تم انجاز رسالة الماجستير للطالب أحمد ليث كيلان في قسم هندسة الموارد المائية عن بحثه الموسوم” كفاءة التوزيع التصميمية لمنظومات الري بالرش ثابتة الشبكة” باشراف أ.د. صفاء نوري حمد ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
أ. د. رياض زهير الزبيدي         (رئيسا)
أ. م. صباح أنور داود               (عضو)
أ. م. د. فاضل محمد ظاهر     (عضو)
وتلخص البحث بما يلي :  
     كفاءة التوزيع هي أحدى المعايير الأكثر أستخداماً في تصميم وتقييم منظومات الري بالرش ثابتة الشبكة. ويعتبر التصميم الصحيح لهذه المنظومات وإختيار الفواصل المناسبة بين المرشات من أهم العوامل التي تساهم في نجاح عملها. ونظراً لكون الوسائل المتاحة لتصميم مثل هذه المنظومات لا تتلائم والتطورات الحديثة التي أُدخلت على صناعة المرشات وإعتماد أغلب المصممون على خبرتهم الشخصية في إختيار فواصل المرشات المناسبة لغرض عملية التصميم, أصبح إعداد مخططات للتنبؤ بقيمة كفاءة التوزيع التصميمية لأنواع المرشات المتوفرة الثابتة والدوراة إعتماداً على مقد توزيع ماء المرشة وفواصل المرشات من أولويات أهداف هذه الدراسة.
     ومن أهداف الدراسة, إعداد برنامج يقوم بحساب كفاءة التوزيع عن طريق القيام بالعمليات الميكانيكية لتداخل مقدات توزيع ماء المرشات, كما ويمكن إستخدامه في تقييم منظومات الري بالرش ثابتة الشبكة, وأجراء تجارب حقلية في ظل ظروف مناخية مثالية, إنعدام الرياح, لمعرفة مدى تطابق النتائج النظرية المستنبطة مع النتائج المقاسة حقلياً, ومن ثم دراسة تأثير سرعة وإتجاه الرياح على كفاءة التوزيع التصميمية المحسوبة من المخططات المُعدة من خلال هذه الدراسة عن طريق إجراء تجارب عند وجود رياح بسرع مختلفة.
     ولتحقيق تلك الأهداف تم أولا تصنيف مقدات توزيع المياه للمرشات المتوفرة والمفحوصة في مركز تكنولوجيا الري في كاليفورنيا (CIT) في ظروف إنعدام الرياح نظرياً وإحصائياً إلى عشرة مجاميع, وتم تمثيل كل مجموعة بمقد توزيع قياسي. وتم بعد ذلك إيجاد معادلات رياضية لوصف هذه المقدات القياسية العشرة.
     أظهرت نتائج التجارب والتحليلات ما يلي: إن من الممكن إعداد مخطط عام لحساب كفاءة التوزيع التصميمية إعتماداً على فواصل المرشات ولكل مقد توزيع قياسي طالما أن الكفاءة لا تتغير مع قطر الدائرة المروية إذا كانت نسبة فواصل المرشات إلى القطر ثابتة, وإن قيمة معامل الإرتباط بين كفاءة التوزيع التصميمية المستنبطة من المخططات المعُدة في هذه الدراسة وتلك المقاسة حقلياً تراوحت بين 0.81 و 0.91 في ظروف إنعدام الرياح, بينما تراوحت قيمة معامل الإرتباط عند وجود الرياح بين 0.76 و 0.94, كما بينت الدراسة أن زيادة الرياح عن 1.78 م/ثا تؤدي إلى تشويه مقد توزيع المياه وتأثر سلبياً في كفاءة التوزيع التصميمية خصوصاً إذا كانت بإتجاه واحد.


Comments are disabled.