تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة سارة جبير صالح في قسم الهندسة الكيمياوية عن بحثها الموسوم ” استخلاص الزيوت العطرية من قشور الحمضيات باستخدام التقطير البخاري بمساعدة المايكرويف ” باشراف أ. م. د. ابتهال كريم شاكر ، من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من :
أ. م. د. بسمة عباس عبد المجيد (رئيسا)
 أ.م. د. نجوى صابر مجيد (عضوا) 
د. يسر رياض عبد المجيد (عضوا)
أ. م. د. ابتهال كريم شاكر (مشرفا)
وتلخص البحث بما يلي :  
يهدف هذا البحث الى استخلاص الزيت العطري من ثلاثة انواع من قشور الحمضيات (البرتقال, الليمون, اللالنكي) بطريقتين: التقطير البخاري والتقطير البخاري بمساعدة المايكرويف.
ودراسة تأثير عوامل الاستخلاص: (وزن القشور, وقت الاستخلاص,طاقة المايكرويف و نوع قشور الحمضيات) على إنتاج الزيت ومقارنة نتائج الطريقتين, الزيت الناتج تم تحليله بواسطة Gas Chromatography (GC).
الزيوت العطرية مركبات عالية التركيز تستخدم لمواصفاتها المنكهة والعلاجية أو العطرية في نطاق واسع من المنتجات الغذائية والطبية والمستحضرات. أستخلاص الزيت العطري من اكثر العمليات المستهلكة للوقت والطاقة الاستخلاص بمساعدة المايكرويف من افضل التقنيات الحديثة للاستخلاص, وهي افضل من الاستخلاص بواسطة التقطير البخاري من ناحية سرعة الاستخلاص ,توفير الطاقة و إنتاجية الزيت العطري. الاستخلاص بمساعدة المايكرويف أعطى نسبة من الزيت العطري أعلى من التقطير البخاري خلال وقت أقصر نسبة زيت البرتقال المستخلص بمساعدة المايكرويف : ((1.150% في (35min.) مقارنة مع نسبة الزيت المستخلص بواسطة التقطير البخاري ((1.095% في (45min.) نفس النتائج تم الحصول عليها لليمون واللالنكي.
أفضل طاقة للمايكرويف كانت ((135W أعطت ناتج من الزيت: (1.150%, 1.115%, 0.940%) للبرتقال والليمون واللالنكي, الاستخلاص بواسطة المايكرويف أدى الى أرتفاع درجة الحرارة في وقت قصير والى مستوى أعلى مقارنة مع التقطير البخاري.
أفضل وزن من قشور الحمضيات كان (398.56g) أعطى ناتج من الزيت المستخلص بواسطة التقطير البخاري ((1.095% و (1.091%) مستخلص بمساعدة المايكرويف لزيت البرتقال نفس النتائج تم الحصول عليها لليمون واللالنكي. أفضل نوع من قشور الحمضيات والذي أعطى أعلى ناتج كان البرتقال.
الليمونين يمثل أعلى نسبة من مكونات زيت الحمضيات, تحليل (GC) أظهر ان نسبة الليمونين تزداد في الزيت المعرض لطاقة واطئة من المايكرويف لمدة طويلة لزيت اللالنكي كانت نسبة الليمونين (84.3891%) عند طاقة (135W) بعد ((60min., بينما للتقطير البخاري كانت النسبة (83.0271%) بعد ((75min. من الاستخلاص, وقلت نسبة الليمونين عند زيادة طاقة المايكرويف لزيت البرتقال كانت (80.9661%) عند طاقة (265W) بعد (35min.) من الاستخلاص بينما للتقطير البخاري كانت (83.2189%) بعد ((45min. من الاستخلاص, طريقة التقطير البخاري أفضل لاعطاء أعلى نسبة من الليمونين بسبب الصعود التدريجي لدرجة الحرارة بينما الاستخلاص بمساعدة المايكرويف التعرض لطاقة واطئة لمدة طويلة يعطي أعلى كمية وأفضل نوعية للزيت العطري.


Comments are disabled.