تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” ألموقع ألامثل للمعوض التزامني الثابت لشبكة الضغط الفائق العراقية بأستخدام الخوارزمية الجينية ” للطالب “حسـن علي عبد المجيد سلـبي البيـاتي”.في قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الأطروحة ألاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد طعيمة وتألفت لجنة المناقشة من ألاستاذ المساعد الدكتور رشيد حميد الربيعي (رئيسا) ألاستاذ المساعد الدكتورة أفانين أنور الخزرجي (عضوا) ألمدرس الدكتور نزار هادي عباس.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.


 ملخص بحث الطالب هو كالآتي:

     إن شبكات النقل في منظومات الطاقة الكهربائية الحديثة أصبحت مثقلة بسبب الطلب على الحمل المتزايد والقيود المفروضة على انشاء خطوط نقل جديدة. الامر الذي زاد من التحديات المترتبة على مثل هذه الأنظمة من فقدان الاستقرار في أعقاب الاضطرابات. الأجهزة المرنة لنظام نقل التيار المتناوب (FACTS) وجدت لتكون فعالة جدا في شبكة النقل لتحسين الاستفادة من كافة الخصائص والمزايا التي تجلبها تلك الأجهزة دون التضحية بهامش الاستقرارية.
     المعوض التزامني الثابت (STATCOM) يمثل واحد من احدث تقنيات اجهزة (FACTS) والاجهزة الالكترونية في أنظمة نقل الطاقة الكهربائية للتحكم في الفولتية وتدفق الطاقة .يقوم (STATCOM) بتنظيم الفولتية عند الاطراف (عند الأحمال) بواسطة التحكم بمقدار القدرة غير الفعالة المحقونة أو الممتصة من منظومة القدرة.
     وبينما أن شبكة الضغط الفائق العراقية تعاني من مشاكل في استقرارية الفولتية بسبب التغير العالي بحالات القدرة غير الفعالة على مدار مواسم السنة. لذلك, تقترح هذه الاطروحة تطبيق اجهزة (STATCOM) للحفاظ على الفولتية ضمن حدود معينة وتعزيز استقرارفولتية المنظومة الكهربائية لجميع مواسم السنة، كذلك للحد من خسائرة القدرة الظاهرية. وسعيا للحد من التكلفة المطلوبة لتركيب اجهزة (STATCOM) فقد تمت محاولات للحفاظ على الأستقرارية بأستخدام أقل حجم ممكن من القدرة غير الفعالة التي تحقن أو تمتص من قبل (STATCOM).
    فوائد اجهزة (STATCOM) تعتمد الى حد كبير على كيفية وضع هذه الاجهزة بالمنظومة الكهربائية. المشكلة التي واجهت هذه الأطروحة هي كيفية تحديد مواقع وأحجام مختلفة من اجهزة (STATCOM) بالطريقة الأمثل ليتم تثبيتها. لهذا السبب, قُرر اتباع النهج الأمثل لايجاد الموقع الأمثل والقيمة المثلى لتركيب (STATCOM) ومن هنا تم اعتماد الخوارزمية الجينية (GA), والتي تعد واحدة من الطرق الارشادية التي أستخدمت في حل المشكلة الأمثل.
     تم فحص واختبار طريقة نيوتن – رافسن ((Newton-Raphson لتدفق الحمل مع الطريقة المقترحة على المنطومة الكهربائية ذات (5) عقدة القياسية لـ IEEE, النتائج المكتسبة شجعتنا على تمثيل ذات النهج على الشبكة العراقية ذات الجهد الفائق المتكونة من (27) عقدة.
   البيانات الحقيقية للشبكة العراقية تم الحصول عليها من مركز التحكم الوطني العراقي التابع الى وزارة الكهرباء. البرنامج الحاسوبي تمت كتابته بلغة (MatLab) لتمثيل الطريقة المقترحة.


Comments are disabled.