خضعت العينات الملحومة الى فحصي الشد والصلادة في المقطع العرضي وضمن خمس طبقات بابعاد منتطمة عن السطح العلوي لمنطقة اللحام . إضافة الى دراسة البنية المجهرية في منطقة الخلط ( Stir Zone ) حيث تم إحتساب الحجم الحبيبي وعلى ابعاد منتظمة عن سطح اللحام بواسطة المجهر الضوئي.
أظهرت نتائج الفحوصات أفضلية اللحام المزدوج (Double sided weld )على اللحام المفرد ( Single side weld). حيث كانت كفاءة اللحام المفرد (62.4 %) . حيث اجري بسرعة خطية مقدارها(32 mm/min) وسرعة دورانية مقدارها (208 rpm). بينما كانت كفاءة اللحام المزدوج (68.86 %) والذي نفذ بسرعة خطية مقدارها (45 mm/min) وسرعة دورانية مقدارها (288 rpm). أما نتائج فحص الصلادة فقد أظهرت معدل انخفاض في منطقة ( HAZ) بمقدار (76 HV) في طريقة اللحام المفرد و (74 HV) في اللحام المزدوج .أما قياسات الحجم الحبيبي في منطقة اللحام فقد أظهرت نمو واضح ابتداءً من اسفل وصلة اللحام وباتجاه السطح في كلا طريقتي اللحام. يعود سبب ذلك الى الفرق الكبير في درجات الحرارة المتولدة خلال عملية لحام المقاطع السميكة لسبائك الالمنيوم.