تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة زينب غازي فيصل نجم في قسم الهندسة الألكترونية والأتصالات عن بحثها الموسوم ” إدارة المرور في شبكات التحسس اللاسلكية بالاعتماد على خوارزميات المراقبة الذكية” وبأشراف م.د. ناديه عدنان شلتاغ            
وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من:
أ.د.  صالح مهدي القرعاوي  ( رئيسا )
أ.م.د. محمد نجم عبد الله  ( عضوا )
أ.م. عمر وليد عبد الوهاب ( عضوا )
وتلخص بحثة بما يلي :
طبيعة الحدث في شبكات الاستشعار اللاسلكية يؤدي إلى حركة المرور المفاجئ في الشبكة ؛ ترسل العقد في مجال الرصد حزم البيانات الخاصة بها فقط في حاله حدوث أحداث معينة.  ان هذا الكم الهائل من حزم البيانات يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الاختناق, بسبب تجاوز سعة المخزن المؤقت وذلك عندما يتجاوز القدرات المتاحة للمخزن المؤقت في العقدة الرئيسية.                                                             
 يهبط الاداء العام للشبكة بسبب الازدحام. وبالتالي فمن الواضح أن هناك حاجة لتطوير النهج الذي من شأنه التجنب والتحكم في الازدحام بحيث ان حزم جميع البيانات ترسل إلى العقدة الرئيسية  بجودة عالية. لتحقيق هذا الهدف، تم اقتراح نهجين للتقليل من آثار الازدحام ومنعه من الانتشار من خلال العقدة الرئيسية. ويطلق على النهج المقترح الاول اسم مسيطر الازدحام العصبي ذو المويجات المعدلة المطور (NNMWCC) الذي ينفذ على العقده الرئيسة في الشبكة ( وحدة تحكم مركزية )  و النهج الثاني مسيطر الازدحام الضبابي ((FLCC الذي ينفذ على العقد القريبة من العقدة الرئيسة ( وحده تحكم موزعة).                                                                                                        
 النهج المقترح الاول NNMWCC لديه ثلاثة وظائف رئيسية: الأول هو الكشف عن مؤشرات مستوى الازدحام؛ والثاني يخمن معدل حركة المرور لتجنب الازدحام في المرة القادمة، والوظيفة الأخيرة من النهج المقترح هو توزيع المعدل المخمن بعدالة بين العقد النشطة . نتيجة لذلك سوف يتم ضبط معدل حركة المرورفي العقد النشطة وإرسال حزم البيانات الخاصة بها في معدل حركة جديد لتجنب الازدحام في المرة القادمة .في حين يتم الكشف عن الازدحام في النهج المقترح الثاني FLCC بالاعتماد على حالة المخزن المؤقت التابع للعقدة المنفذ عليها والتي هي قريبة من العقدة الرئيسية وتعديل سرعه الارسال للعقد النشطة التي ترسل من خلالها بعدالة.
طورت واختبرت عملية المحاكاة بالاعتماد على النهج المقترح باستخدام برنامج MATLAB R2012a في حاسوب بالمواصفات التالية : نظام التشغيل النوافذ 7(64 بت), المعالج i7 , ذاكره الوصول العشوائية  ,8G القرص الثابت .1T حللت نتائج المحاكاة لتقييم اداء النهجين المقترحين. وقد بينت نتائج المحاكاة ان النهج المقترحة تمكنت من تجنب ازدحام الشبكة وتحسين جودة الخدمات (جودة الخدمة) للشبكة. تمت المقارنة بين النهج المقترح (مسيطر الازدحام العصبي ذو المويجات المعدلة المطور مع SLOG1 مويجات دالة التنشيط ((NNMWCC1, مسيطر الازدحام العصبي ذو المويجات المعدلة المطور مع SLOG2 مويجات دالة التنشيط ((NNMWCC2, مسيطر الازدحام العصبي ذو المويجات المعدلة المطور مع RASP1 مويجات دالة التنشيط ((NNMWCC3 ومسيطر الازدحام العصبي ذو المويجات المعدلة المطور مع sigmoid دالة التنشيط ((NNCC). المقارنة ايضا تضمنت اداء FLCC.
النهج المقترحة المبنية على أساس الشبكات العصبية في العقدة الرئيسية هي أكثر ملاءمة من FLCC في العقد القريبة من العقدة الرئيسية وذلك لأن FLCC تسيطر على حركة المرور في الشبكة بالاعتماد على حالة المخزن المؤقت للعقدة المبني عليها بالمقارنة مع المناهج الأخرى المقترحة التي لديها القدرة على تقدير حركة المرور للشبكة على حالة المخزن المؤقت للعقده الرئيسية. وقد اظهرت النتائج ان المقترح NNMWCC1 افضل من النهج الاخرى المقترحة في تقدير وتجنب الازدحام وتحقيق افضل جودة للخدمات من حيث نسبة خسائر الحزم (PLR), نسبة انتاجية الشبكة (NTR), نسبة استهلاك الطاقة من قبل الشبكة (ENCR), نسبة استخدام المخزن المؤقت (BUR) ونسبة وثوقية العقدة (NRR).

Comments are disabled.