تم انجاز رسالة الماجستير للطالبة اسيل علي عبدالله في قسم هندسة النفط عن بحثها الموسوم ” دراسة جيوستاتيكية لتكوين المشرف في حقل نور النفطي “وبأشراف د. حسين علي باقر (مدرس) و د. سمير نوري علي (رئيس باحثين)
 وتألفت لجنة المناقشة وعضوية كل من, 
د. مها رؤوف عبد الامير (استاذ مساعد)
د. أياد عبد الحليم عبد الرزاق (استاذ مساعد)
د. محمد عبد الرزاق الخطيب (رئيس باحثين)
 وتلخص بحثها بما يلي :
تم اجراء دراسة جيوستاتيكية لغرض ايجاد افضل توزيع للخواص البتروفيزيائية لتكوين المشرف في حقل نور النفطي الواقع في مدينة العمارة جنوب العراق بالاعتماد على بيانات سجلات جس الابار وتحاليل اللباب الصخري المتوفرة في شركة نفط ميسان.
تم عمل مسح رقمي للمجسات المتوفرة باستخدام برنامج (Didger)  وتم اجراء عملية تصحيح وتفسير للمجسات  باستخدام برنامج (IP).
تم احتساب معاملات ارجي بالاعتماد على طريقة Pickett plot حيث تراوحت قيم معامل الالتواء بين (1.2-2.5) اما قيم معامل أس التشبع المائي فقد تراوحت بين (1.97-1.89)، بينما قيم معامل التسميت فقد تراوحت بين (1.96-2.11).
تم تحديد الصخارية لتكوين المشرف بالاعتماد على مرتسمات الصخارية Neutron-Density والمعدنية  M-N ، وقد تبين ان تكوين المشرف في حقل نور يتكون بصورة اساسية من صخور كلسية نظيفة نسبيا مع تواجد نسبة قليلة من الدولومايت في الوحدات السفلى من التكوين .
تفسير المجسات شمل على احتساب المسامية الكلية ومحتوى السجيل والمسامية الفعالة وقد تبين ان المسامية الاولية هي الغالبة وقد توزعت بين Macro, Meso, Micro, and Nano ports بالاعتماد على تحليلات العنق المسامي، بينما المسامية الثانوية كانت قليلة. اما حسابات التشبع المائي والهيدروكاربوني فقد بينت ان الجزء الاكبر من التشبع الهيدروكاربوني القابل للحركة يتركز في الوحدات المكمنية MA  MB12, MB11,.
تم احتساب النفاذية لتكوين المشرف في الابار والوحدات التي لاتحوي على نماذج للباب الصخري باستخدام طريقة FZI حيث تم مقارنة نتائج النفاذية المحسوبة مع النفاذية المأخوذة من تحاليل اللباب للابار No-1, No-2 .
قسم تكوين المشرف حسب نوعية الصخور الى اربع مجاميع صخرية باستخدام  Cluster analysis حيث تم اعتماد بيانات مجسات الابار ونتائج تفسير المجسات في التقسيم.
خضعت الخواص البتروفيزيائية للوحدات المكمنية في تكون المشرف والتي شملت المسامية الفعالة والتشبع المائي والنفاذية الى تحليلات مكانية Spatial Data analysis شملت ثلاث مراحل ، تضمنت المرحلة الاولى تحليلات احصائية وصفيةanalysis  Descriptive Statistics لمعرفة سلوك توزيع الخواص البتروفيزيائية ومقدار الانحراف عن التوزيع الطبيعي وتحديد القيم المتطرفة ، وقد تم اعتماد طريقة  Cox-Box transformation لمعالجة الانحراف في توزيع الخواص البتروفيزيائية ، اما المرحلة الثانية تضمنت ايجاد العلاقة بين البيانات مكانيا من خلال  Variogram Analysis.
اما المرحلة النهائية فتضمنت بناء موديل ثلاثي الابعاد للتنبؤ بتوزيع  الصخور والخواص البتروفيزيائية في الفضاء ، حيث تبين من الـ  Rock type modeling ان المجاميع الصخرية ذات الخصائص المكمنية الجيدة تتركز في الوحدات المكمنية  MA, MB11, MB12، اما توزيع الخواص البتروفيزيائية فقد تم بطريقتين ،الاولى بالاعتماد على توزيع المجاميع الصخرية في الفضاء  في حين الطريقة الثانية تم التوزيع للخواص البتروفيزيائية بدون الاخذ بنظر الاعتبار توزيع الصخور كعامل.

Comments are disabled.