تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تأثير هجوم أملاح الكبريتات الداخلية على خواص الخرسانة عالية المقاومة ” للطالب حسين علي جابر.في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد. وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ. د. ندى مهدي فوزي و م.د. زينة خضير عباس.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. ثامر خضير محمود (رئيسا), أ.م.د. قيس جواد فريح (عضوا) أ.م.د. أمجد حمد خليل.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
واحدة من أهم المشاكل التي تواجه صناعة الخرسانة في العراق هي التدهور بسبب هجوم الكبريتات الداخلية، نظرا لانه يقلل من مقاومة الانضغاط ويسبب حدوث تمدد في الخرسانة. وبالتالي،قد يسبب الضرر للمنشاء الخرساني.
في الدراسة الحالية تم دراسة تأثيركل من الاملاح الكبريتية الكلية والاملاح الكبريتية الكلية الفعالة على الخرسانة عالية المقاومة. 
يدرس البحث تأثير محتوى الكبريتات في السمنت والرمل والحصى، وكذلك مقارنة المحتوى الكلي للكبريتات مع المحتوى الكلي للكبريتات الفعالة. وقد تم تقسيم المواد المستخدمة في البحث الى مجموعتين من محتوى ((SO3 في السمنت، وثلاث مجموعات من (SO3) في الرمل، ومجموعتين من (SO3) في الحصى.
بينت النتائج أنه يمكن اعتبار المحتوى الكلي للاملاح الكبريتية الفعالة أفضل من المحتوى الكلي من الكبريتات نظرا لانه يعتمد على حجم الحبيبة للمادة المستخدمة.ان المادة ذات أصغر حجم حبيبي تكون من المواد أكثر فعالية في تأثير الكبريتات. ولأن السمنت هو المادة الانعم، وبالتالي يكون تأثير الكبريتات عالي فيهو اما في الرمل، يكون تأثير الكبريتات هو أقل مما كان عليه في السمنت والحصى سيكون أقل تأثيرا من الرمل اعتمادا على الحجم الحبيبي. وبالتالي، فمن المستحسن أن تتبع المواصفات العراقية لمجموع محتوى الاملاح الكبريتية الكلية الفعالة لأنه يعطي مزيدا من المرونة لاستخدام الرمل والحصى مع المحتوى العالي من الكبريتات.
أظهرت النتائج أن تأثير المحتوى الكلي الفعال للSO3 (2.647٪، 2.992٪، 3.424٪) التي تتقابل مع الكبريتات الكلية (3.778٪، 3.294٪، 4.528٪) يقلل من المقاومة بنسب (5.26٪، 7.44٪، 12.45 ٪) على التوالي. وان الانخفاض للخلطات المماثلة في مقاومة الانثناء والكثافة وسرعة الموجات فوق الصوتية (3.21، 4.01، 5.65)٪، (2.5، 1.67، 1)٪ و (1.7، 0.9، 0.6)٪ على التوالي.
ان الفحوصات الاتلافية التي تم أجراءها هذه الدراسة هي مقاوة الانضغاط ومقاومة الانثناء.  وشملت والفحوصات الغير أتلافية هي  سرعة الموجات فوق الصوتية ، والكثافة المشبعة والامتصاص في ألاعمار (7، 28، 90) يوم، للعينات (144 مكعب و 84 موشور).
ان أكبر انخفاض في مقاومة الانضغاط ومقاومة الانثناء وسرعة الموجات فوق الصوتية  في عمر  (90) يوم كانت (42٪)، (32٪) و (12٪) لخلطات السمنت البورتلاندي الاعتيادي والتي تحتوي  تحتوي على أعلى نسب من محتوى الكبريتات (2.75٪ 5.3٪، 0.72٪) لكل من السمنت والرمل والحصى.

Comments are disabled.