تم انجاز رسالة الماجستير للطالب ليث عبد الكاظم صادق في قسم الهندسة المدنية عن بحثه الموسوم “دراسة عملية للركائز الاعتيادية و ذات التوسع في ترب عالية الانتفاخ” وبأشراف  أ.م.د. بشرى سهيل زبار وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
 أ.د. علاء ناصر حريب ( رئيس اللجنة).
أ.م.د. سعد فرحان ابراهيم (عضو).
أ.م.د. امال عبد الغني حسين (عضو).
 وتلخص بحثة بما يلي :
تهدف هذه الدراسة العملية الى التحري عن تصرف الركائز في ترب عالية الانتفاخ حيث تم تصنيع  خمسة عشر نموذجا للركائز الاعتيادية (Pile Straight Shaft) و ذات التوسع (Under Reamed Pile) في ترب عالية الانتفاخ لدراسة حركة الركائز و الضغط المسلط منها نتيجة لانتفاخ و تقلص التربة اثناء ترطيب و تجفيف التربة المحيطة بالركائز لثلاثة نسب طول / قطر وهي 10, 15 و 20.
تم تصنيع جهاز خاص لتسليط دورات الترطيب و التجفيف لنماذج الركائز بابعاد ( 150 سم * 80 سم * 40 سم ) حيث استخدِم لتسليط ثلاثة دورات من الترطيب و التجفيف لنماذج الركائز الاعتيادية وذات التوسع و تسجيل حركة الركائز نتيجة لانتفاخ و تقلص التربة المحيطة بها و كذلك تم تسجيل القوة المسلطة من الركائز نتيجة لانتفاخ التربة المحيطة بها في دورات الترطيب و التجفيف الثلاثة.
لوحظ انخفاض في حركة الركائز الى الاعلى نتيجة لانتفاخ التربة بمقدار 20%-30% عند استخدام الركائز ذات التوسع بدلا من الركائز الاعتيادية. و كذلك لوحظ انخفاض في القوة المسلطة من الركائز بمقدار 10%-20% عند استخدام الركائز ذات التوسع بدلا من الركائز الاعتيادية.بالاضافة الى ذلك, تم اقتراح علاقة لمعرفة الابعاد المطلوبة للركائز في ترب عالية الانتفاخ واللازمة لمنع صعود الركائز اثناء انتفاخ التربة او حدوث صعود للركائز بنسب مقبولة.
بالاضافة الى ذلك, تم اجراء فحص تحميل الشد للركائز الاعتيادية وذات التوسع لكلتا حالتي التربة, مشبعة وغير مشبعة. تم ملاحظة زيادة في قدرة تحمل الركائز للشد في حالة التربة الغير مشبعة بمقدار 12.5% – 30% عند استخدام ركائز ذات توسع بدلا من الركائز الاعتيادية اما في حالة التربة المشبعة, فقد تم ملاحظة زيادة في قدرة تحمل الركائز للشد بمقدار 14% – 80% عند استخدام ركائز ذات توسع بدلا من الركائز الاعتيادية.

Comments are disabled.