاملات التشوهات الدائمية ومعامل المرونة ومعاملات الكلل متعلقة بدرجة الحرارة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS)). هذه الموديلات تنفع كأداة في خطوات التصميم التجريبي الميكانيكي لمنشات التبليط المرن.

Comments are disabled.